انقطاع الطمث المبكر يرفع خطر الإصابة بسرطان المثانة.. لو بتدخني بطلي

الأحد، 17 مارس 2019 07:00 ص
انقطاع الطمث المبكر يرفع خطر الإصابة بسرطان المثانة.. لو بتدخني بطلي
التدخين

قال باحثون أمريكيون إن انقطاع الطمث قبل سن 45، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان المثانة، وكان هذا الخطر الكبير ملحوظًا إذا كانت المرأة مدخنة.

ونقل موقع صحيفة ديلى ميل البريطانية، دراسة قام فيها الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 220 ألف ممرضة أمريكية، في مؤتمر الجمعية الأوروبية لجراحة المسالك البولية في برشلونة،  استند فيها العلماء إلى التاريخ الطبي للممرضين، الذين التحقوا بدراسة صحة المرضى منذ عام 1976، ووجدوا أن النساء اللائي دخلن انقطاع الطمث قبل بلوغهن عمر 45 أكثر عرضة للإصابة بسرطان المثانة، بنسبة 45٪ من أولئك اللاتى عانوا من انقطاع الطمث لاحقًا (بعد 50 عامًا).
 
وإذا كانت هذه النساء من المدخنات، فإن خطر الإصابة بسرطان المثانة يزيد بنسبة 53 ٪ عن النساء اللائي تعرضن لانقطاع الطمث لاحقًا. وقالت إن حوالي 1 امرأة من أصل 20 يخضعن لانقطاع الطمث المبكر قبل سن 45، ومتوسط ​​العمر عند انقطاع الطمث هو 51 في البلدان المتقدمة.
 
وبلغ عدد الحالات الذين يموتون من سرطان المثانة، يختلف بشكل كبير من بلد إلى آخر، ويصاب الرجال بسرطان المثانة أكثر بثلاثة أضعاف من النساء، لكن معدل الوفيات لدى النساء أعلى بحوالي 40٪، وهناك العديد من التفسيرات لهذه الاختلافات بما في ذلك التأخير في التشخيص، والعوامل الوراثية / اللاجينية والعوامل الهرمونية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق