فضيحة جديدة.. إسرائيل «حماية» قطر الحمدين في الأمم المتحدة

الإثنين، 25 مارس 2019 02:00 ص
فضيحة جديدة.. إسرائيل «حماية» قطر الحمدين في الأمم المتحدة

تواجه قطر الحمدين الكثير من الاتهامات بالأدلة والمستندات التي تؤكد تورطها في دعم وتمويل الإرهاب وارتكابها جرائم ضد الإنسانية، في أروقة الأمم المتحدة.

الخبير القانوني وأحد المحامين الذين تقدموا بشكاوى ضد تنظيم الحمدين (حكومة قطر)، عصام شيحة كشف خلال مقابلة له مع «العربية.نت» أن ما قاموا به خلال الشهور الماضية من تقديم للأدلة والمستندات واعترافات الإرهابيين الذين تم القبض عليهم في مصر في مجلس حقوق الإنسان في جنيف في دورتبه الـ39 والـ40 ورفع للدعاوى القضائية ضد قطر لقى ترحيبًا وتجاوبًا كبيرًا من قبل قيادات الأمم المتحدة.

وأكد «شيحة» على أن قطر تورطت في قتل 1500 ضابط ما بين الجيش والشرطة في عمليات إرهابية في سيناء قامت بتمويلها مباشرة، وأيضًا تسببت في مقتل عدد من الأبرياء في عمليات إرهابية استهدفت كنائس ومساجد بمصر، لافتًا إلى أن الوفد المصري طالب بتعويضات للضحايا والمصابين إلى جانب ضرورة إدانة مسئولين قطريين، بينما أعاق التدخل الإسرائيلي هذا الأمر، حيث فوجئ الوفد بدفاع إسرائيل عن الدوحة وعملها على منع الأمم المتحدة من أن تُصدر إدانة بشكل صريح للنظام القطري.    

وقال: «القانون الدولي يشترط إقامة دعاوى قانونية أمام المحاكم المحلية في البلدان المتضررة قبل رفعها للأمم المتحدة أو الجنائية الدولية، ولذلك تم رفع دعاوى قضائية ضد قطر أمام المحاكم المصرية، ويجري حاليًا تداولها»، معلنًا أن الجلسة القادمة تقررت في 20 يونيو المقبل مع إعلان حمد بن جاسم في محل إقامته بلندن بموعدها.

وأوضح أنه نظرًا إلى أن القانون الدولي يمنع اختصام قادة الدول في مثل هذه الدعاوى لما لهم من حصانة دبلوماسية، تم رفع الدعاوى ضد رئيس الوزراء وزير خارجية قطر الأسبق، حمد بن جاسم، باعتباره المسئول القطري المباشر الذي كان يدير المنظومة القطرية الداعمة للإرهاب.   

أما عن ملف سحب الجنسيات من أفراد قبيلة آل غفران، أشار «شيحة» إلى أن قيادات أممية تحدثت مع مسئولين قطريين، ما دفع الدوحة إلى أن تعرض إعادة الجنسية لـ6 من إجمالي 6 آلاف من القبيلة القطرية.

وأخيرًا أكد عصام شيحة على أن الوفد مستمر في فضح ممارسات النظام القطري الداعمة للإرهاب في المنطقة، مشيرًا إلى الدورة المقبلة لمجلس حقوق الإنسان والمقرر انعقادها في سبتمبر المقبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق