بيانات الملايين معرضة للسرقة.. فضيحة جديدة لفيس بوك

الخميس، 04 أبريل 2019 07:00 م
بيانات الملايين معرضة للسرقة.. فضيحة جديدة لفيس بوك
فيس بوك

اكتشف باحثون أمنيون بشركة UpGuard للأمن السيبرانى أن بيانات مئات الملايين من مستخدمى فيس بوك يتم تخزينها على خوادم أمازون السحابية دون حماية، إذ تم العثور على بيانات شديدة الحساسية، وتتضمن كلمات المرور وعناوين البريد الإلكترونى وأسماء الحسابات وأرقام التعريف والتعليقات وردود الفعل، قابلة للقراءة والتحميل من قبل أى شخص.
 
ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، لم تكن خوادم التخزين محمية بكلمة مرور، ما يعنى أنه يمكن لأى شخص عرض البيانات أو تنزيلها.
 
وأوضح الباحثون بالشركة الأمنية أن من ضمن المعلومات التى كانت عرضة للتحميل مجموعة بيانات من شركة Cultura Colectiva الإعلامية فى المكسيك، والتى تتضمن نحو 146 جيجابايت من البيانات وتحتوى على أكثر من 540 مليون سجل من معلومات المستخدم.
 
وأوضح موقع فيس بوك لوكالة بلومبرج أنه أغلق قاعدة بيانات Cultura Colectiva بعد إبلاغه بتعرض البيانات للانتهاك.
 
كما تم تسريب مجموعة بيانات أخرى من تطبيق   "At the Pool على خوادم أمازون السحابية، وتضمنت البيانات فى هذه المجموعة معلومات أكثر حساسية، بما فى ذلك الأسماء وكلمات مرور النص العادى ومعرفات فيس بوك وتفاصيل أخرى خاصة بنحو 22000 مستخدم.
 
وأكد متحدث باسم فيس بوك إزالة قواعد البياناتبعد تنبيهه إلى تعريض البيانات، كما تقوم الشركة الآن بالتحقيق فى هذا الأمر، بما فى ذلك المدة التى تم فيها استضافة البيانات على الخوادم العامة قبل العثور عليها بواسطة UpGuard.
 
وقال المتحدث باسم فيس بوك، "تحظر سياسات فيس بوك تخزين معلومات الموقع فى قاعدة بيانات عامة، وبمجرد تنبيهنا بالمشكلة عملنا مع أمازون من أجل إزالة قواعد البيانات".
 
وأضاف، "نحن ملتزمون بالعمل مع المطورين على منصتنا لحماية بيانات الأشخاص".
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق