مواد غذائية لصحة العين.. الجزر مش لوحده السلمون والسردين أيضا

الجمعة، 08 مارس 2019 06:00 م
مواد غذائية لصحة العين.. الجزر مش لوحده السلمون والسردين أيضا

للحفاظ على صحة العين، يجب الانتباه للنظام الغذائي والاهتمام به، يقول الأطباء إن عدم الاهتمام بالغذاء يؤثر بالسلب على صحة العين. 

تقرير لموقع medicaldaily الطبي، قال إنه من الأفضل دائمًا الحصول على المواد المغذية التي نعرفها والتي تساعد على الرؤية من الأطعمة.

واستعرض التقرير العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة العين، والتى تشمل الآتى:

 

مادة اللوتين والزياكسانثين

ترتبط هذه المواد المضادة للأكسدة بخفض مخاطر مشاكل البصر المختلفة وتعرف أيضا  باسم الأصباغ البقعية، حيث تحمي أنسجة العين من الضوء الأزرق الضار، وضرر أشعة الشمس، وتلوث الهواء، ودخان السجائر، تتواجد هذه المواد فى الخضروات الورقية الخضراء، مثل: الخس والفلفل الأخضر والكرنب والخضر والسبانخ على سبيل المثال لا الحصر.

 

أحماض أوميجا 3 الدهنية

أظهرت أحماض أوميجا 3 الدهنية خصائص مضادة للالتهاب، والتى قد تحمى  من الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

وتعد المأكولات البحرية مصدرًا قيّمًا لهذه الأحماض الدهنية، خاصةً سمك السلمون والتونة والسردين، وأيضًا فول الصويا وبذور الكتان وزيت بذرة الكتان والجوز وبذور شيا.

 

اكلات لحصة العين
 

فيتامين A ، C ، E

يحتوى الجزر وغيرها من المنتجات ذات اللون البرتقالي على بيتا كاروتين، وهو نوع من فيتامين أ، يساعد في حماية وتقوية العين، كما يحافظ فيتامين E على صحة أغشية الخلايا ويساعد في إصلاح الحمض النووي، وبالتالي حماية نسيج العين من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.

 

الزنك
 يعتبر الزنك معدنًا أساسيًا من العناصر النادرة التي توجد في تركيز عالٍ في العيون ، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، والذى يحمى من ضعف الرؤية الليلية وإعتام عدسة العين الغائمة ، يتوفر الزنك فى الصفار الزنك والمحار ، والحليب ، واللبن ، والمحار ، والفاصوليا المخبوزة ، والحبوب الكاملة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق