5 تصرفات تكشف حالة المكتئب وإن أخفاها

السبت، 02 مارس 2019 10:00 ص
5  تصرفات تكشف حالة المكتئب وإن أخفاها
اكتئاب
كتب- مايكل فارس

الاكتئاب من أخطر الأمراض النفسية التى تدمر حالة الإنسان ليتحول إلى سجين داخل ذاته، ولن يستطيع الشخص تجاوزها إلا بالعلاج ، إضافة إلى وجوده فى  بيئة مريحة له ليكون جاهزاً بما يكفي للاعتراف بكآبته، وذلك نظراً لما تبسطه الكآبة من مشاعر سلبية تجعلك تعتقد أن لا أحد قد يرغب بمساعدك وأنك بمفردك في معاناة مع هذه الحياة، وحتى إن أخفى الشخص اكتئابه فهناك تصرفات يقوم بها تؤكد إصابته لمن حوله، ويعرضها لكم "صوت الأمة".

من يعاني من الاكتئاب، ستلاحظ عليه غرابة في عادات الراحة والنوم، فقد يميلون لتقليل الطعام بشكل كبير أو زيادته بشكل كبير الأمر الذي قد يرافقه تغير في عدد ساعات نومهم. تؤثر هذه العوامل على الصحة بالمجمل فلا يجب إهمالها، وهى من أكبر مؤشرات حالات الاكتئاب حيث يميل الشخص إلى الوحدة، ولكي يخفى  ملامح الوحدة، على الأرجح أنه سينعزل عن المحيط قدر الإمكان فيبدأ بتقديم الحجج الواهية لتغيبه وتجنبه الرد على المكالمات الهاتفية.

هذا التصرف قد يبدو غريبا ولكنه حقيقة علمية، فالمكتئب يختلق القصص ، فعندما تسأل الشخص المكتئب عن سبب تجنبه اللقاءات أو عن أي تغير عنده ستلحظ حرفية عالية في اختلاق القصص المقنعة وفي بادئ الأمر قد تنخدع بسهولة لكن مع استمرارية التغير في سلوكه ستكون على يقين أن القصص مفبركة، وعلى عكس المتوقع، فمن التصرفات التى قد تكشف الشخص المكتئب هو إظهار فرط السعادة، فقد يبدو الأمر غير منطقياً فلم قد يريد الشخص المكتئب إظهار السعادة بدلاً من التعاسة؟ السبب بسيط وهو اعتقاده أن الآخرين يرغبون في رؤيته سعيداً فيتجنب إظهار شعوره الحقيقي ويبدو عند ضحكه أنه قد ضحك بشكل مبالغ فيه.

والمكتئب نادرا ما يطلب المساعدة ، فقد يرى ذلك خجلا، فمن الممكن أن يقوم الشخص المكتئب بالتلميح لحاجته للمساعدة بوساطة نكتة أو من خلال ذكر الموضوع كفكرة عابرة، ما عليك فعله هو ملاحظة ذلك وتقديم العون ما أمكن، ومن أخطر علامات الاكتئاب هي فقدان الشخص للأشياء التى كان يهتم بها سابقا، فيميل إلى فقدان قيمة الأمور التي تحبها فتجعلك تتجنب ما كنت تفعله لتستمتع وذلك لأنه لم يعد يعنيك الآن وهذا كله بفعل الاكتئاب.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق