تفاصيل خطة "رجال الأعمال" لزيادة صادرات مصر الزراعية إلى 3.5 مليار دولار

السبت، 09 مارس 2019 02:00 م
تفاصيل خطة "رجال الأعمال" لزيادة صادرات مصر الزراعية إلى 3.5 مليار دولار
على عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين

عرضت جمعية رجال الأعمال المصريين على رئيس الوزراء مصطفى مدبولى دراسة، لزيادات صادرات مصر من الحاصلات الزراعية إلى 3.5 مليار دولار خلال 5 سنوات من 2.2 مليار دولار العام الماضى.
 
وقال على عيسى، رئيس الجمعية، إن ذلك بهدف توفير محصول صالح ويتناسب مع جميع الأسواق، لكن مشروطا بعدة نقاط أبرزها إطلاق برنامج قومى لمكافحة الآفات على مستوى الجمهورية لتوعية الفلاحين بالآفات، خاصة ذباب الفاكهة وكيفية مقاومتها وتوفير المبيدات.
 
وبحسب تصريحات صحفية، طالبت الجمعية بإنشاء خطوط نقل سريعة لتصدير المنتجات الزراعية، وإنشاء معامل لتحليل متبقيات المبيدات مع دعم تكلفة التحاليل للمصدرين لتشجيعهم على تحليل المنتجات قبل تصديرها، بالإضافة إلى إعادة النظر فى التكلفة المرتفعة لتداول البضائع والحاويات فى الموانئ المصرية، مع تشجيع إعادة خطوط النقل العالمية للموانئ المصرية، وذلك بهدف خفض التكلفة بديلاً للدعم النقدى للتصدير.
 
وتابع عيسى: "طالبنا بوضع خطة لزيادة عدد المعارض الخارجية والبعثات الترويجية، ودعم العارضين مهما كانت حجم شركته، بالإضافة إلى إعادة النظر إلى أفريقيا، والتى تعد سوق واعد للمنتجات المصرية، فضلا على الانضمام لمنظمة اليوبوف لإدخال أصناف جديدة عالية الجودة والإنتاجية، وعليها طلب مرتفع عالميا"، مشيرًا إلى أن الجمعية ربطت صرف الدعم النقدى بالأسواق الجديدة أو للسلع الجديدة، لافتا إلى أن التمور ستصبح أحد السلع المهمة فى الأسواق الجديدة خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى الأسواق الجديدة كأفريقيا، بحيث يصبح الدعم ديناميكى يتغير وفقا للمتطلبات.
 
وكان عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، قال إن 90% من صادرات مصر الزراعية من الخضر والفاكهة، لافتًا إلى أنه رغم الزيادة السكانية لكن مصر لديها اكتفاء ذاتي في هذين المجالين، مضيفًا أن مصر تنتج 22 مليون طن خضر، تصدر منهم حوالي 7%، وتنتج 11 مليون طن فاكهة تصدر منهم حوالي 18%، معقبا: "معندناش مشكلة في التصدير.

وشدد على أن البعض يطالب بوقف الصادرات لتغطية السوق المحلي، ولكن الحقيقة أن المشكلة في السلع الاستراتيجية مثل القمح، وقطاع التصدير الزراعي مهم يمثل 11% من الناتج المحلي، يعمل به 10 مليون شخص، لافتًا إلى أن مصر تصدر للدول العربية والأوروبية وروسيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق