من أجل زيادة الصادرات خمس أضعاف.. خط ملاحى جديد يربط «السخنة» بإفريقيا

الجمعة، 17 مايو 2019 08:00 م
من أجل زيادة الصادرات خمس أضعاف.. خط ملاحى جديد يربط «السخنة» بإفريقيا
ميناء

 

من الأمور والبنود التي اتفقت عليه الحكومات المصرية المتعاقبة منذ ثورة 30 يونيو، تعزيز الصناعة والصادرات المصرية لمختلف دول العالم وبالأخص دول الجوار بإفريقيا،  بغض النظر عن دقة تنفيذ كل حكومة من هذه لهذا الأمر، إلا أن كل منهم قدم شيئاً جديداً يساعد الدولة المصرية على استعادة ثقلها في التصدير لدول إفريقيا، ولا سيما أننا نصدر فقط 2 مليار دولار لكل الدول الإفريقية، بما يمثل نصف في المئة من التي تستورده افريقيا من باقي العالم.

ومن أجل ربط مصر بإفريقيا، قررت الحكومة تدشين خط ملاحي مباشر بين ميناء السخنة وأحد موانئ القارة، لتشجيع الصادرات المصرية والسعي إلى مضاعفتها 10 مرات على الأقل، ومنافسة الصين وتركيا والهند وغيرها من الدول فى السوق الأفريقية.

وفقاً لمصادر حكومية مطلعة، فإن الخط الجديد سيبدأ العمل أول أكتوبر المقبل، وفى أبريل 2020 ستكتمل كل الخدمات اللوجستية للتواصل مع أفريقيا، على أن يوفر الخط خدمات قليلة التكلفة للوصول إلى زامبيا ومنها إلى 6 دول مجاورة.

لمن لا يعلم، فإن السوق الأفريقية الضخمة تضم 1.2 مليار مواطن، وأغلب دولها غير منتجة، وتحتاج كل المنتجات والصناعات تقريبًا، لذا فإن حصتنا الضعيفة من واردات القارة تحتاج إلى مزيد من الجهد لمضاعفتها، وكانت من أكبر المشكلات التي تواجهنا مشكلة الشحن وارتفاع قيمته وطول مدته، ما يحدّ من قدراتنا التنافسية فى القارة، عكس الصين وتركيا والهند التى تملك خطوط شحن مباشرة، لذا فإن الخط سيساعدنا على المنافسة بقوة، وخفض التكلفة.

الدكتور شريف الجبلي، رئيس لجنة التعاون الأفريقى ورئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، قال إن الخط الملاحي المقرر تدشينه سيساعد رجال الأعمال الذين قرروا التوجه نحو إفريقيا، في مضاعفة استثماراتهم،والاطمئنان للاستثمار في إفريقيا.

وطالب الجبلي بتوفير معلومات شاملة عن السوق الأفريقية، وتوفير خدمات التأمين واللوجستيات تزامنًا مع خط الشحن الجديد، من أجل زيادة حجم الصادرات 5 أضعاف المستوى الحالى خلال 5 سنوات فقط.

وجدد الجبلي الدعوة لإنشاء مراكز لوجستية بالقارة لدعم التصدير وخلق فرص جديدة، من خلال تواجد الشركات المباشر وإنشاء مصانع مصرية فى بعض دول أفريقيا، والتفكير فى إنشاء وزارة اقتصادية لأفريقيا تسعى لدعم العلاقات وزيادة الصادرات إلى 20 مليار دولار.

 مضيفًا: «أفريقيا تحتاج كل شىء، وهذا الأمر فرصة للنمو ومضاعفة الصادرات، والبداية من تذليل العقبات أمام المُصدّرين، خاصة الشحن والنقل داخل القارة».

ووفقاً لمصدر حكومي مطلع فإن المجرى الملاحي، الهدف منه زيادة الصادرات المصرية للقارة، بما يتماشى مع استراتيجية الدولة وتحركاتها للتوسع فى أفريقيا، خاصة بعد تسلمها رئاسة الاتحاد الإفريقي، إضافة إلى تعميق التعاون، وتوعية المصدرين بالخدمات التأمينية التى يمكن إتاحتها لدعم الشركات المصرية المُصدّرة للقارة بالتنسيق مع أعضاء المجالس التصديرية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق