صندوق مكافحة الإدمان يعلن الحرب على الاستروكس.. المخاطر والتأثيرات

الخميس، 07 مارس 2019 07:00 م
صندوق مكافحة الإدمان يعلن الحرب على الاستروكس.. المخاطر والتأثيرات
تعاطى المخدرات

أكد مدير صندوق مكافحة الإدمان، الدكتور عمرو عثمان، أن «الاستروكس» يعتبر أخطر أنواع المخدرات التى انتشرت فى مصر مؤخرا، وذلك لما يسببه من أضرار مميتة ومدمرة للجهاز العصبى المركزى، كما أنه يقتل خلايا المخ، موضحا أن مخدر الاستروكس عبارة عن أعشاب مرشوشة بمواد كيميائية مصنعة، ولها تأثير يشبه الحشيش.

1

وأشار مدير صندوق مكافحة الإدمان، أن مخدر الاستروكس يباع فى أوكار المخدرات داخل أكياس صغيرة الحجم، مكتوب على غلافها بعض العبارات التى تبين أنه مخصص فى الأساس لتهدئة الحيوانات المفترسة، وأنه لا يصلح نهائيا للاستخدام الآدمى، مؤكدا أن مخدر الاستروكس يتسبب فى تخدير للجهاز العصبى بشكل كامل، إلى جانب ما يحتويه من أعشاب ومبيدات قاتلة.

وأوضح الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة الإدمان، أن يتم تداول مخدر الاستروكس بين المتعاطين بأسماء مختلفة تداولة منها «الجوكر، والتعويذة، وشيطان المخدرات، ومخدر أولاد الذوات»، مشيرا إلى أن انخفاض سعره كان ضمن أحد أهم أسباب انتشاره بين المتعاطين خاصة الشباب.

وعن أضرار تعاطى وإدمان مخدر الاستروكس على الصحة العامة للإنسان، كشف الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة الإدمان، أنه يسبب الجنون، والهلوسة السمعية والبصرية «آى رؤية أشياء غير حقيقية، وسماع أصوات غير موجودة أساسا»، إلى جانب الشعور بالارتباك والحيرة.

2

وأوضح «عثمان» أنه من بين أضرار الاستروكس أيضا الشعور الدائم باللامبالاة، وفقدان الذاكرة المؤقت، إلى جانب الانفصال عن الواقع، والإصابة بنوبات الذعر والتشنجات العصبية، مشيرا إلى أن متعاطى الاستروكس دائماً ما يعانى من عدم تقدير المسافات، ليصبح عاجزاً عن اتخاذ القرارات الصحيحة.

وقال الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة الإدمان، أن هناك أنواع أخرى من المخدرات لها تأثيرات مختلفة على الإنسان منها الحشيش الذى يعد من أقدم وأشهر المخدرات فى مصر والعالم، لرخص ثمنه وسهولة تناوله، إلا أنه أكثر تأثيرا على الجهاز العصبى المركزى، لسرعة وصول المادة الفعالة التى يحتوى عليها ذلك المخدر إلى المخ.

وتابع مدير صندوق مكافحة الإدمان، أن الهيروين أيضا يعد من أخطر وأغلى أنواع المخدرات، ويختلف تأثيره على حسب درجة نوعه، ودرجة نقائه، حيث قد يتعاطاه المدمن عن طريق الحقن أو التدخين أو الاستنشاق، موضحا أنه يؤثر على المخ ويجعله يفرز مواد تؤدى للشعور بالنشوة والاسترخاء، كما أنه يقلل من الإحساس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة