سقوط طائرة «إف-16» بكاليفورنيا يفتح ملف عيوب المقاتلات الأمريكية

الجمعة، 17 مايو 2019 01:00 م
 سقوط طائرة «إف-16» بكاليفورنيا يفتح ملف عيوب المقاتلات الأمريكية
جانب من الحادث

 
تعد الطائرة المقاتلة من طراز "إف 16" فتخر الصناعة العسكرية فى الولايات المتحدة ، لكن فى المقابل تظهر تقارير كل فترة عن سقوط طائرة من هذا الطراز الأمريكى مع حدوث خسائر مادية كبيرة حيث كانت الولايات المتحدة،قد طورت طائرات مقاتلة على مدار عقود، لكن هذا الطموح العسكرى لم يتكلل دائما بالنجاح.
 
 
 
 
ودائما ما تتباهى القوات الأمريكية بما أسمته، الصقر المقاتل "إف-16 " لكن نتيجة للعيوب التى ظهرت خلال التدريبات فتنتجها الولايات المتحدة لأغراض التصدير وتستخدمها فى التدريب، حيث تم تصنيع حوالى 4540 طائرة من هذا الطراز، تنتجها 5 خطوط بشركة جنرال ديناميكس ويتراوح سعرها فى المتوسط حوالى 18.8 مليون دولار أمريكى حيث توجد بها عدت فئات تبدأ بسعر 14.6 مليون دولار وأعلى فئة بـ 26.9 مليون دولار.
 
 
مقاتلة من طراز اف 16
مقاتلة من طراز اف 16
 
سقوط مقاتلة من طراز إف-16 فوق مبنى تجارى
 
ذكرت وسائل إعلام محلية، أن طائرة من طراز إف-16 مقاتلة سقطت فوق مبنى تجارى بقاعدة تابعة لسلاح الجو فى جنوب ولاية كاليفورنيا الأمريكية، مما أدى إلى نشوب حريق وخسائر مادية كبيرة .
 
وأبلغ نائب رئيس إدارة الإطفاء بالقاعدة تيموثى هوليداى صحيفة لوس "أنجلوس تايمز"، بأن الطيار تمكن من القفز قبل سقوط الطائرة .
 
جانب من الحادث
جانب من الحادث
 
سقوط طائرة من طراز إف 16 بقاعدة نيليس التابعة للقوات الجوية الأمريكية
 
وفى العام الماضى، أعلن مسئولون بالبنتاجون تحطم طائرة عسكرية أمريكية من طراز (إف 16)،  بقاعدة "نيليس" التابعة للقوات الجوية الأمريكية والتى تقع قرب مدينة لاس فيجاس .
 
سقوط طائرة أخرى فى ولاية أريزونا ومقتل الطيار
 
وكذلك سقطت طائرة من طراز إف-16 فايتنج فالكون عام 2015، أثناء التدريب فى منطقة قريبة من دوجلاس فى ولاية أريزونا الأمريكية.
 
 
f 16
f 16
 

مشاكل المقاتلات الأمريكية تصل إلى إف 35
 
وفى السياق ذاته، اتضح أن العيوب فى المقاتلات العسكرية الأمريكية وصل إلى المقاتلة من طراز "إف-35 " حيث كشف تقرير أن سبب سقوط مقاتلة من هذا الطراز يعود إلى عيب فى التصنيع بأنبوب الوقود الذى تصنّعه شركة "يونايتد تكنولوجيز"، وفق ما نقلت وكالة "بلومبيرج".
 
وأشار مكتب محاسبة الحكومة الأمريكية فى تقريره إلى أن الخلل تسبب فى "تمزق أنبوب وقود المحرك أثناء الطيران، الأمر الذى أفقد المحرك قوته".
 
ويمثل إعلان مكتب محاسبة الحكومة الأمريكية أول معلومات رسمية يكشف عنها بشأن الحادثة بعد نشر "البنتاجون" فى أكتوبر الماضى بيانا بأن البحرية الأمريكية ستواصل عمليات التحقيق، وأن وحدة "برات آند ويتني" التابعة "يونايتد تكنولوجيز" هى المسؤولة بشكل تام عما حدث.
 
من جانبه أشار البنتاجون إلى وجود 117 طائرة، أى ما يمثل 40 فى المئة تقريبا من إجمالى أسطول الطراز "إف-35"، مزودة بنفس النوع من أنابيب الوقود، والتى ينبغى العمل على استبدالها.
 
وشهد سبتمبر الماضى تحطم مقاتلة من طراز "إف-35 بي" الشبحية قرب محطة بوفورت الجوية لمشاة البحرية فى ولاية ساوث كارولاينا.
 
مقاتلة من طراز اف 35
مقاتلة من طراز اف 35
 
وقال مكتب شرطة مقاطعة بوفورت إن الطيار، الذى كان الوحيد على متن المقاتلة، قفز من الطائرة بأمان، وجرى فحصه للتأكد من أنه ليس مصابا بجروح.
 
من جانبه، أوضح مسؤول عسكرى أميركي، طلب عدم نشر اسمه، أن الطائرة التى تحطمت هى من طراز "إف-35 بي" التى تنتجها شركة لوكهيد مارتن.
 
وجاء حادث تحطم المقاتلة بعد ساعات من تنفيذها أول غارة جوية لها على الإطلاق، حيث نفذت الغارة فى أفغانستان ضد هدف ثابت لحركة طالبان، بعد انطلاق الطائرة من السفينة الهجومية يو أس أس إسيكس.
 
وتعد المقاتلة "إف- 35" الأكثر كلفة فى تاريخ الصناعات العسكرية الأميركية بـ428 مليار دولار، وقد تأثر تسليمها بتأخيرات عديدة للتأكد من جاهزيتها للقتال.
 
وتوصف المقاتلة بأنها مستقبل الطيران العسكري، فهى تجمع بين قدرات الطائرة الشبح والسرعة، التى تفوق سرعة الصوت، وخفة الحركة والقدرة على المناورة الحادة، وتكنولوجيا الاستشعار المتقدمة.
 
وتعد طائرة "إف 35 بي"، أحد ثلاث طرازات للمقاتلة الشبحية "إف- 35"، وهى الوحيدة التى لديها قدرها على الهبوط عموديا مثل المروحية، كما يمكن أن تقلع من مساحة أقصر بكثير من الطائرات النفاثة الأخرى، والطائرة التى تنتمى لمقاتلات "الجيل الخامس" مصممة لتفادى رادار العدو بشكل كامل تقريبا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة