الاقتصاد العالمي× 24 ساعة.. هبوط أسعار الذهب والنفط والمعادن

الجمعة، 05 أبريل 2019 01:00 م
الاقتصاد العالمي× 24 ساعة.. هبوط أسعار الذهب والنفط والمعادن
عملات
كتب مايكل فارس

تشهد الأسواق العالمية تذبذبات اقتصادية، نظرًا لعدم استقرار سعر الدولار والنفط والذهب، والذين يرتبطون بشكل وثيق بالأحداث السياسية أيضًا بخلاف الأوضاع الاقتصادية؛ ويقدم «صوت الأمة»، تقريرًا اقتصاديًا عن الاقتصاد العالمى خلال الـ24 ساعة الماضية.

بداية، شهدت التفاوضات بين أكبر اقتصاديين فى العالم الصين والولايات المتحدة الأمريكية تحسنا بشأن الحرب التجارية القائمة بينهما منذ العام الماضى، وقد أعلن المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، لاري كودلو، أن محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين تحقق تقدماً، وإن الجانبين يأملان بأن يكونا أكثر قرباً من اتفاق هذا الأسبوع، يأتى ذلك فى وقت يستعد فيه مفاوضو البلدين لعقد جولة جديدة من المحادثات في واشنطن، وقد أبلغ كودلو الصحفيين أن مفاوضات التجارة بين أكبر اقتصادين في العالم حققت تقدماً جيداً في الجولة التي عقدت في بكين الأسبوع الماضي.

وخلال المفاوضات، اعترفت الصين بمشكلات في سرقة الملكية الفكرية والنقل القسري للتكنولوجيا والقرصنة الإلكترونية للمرة الأولى، كنتيجة لمحادثات التجارة، كما أن الاتهامات الأمريكية بحق شركة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي تكنولوجيز لم تطرح للنقاش بشكل عام أثناء محادثات التجارة، بحسب ماقال كودلو الذى أكد أنه لم يتم اتخاذ أي قرارات بشأن الرسوم الجمركية على السيارات

فى سياق متصل، انخفضت أسعار النفط، مع انخفاض خام برنت أكثر عن مستوى 70 دولارا بعد أن أظهرت البيانات في الولايات المتحدة ارتفاعاً مفاجئاً في مخزونات الخام وإنتاجاً عند مستوى قياسي، وقد نزلت العقود الآجلة لخام برنت 3 سنتات إلى 69.28 دولار للبرميل، كما هبط برنت ستة سنتات بعد أن لامس 69.96 دولار وهو أعلى مستوياته منذ 12 نوفمبر، حين جرى تداول الخام فوق 70 دولاراً.

وقد انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي ثمانية سنتات أو 0.1 % إلى 62.38 دولار للبرميل، فيما هبطت عقود الخام 12 سنتاً في الجلسة السابقة بعد أن بلغت 62.99 دولار لفترة وجيزة، وهو أيضاً أعلى مستوى لها منذ نوفمبر، كما زاد خام القياس العالمي برنت نحو 30 % منذ بداية العام الجاري، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط نحو 40 %، فيما تلقت الأسعار الدعم من شح الإمدادات العالمية ومؤشرات على ارتفاع الطلب.

إن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية قد أعلنت أن  مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت 7.2 مليون برميل الأسبوع الماضي مع صعود صافي الواردات. وكان المحللون يتوقعون انخفاضاً لمخزونات بمقدار 425 ألف برميل، فيما زاد إنتاج النفط الأميركي مئة ألف برميل يومياً إلى مستوى قياسي يبلغ 12.2 مليون برميل يومياً، بعد أن حوم حول 12 و12.1 مليون برميل يومياً منذ فبراير ، وفقاً لبيانات إدارة معلومات الطاقة، فيما انخفضت أسعار الذهب مع صعود أسواق الأسهم حول العالم، بفعل آمال بأن الولايات المتحدة والصين ستتوصلان إلى اتفاق تجاري، بينما ساعد ضعف الدولار في الحد من خسائر المعدن النفيس.

وتراجعت أسعار الذهب في السوق الفورية 0.2 % إلى 1290.40 دولارللأوقية (الأونصة) في أواخر جلسة التداول بالسوق الأميركي. واستقرت العقود الأمريكية للذهب لتبلغ عند التسوية 1295.30 دولار للأوقية، وقد تدعمت المعنويات وانحسرت المخاوف من ركود عالمي بفعل علامات على تقدم في محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين، وبيانات جيدة بشأن نشاط المصانع في البلدين، كما تعززت الآمال في التوصل إلى اتفاق ينهي الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم، بفعل تعليقات جديدة من لاري كودلو المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض بأن واشنطن تتوقع تحقيق المزيد من التقدم في محادثات هذا الأسبوع.

 

وبعيدا عن الذهب، فقد هبط  البلاديوم 1.7 % إلى 1404.77 دولار للأوقية. وفي وقت سابق من الجلسة سجلت الأسعار أعلى مستوى في أسبوع عند 1444.37 دولار وهو ما أثار مبيعات لجني الأرباح، فيما صعد البلاتين 3 % إلى 871.28 دولار للأوقية مسجلا أعلى مستوياته منذ الحادي والعشرين من مارس، وقد تراجعت أسعار النفط بعد أن أظهرت بيانات حكومية زيادة مفاجئة في مخزونات الخام الأميركية، لكن الأسعار تبقى قرب أعلى مستوياتها في حوالي خمسة أشهر بدعم من تخفيضات الإنتاج التي تقودها أوبك وعقوبات على إيران تلقي بظلالها على آفاق الإمدادات.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق