آخرهم موظف بالضرائب العقارية.. هكذا تطهر النيابة الإدارية الدولاب الحكومي من المتطرفين

الثلاثاء، 21 مايو 2019 10:00 ص
آخرهم موظف بالضرائب العقارية.. هكذا تطهر النيابة الإدارية الدولاب الحكومي من المتطرفين
كتب محمد أسعد

لا يخفى على أحد أن أعضاء الجماعة الإرهابية، ومؤيديها، تغلغل بعضهم داخل الجهاز الإداري للدولة، خاصة خلال العام الذي حكمت فيه الجماعة، ومنذ ذلك الحين، يتم تستمر علميات التطهير، وإلى جانب إحالة المتورطين في الجرائم الجنائية والإرهابية إلى النيابة العامة والمحاكمة الجنائية، تقوم النيابة الإدارية بدورها في التحقيق معهم وإحالتهم للمحاكمة التأديبية.

وفي ضوء الدور بالغ الخطورة الذي تقوم به النيابة الإدارية لمكافحة الفكر المتطرف داخل أروقة الوظيفة العامة واجتثاث من يثبت - بحكم بات- تورطه بالإرهاب أو اعتناق الأفكار الإرهابية من الوظيفة العامة بأسرها، أحالت النيابة خلال الفترة الماضية عددًا من الموظفين في القطاعات المختلفة، ثبت تورطهم في أعمال إرهابية، ودعم الجماعات المتطرفة.

وأمرت النيابة الإدارية بإحالة صراف بصيرافية صفانية التابعة لمأمورية الضرائب العقارية مباني بالعدوة للمحاكمة العاجلة، وذلك لتورطه في ارتكاب جرائم إرهابية بدائرة مركز العدوة - المنيا محل الاتهام في القضية رقم ٢٨  لسنة ٢٠١٤ جنايات كلي–المنيا.

كشفت التحقيقات عن اشتراك المتهم بدائرة مركز العدوة في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص بما من شأنه تكدير السلم العام وجعله في خطر كما اشترك في استعراض القوة والتلويح بالعنف واقترن ذلك بجرائم القتل والشروع في القتل والانضمام لجماعة إرهابية ومساعدتها في طلب الأسلحة والأدوات وحيازة أسلحة وذخائر مما لا يجوز حيازته وإحرازه، كما كشفت التحقيقات عن أن المتهم المذكور تم إحالته لمحكمة الجنايات في القضية رقم ٢٨ لسنة ٢٠١٤ والتي قضى فيها عليه بالسجن المشدد لمدة سبعة سنوات.

وسبق وأمرت النيابة الإدارية بملوي - محافظة المنيا- بإحالة باحث قانوني بالإدارة التعليمية بملوي للمحاكمة العاجلة،  وذلك لتورطه في ارتكاب جرائم إرهابية بنطاق بملوي محل الاتهام في القضية رقم ٢٥٩ لسنة ٢٠١٥ج ع كلي أسيوط والمقيدة ١٣٨ لسنة ٢٠١٥ ج ع جزئي أسيوط.

وكشفت التحقيقات عن أن المتهم قد صدر حكم ضده بالسجن مشدداً لمدة خمس سنوات وتغريمه مبلغ عشرون ألف جنيه وذلك لاشتراكه مع آخرين في  عدد من الجرائم الجنائية من بينهما قيامة بالتخريب العمد لمبنيين مخصصين لمصالح حكومية وهما "مبنى وحدة مرور ملوي التابع لوزارة الداخلية - مبنى مدرسة الغطاس والجهاد التابع لوزارة التربية والتعليم" بأن أطلق أعيرة نارية في الهواء من الأسلحة النارية التي كانت بحوزته آنذاك وهي بنادق آلية وخرطوش وأفراد خرطوش وضع النار عمدا بهما قاصدا اقتحامهما والإضرار بالاقتصاد القومي وإشاعة الرعب و الفوضى.

كما قام باقتحام الكنيسة الانجيلية وكنيسة العائلة المقدسة للأقباط الكاثوليك والكائنتين بمدينة ملوي، وأشعل النار عمداً في محتوياتهما مما نتج عنه تلفيات جسيمة بالمبنيين آنفي الذكر متلفاً عمداً ما بهما من أموال ثابتة ومنقولة تنفيذاً لغرضه الإرهابي.

وفي قضية أخرى،  أمرت النيابة الإدارية بمطاي بمحافظة المنيا بإحالة ستة متهمين من العاملين بإدارتي مطاي التعليمية والصحية للمحاكمة العاجلة وهم اثنين من معلمي اللغة العربية بإدارة مطاي التعليمية، ومعلم ابتدائي بذات الإدارة، ومعلم تربية رياضية بذات الإدارة، أخصائي اجتماعي بذات الإدارة، وكاتب بإدارة مطاي الصحية.

السابقون جميعًا تورطوا في ارتكاب جرائم إرهابية بنطاق محافظة المنيا، واشتركوا وآخرون مجهولون في تجمهر من شأنه تكدير السلم العام بغرض ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة والتأثير على رجال الشرطة في أداء عملهم بالقوة والعنف حاملين أسلحة نارية وبيضاء، وقاموا وآخرون مجهولين بإزهاق روح نائب مأمور مركز شرطة مطاي السابق مع سبق الإصرار والترصد وشرعوا وآخرين مجهولين في قتل أحد السادة الضباط بالمركز، واستعرضوا وآخرون مجهولون القوة واستخدموها ضد المجني عليهم بقصد ترويعهم والحاق الأذى المادي والمعنوي بهم.

وقبل ذلك أمرت النيابة الإدارية بإحالة صراف بمأمورية فايد للضرائب العقارية والمحبوس على ذمة القضية رقم 345 لسنة 2014 جنايات عسكرية كلي الإسماعيلية للمحاكمة العاجلة، وذلك على خلفية الانضمام لجماعة إرهابية وقيامة بإتلاف وحرق مجمع محاكم الإسماعيلية والشروع في القتل وتكدير الأمن العام والبلطجة والتجمهر في ما عرف إعلامياً بذكرى مرور عام على فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة الإرهابيين.

وكانت أحد القضايا الهامة تلك التي أمرت فيها النيابة، بإحالة واعظ تابع لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف -  بمحافظة الجيزة للمحاكمة العاجلة.

وكانت إدارة الإعلام بالنيابة الإدارية قد أعدت مذكرتها حيال ما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي وما أذاعته بعض البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية من مقطع فيديو مسجل يظهر فيه المتهم أثناء إلقاء درس بمسجد " الخلفاء الراشدين " بمدينة السادس من أكتوبر والتابع لوزارة الأوقاف وهو يقوم بما إدعى أنه تفسير نص حديث نبوي وعند التحدث عن واقعة قتل أحد القساوسة التي إرتكبها إرهابي بمدينة الإسكندرية استشهد بحديث " لايقتل مسلم بكافر " وقرر المتهم أن المسلم إذا قتل مسيحياً  بأحد دور العبادة فيعاقب بأي عقوبة أخرى غير الإعدام ، وذلك لأنهما غير متكافئين في الدم ودم المسلم أعلى شأناً من دم غيره وأضاف أنه من أراد أن يقول أن ذلك عنصرية فليقل ماشاء".

كما تم إحالة معلم بمدرسة ديرمواس الابتدائية للمحاكمة العاجلة، وذلك إثر اتهامه بارتكاب أعمال إرهابية وتخريبية وإثارة الفوضى واستهداف بعض المنشآت الحكومية بمدينة دير مواس بمحافظة المنيا.

وكشفت التحقيقات عن قيام المتهم بارتكاب عدد من الجرائم الجنائية من بينها الاشتراك مع آخرين بتخريب مبنى مجلس مدينة دير مواس وبعض المباني الملحقة به وإضرام النيران عمداً في المبنى وإحداث تلفيات به كما قام بالاشتراك مع آخرين بسرقة منقولات مملوكة للمجلس المحلي وذلك عن طريق إطلاق الأعيرة النارية من أسلحة كانت بحوزتهم بقصد ترويع من يتعرض لهم، وحيازة وإحراز أسلحة نارية مششخنة وذخائر لتلك الأسلحة عبارة عن بنادق آلية مما لا يجوز ترخيصها وإحرازها.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة