هل سمعت أغنية وظلت عالقة فى ذهنك؟.. تعرف على الأسباب

الأربعاء، 13 مارس 2019 10:00 ص
هل سمعت أغنية وظلت عالقة فى ذهنك؟.. تعرف على الأسباب
مزيكا

وجد علماء النفس تفسير منطقي للأغاني التي تظل عالقة فى ذهن البعض لفترة من الوقت، والتي تسمي بالمتلازمة الموسيقية اللا إرادية، حيث أشار الباحثون في جامعة "دورهام " البريطانية أن بعض الأغاني من المرجح أن تبقى رناتها فى الأذن بسبب المحتوى اللحني لها، موضحين أن 90٪ من البشر قد يصابون  بمتلازمة آخر أغنية فى الأذن مرة واحدة فى الأسبوع على الأقل ؟

ويحدث ذلك، ووفقا لتقرير موقع " medicaldaily"  في أوقات لا يكون فيها الدماغ لديها الكثير من الأعمال، مثل التواجد فى الحمام أو المشى أو القيام بالأعمال المنزلية الخفيفة.

الاستماع للأغانى
 
الاستماع للأغانى

 

وحدد الباحثون في الدراسة  3 خصائص مميزة تجعل الأغنية تلتصق بالأذن وهى: سرعة وشكل اللحن وفترات الاستماع للأغنية، كما يمكن أيضا أن ترتبط الأغنية بموقف معين، فمثلا قائمة التشغيل عند إجراء التمرينات الرياضية قد تأتى فى أذنك كلما قمت بإجراء الكثير من التمرينات.

وكشفت الدراسات السابقة أنه من المرجح أن يكون الشخص عرضة لـ «متلازمة الموسيقى اللاإرادية» إذا كان يتعرض باستمرار للموسيقى أو بعض الشخصيات.

 

متلازمة الاستماع للأغانى
متلازمة الاستماع للأغانى

وللتخلص من المتلازمة الموسيقية، فقد يكون مضغ العلكة يوفر حلاً بسيطًا، وخلال سلسلة من التجارب افترض الباحثون أن الجهاز الصوتي بالفم مشترك فى الغناء وبالتالى فإن تحريك الفكين مرتبط بالغناء وعند مضغ العلكة يمكن أن تضعف من قدرة المخ على تذكر الموسيقى أو النغمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق