«عبد العال»: علينا إعادة النظر في نظام كليات الطب.. وزيادة المرتبات صعبة

الإثنين، 11 مارس 2019 06:00 م
«عبد العال»: علينا إعادة النظر في نظام كليات الطب.. وزيادة المرتبات صعبة
على عبدالعال رئيس مجلس النواب
مصطفى النجار

رد الدكتور حسين عيسي رئيس رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، رئيس جامعة عين شمس السابق، على انتقادات بعض النواب لكليات الطب في الجامعات المصرية: «عندنا تعليم طبي على أعلى مستوي وجامعة عين شمس طلعت رقم 300 على العالم».
 
وقال الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة اليوم الاثنين، أثناء تواجد وزيرة الصحة هالة زايد، لمناقشة مشروع قانون بتعديلات قانون مزاولة مهنة الطب، إنه يوجد هيئة تدريب وتأهيل موجودة في كل دول العالم وهي المسئولة وهى التى توفر التدربب.
 
وأضاف عبدالعال: «دلوقتي طالب تخرج وسافر وحصل على دكتوراه في أي تخصص من التخصصات، ويجي يسجل عندك في طب تقوله لا والله همتحنك؟، عايزين نتعامل مع الطبيب على أنه بيتعامل مع نفس بشرية، لذلك علينا أن نعيد النظر في نظام التعليم في كليات الطب».
 
وحول مطالبة بعد النواب بزيادة مرتبات الأطباء، رفع الدكتور علي عبد العال، المسئولية عن وزيرة الصحة في شأن ضعف وتدني مرتبات الأطباء في مصر، متابعا: الأطباء المصريين من أمهر الأطباء على مستوى العالم، لما لديه من قدرات عقلية كبيرة.
 
واستطرد: «يجب ألا نحمل وزيرة الصحة مشكلة المرتبات لإنها مشكلة إمكانيات وعندما تتوفر الإمكانيات فإن الجميع يحتاج لزيادة المرتبات»، مضيفًا: «عمالين نقول الطالب بياخد نظام تعليم جيد لكنه قائم على التلقين، وعندما يسافر نفس الطالب للخارج ويأخذ 6 شهور تدريب فقط، يكون شخص آخر ويقدر يدير مستشفي كامل بعد 6 شهور من تخرجه».
 
من جانبه قال الدكتور إسماعيل نصر الدين عضو مجلس النواب: «انت تدربني، وأنا طالب زي ما بيحصل في انجلترا لأنها أكبر دولة في العالم فيها طب، ويجب ألا نحمل الفشل للطالب، لأن التدريب يجب أن يكون في سنوات الدراسة وليس بعد التخرج»، مضيفًا: «وزارة التعليم العالى عندها فقر ووزارة الصحة ليس لديها الشئ المطلوب للتدريب ولا تتحمل المسئولية».
 
وعقب رئيس البرلمان على حديث «نصر الدين»، قائلًا: «أحنا بنصلح موروث لأكثر من 50 سنة في التعليم، يمكن حاليا الرئيس السيسي وضع يده على المرض بالنسبة للتعليم وأيضا للصحة، وبيتم إصلاح المرفقين، وفي كل الحوادث التى تشهدها مرافق الدولة بسبب عدم الاهتمام بالتعليم والتنمية البشرية والصحة، لذلك أعلن الرئيس من هذه المنصة في خطابه بمناسبة فترة رئاسته الثانية».
 
وعاد ليؤكد «عبدالعال» أن وزارة التعليم العالى معذورة في ظل الإمكانيات المتواضعة، كذلك لا تحملوا وزيرة الصحة ما ورثته في قطاع الصحة، وهى تحاول أن تجتهد لإصلاح المرفق في 27 محافظة ويعاني القطاع من نقص في الأطباء والممرضين، مضيفًا: «الأطباء في حاجة لزيادة المرتبات لكن من الصعب النظر في زيادتها رغم أن الأطباء نعتمد عليهم في الحفاظ على أرواح المواطنين». 
 
وردًا على مطالبة بعض النواب بإجراء اختيارات صلاحية للأطباء للاستمرار في عملهم، وذلك بعد أن اقترحت وزيرة الصحة سحب ترخيص الطبيب إذا لم ينجح في اختبارات تخصصه، طالب الدكتور عبد العال، بضرورة إعادة التقييم للأطباء كل 5 سنوات للاستمرار في التخصص أم لا، مضيفًا: «لكن مقدرش أقول امتحان واسقط وانجح»، متسائلًا: «لما الطبيب يسقط هيشتغل ايه ميكانيكي مثلا؟».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة