مش أول مرة.. حادث كوبري «كفر الجمال» يكشف عوار التنمية المحلية و«هيئة الكباري»

الأحد، 03 مارس 2019 06:00 م
مش أول مرة.. حادث كوبري «كفر الجمال» يكشف عوار التنمية المحلية و«هيئة الكباري»
كوبرى كفر الجمال

في ساعات متأخرة من مساء أمس السبت، تعرض طريق «القاهرة - إسكندرية» الزراعي، لحادث سقوط كوبري «كفر الجمال»، ما أدى إلى توقف حركة السير، وتعطل المرور، وشلل الطريق بالكامل حتى بدأت عملية رفع أثار الحادث، ولم تكن تلك المرة الأولى التي يسقط فيها كوبري المشاه بـ«كفر الجمال»، فقد سبق وأن تعرض للانهيار منذ حوالي 4 أعوام، بسبب اصطدام سيارة نقل ثقيلة به، كما هو الحال في المرة الحالية.

بداية الحادث كانت بتلقي اللواء رضا طبلية، مساعد وزير الداخلية لأمن القليوبية، إخطارا من اللواء نبيل عدلي، مدير إدارة المرور، يفيد انهيار كوبري مشاة كفر الجمال بطوخ الواقع على طريق «القاهرة - الإسكندرية»، الزراعي، وهو ادعى إلى انتقال العميد يحيى راضي، رئيس المباحث الجنائية بالمديرية، والعميد فوزي عبد ربه، مأمور مركز طوخ، وأحمد سامى، رئيس مباحث مركز طوخ لموقع الحادث والوقوف على ملابساته.

1

وبالمعاينة الأولية تبين أن سبب وقوع الحادث، وانهيار الكوبري، هو اصطدام سيارة نقل ذات ارتفاعات عالية بالكوبري مما أدى إلى سقوطه، وتوقف حركة المرور بالطريق المتجه إلى القاهرة تماما، ولم يسفر عن الحادث إصابات، وهو ما أدى إلى توقف الحركة المرورية على الطريق الزراعي بالمنطقة منذ 3 ساعات، وتم تحويل الطريق إلى أحد الطرق الفرعية بداية مدينة قها من خلال نفق مزلقان زكي في طريق فرعي موازٍ حتى مدينة طوخ في الاتجاه القادم من القاهرة وتحويل الحركة إلى الطريق الحر وخط ١٢ في الاتجاه إلى القاهرة وجري الدفع بونش المرور العملاق لرفع الكوبري وإعادة حركة المرور.

من جانبه انتقل الدكتور علاء مرزوق محافظ القليوبية، يرافقه اللواء رضا طبلية مدير أمن القليوبية، إلى موقع انهيار الكوبري، حيث وجه المحافظ بالدفع بعدد من المهندسين والأوناش التابعة لمدن قليوب وطوخ إلى موقع الحادث لسرعة التعامل مع الواقعة ورفع الكوبري المنهار من الطريق لإعادة فتحه بالإضافة، مشيرا إلى أنه كلف الجهات التنفيذية ومسئولى مركز مدينة طوخ بالتنسيق مع الجهات المسئولة وتوفير معدات رفع ثقيلة لرفع أجزاء بعيدا عن الطريق.

2

وتدخلت وزارة التنمية المحلية للمساعدة في عملية رفع الجزء المنهار من الكوبري، تنفيذا لتوجيهات اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والذي وجه بالمتابعة على مدار الساعة لجهود المحافظة حتى يتم حل المشكلة ورفع الكوبري المنهار وتسيير حركة المرور بالطريق، والدفع بمعدات إضافية لرفع أثار الانهيار.

وعلى جانب آخر دفعت الهيئة العامة للطرق والكبارى بعدد من المعدات والأوناش وعدد من المهندسين والفنيين لمتابعة إصلاح الكوبرى وجار تسيير حركة المركبات جزئيًا بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور بالقليوبية وذلك أثناء الإصلاح لتلافى التكدس المروري وفتح الطريق بالكامل للمرور في الاتجاهين وتسيير حركة المركبات كليًا.

وكشفت التحقيقات أن الكوبرى المنهار تابع للهيئة وأن السيارة التي تسببت في الحادث كانت قادمة من القاهرة في اتجاه بنها، وأن الحادث وقع بالكيلو ٣٢ طريق القاهرة الإسكندرية الزراعى أمام كفر الجمال بمحافظة القليوبية.

وأوضح هاني يونس، المستشار الإعلامي لمجلس الوزراء، عن السبب وراء سقوط الكوبري عبر حسابه على «فيس بوك»، وهو اصطدام سيارة نقل به، مؤكدا أنه لا يوجد أي ضحايا أو إصابات جراء الحادث. 

3

ومن جانبه أكد النائب أحمد بدوي، عضو مجلس النواب، أن العناية الإلهية أنقذت منطقة طوخ بالكامل من كارثة سقوط كوبري مشاة كفر الجمال بالقليوبية الموجود على طريق مصر- الإسكندرية الزراعي، مشيرًا إلى أن أهالي القرية موجودون مع رجال الشرطة، حيث إن الطريق مغلق في الاتجاهين، إلى القاهرة والإسكندرية، مشيرا إلى أنه سيكون هناك صعوبة في الاستغناء عن كوبري المشاة من الطريق السريع.

وشدد «بدوي» على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لالتزام السائقين بالحمولات المقررة، ومنع وجود أي حمولات زائدة، مؤكدًا أنه تقدم من قبل بطلب إحاطة لرئيس الهيئة العامة للطرق والكباري بعمل صيانة فورية لكل الكباري الموجودة بدائرتَي طوخ وقها، لأنهما أكثر دائرتَين بهما كباري مشاة.

وقال عضو مجلس النواب إن هناك 56 قرية منها قرى تقع شرق وغرب الطريق السريع، والوسيلة الأساسية لها هي كباري المشاة، موضحًا أن كباري «كفر علوان، وبلتان» وقها و«طوخ» آيلة للسقوط، مؤكدًا: «كوبري طوخ الحديد بتاعه سايب»، متسائلا: «الكباري دي معمول عليها إعلانات لصالح هيئة الطرق العامة والكباري، ليه مناخدش الفلوس دي نعمل صيانة عليها، النهارده ربنا سترها وكلنا حاطين إيدينا على قلبنا بسبب الحادث».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق