تقرير للمركزي للمحاسبات يكشف: أصول غير مستغلة بالشركة العامة للصوامع والتخزين

السبت، 18 مايو 2019 02:00 م
تقرير للمركزي للمحاسبات يكشف: أصول غير مستغلة بالشركة العامة للصوامع والتخزين
الجهاز المركزى للمحاسبات

كشف تقرير صادر عن الجهاز المركزى للمحاسبات، أن ما أمكن حصره بالشركة العامة للصوامع والتخزين من الأصول والطاقات الإنتاجية المعطلة وغير المستغلة، بلغ 26 مليونا و570 ألف جنيه، وذلك على مدار سنوات سابقة .
 
وأوضح التقرير المشار إليه عن الفترة الماضية، وحتى شهر مارس الماضى، أن الآلات والمعدات غير المستغلة، تقدر قيمتها بنحو 26.121 مليون جنيه؛ فضلا عن وسائل نقل وانتقال بنحو 294 ألف جنيه، ومبانٍ بقيمة نحو 155 ألف جنيه.
 
وأضاف التقرير أن محطة تعبئة الجولة بصومعة شبرا، غير مستغلة؛ فضلا عن عدم استغلال مساحة الأرض الموجودة أمام المحطة، التى تقدر مساحتها بنحو 4200 متر مربع، بأرضية خرسانية؛ ويتصل بذلك وجود شفاط متنقل على عجل معطل منذ سنوات، ومخزن بالعراء بفناء الصومعة. كما كشف التقرير أن داخل ميناء دمياط، وتحديدا خلف الصوامع توجد مساحة قدرها 15.159 ألف متر مربع أرض فضاء لم يتم استغلالها، وكذلك مخزن «درا كون» بمساحة 110 متر مكعب؛ فضلا عن وجود مخازن مغلقة بالشونة بأمر النيابة العامة لوجود بضائع محجوز عليها منذ عشرات السنين- بحسب التقرير- لمصلحة عدد من البنوك، على ذمة قضايا تهريب جمركى، وتشغل حيزا كبيرا من السعة التخزينية. ولفت التقرير إلى عدم الاستفادة من مشروع شونة الغلال المطورة المقامة على أرض مجمع السلام بالإسكندرية «ملك الشركة»؛ وذلك طبقا للاتفاق بين وزارة الدفاع وشركة بلومبرج جرين، المنفذة لمنظومة الفرز والتعبئة والتغليف بشونة الغلال كمرحلة أولى، والذى تم استلامه وإجراء التجارب الأولية للمشروع فى العام المالى 2015 / 2016، والشونة مغلقة دون استغلال حتى تاريخ إعداد التقرير.
 
وأوصى التقرير بضرورة التواصل مع الجهات المعنية بشأن البضاعة المحجوز عليها، والعمل على دراسةفسبل التصرف الاقتصادى للأصول المكهنة، بما يعود بالنفع على الشركة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ده واقع وده واقع!

ده واقع وده واقع!

الجمعة، 22 أكتوبر 2021 12:10 م
ديكتاتورية الحرية

ديكتاتورية الحرية

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 06:16 م