قطر تقر بخسائر جديدة.. وخطوطها الجوية على حافة السقوط

الخميس، 07 مارس 2019 06:00 م
قطر تقر بخسائر جديدة.. وخطوطها الجوية على حافة السقوط
الخطوط القطرية

تواجه الخطوط الجوية القطرية مشاكل كبرى منذ مقاطعة الرباعي العربي؛ مصر والسعودية والإمارات والبحرين، على خلفية استمرار دعم الدوحة للإرهاب، حيث فقدت نحو 20% من إيراداتها و11% من وجهتها، كما هوت إيراداتها بعد خسارة العديد من المسارات، وهو ما جدد الحديث عنه الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية امس الأربعاء.
 
وتواصل الخطوط الجوية القطرية المملوكة للحكومة، خسائرها بعد مقاطعة عربية للدوحة، حيث قال الباكر، في تصريحات لرويترز، الأربعاء: «أعلنّا خسارة في العام الماضي وسنعلن خسارة أخرى هذا العام»، كاشفة هذه التصريحات عن وضع مأساوي يعيشه الطيران القطري في الفترة الراهنة.
 
وقطعت دول الرباعي العربي؛ مصر والسعودية والإمارات والبحرين، في يونيو 2017 العلاقات الدبلوماسية، وإيقاف خطوط الملاحة الجوية لشركة الخطوط القطرية، نتيجة للسياسات القطرية المرتبطة بالإرهاب، فيما وضعت هذه المقاطعة ضغوط كثيرة على الخطوط الجوية القطرية، التي أعلنت تعليق عدد من الخطط التوسيعية في غرب ووسط القارة الأفريقية.
 
وبعد نحو أسبوع على إعلان الخطوط القطرية، بأن المقاطعة المفروضة على قطر، بسبب دعمها للإرهاب، أثرت بشكل ملحوظ على أنشطتها التشغيلية، وخطط توسع كانت تسعى لها في قارة أفريقيا، أكد رئيس التنفيذ للخطوط أمس أن  «الشركة ستتكبد خسائر للعام بأكمله بسبب ارتفاع تكاليف الوقود وأسعار صرف عملات غير مواتية».
 
وفي 18 سبتمبر الماضي، قالت الخطوط القطرية إنها تكبّدت خسائر فادحة في السنة المالية التي انتهت في شهر مارس الماضي، بسبب ارتفاع تكاليف التشغيل على خلفية مقاطعة عربية للدوحة لدعمها الإرهاب، وقالت شركة الطيران المملوكة لحكومة قطر، وقتها، إنها تكبّدت خسائر قدرها 252 مليون ريال (69 مليون دولار) مقارنة بأرباح بلغت 2.79 مليار ريال قبل عام.
 
وزادت مصروفات التشغيل إلى 42.2 مليار ريال من 36.7 مليار ريال العام الماضي، وأضافت القطرية أن العام الأخير كان الأصعب لها على مدى العشرين عاما الأخيرة، فيما تم ايقاف طيران الخطوط القطرية إلى 18 مدينة في المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق