للقضاء على الهجرة غير الشرعية.. ترامب يشن حربا اقتصادية على المكسيك

السبت، 01 يونيو 2019 07:00 ص
للقضاء على الهجرة غير الشرعية.. ترامب يشن حربا اقتصادية على المكسيك
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
تامر إمام

قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتخاذ خطوات جديدة في حرب أمريكا ضد المكسيك، حيث أعلن اليوم عن تطبيق تعريفات جمركية بنسبة 5% على كافة الواردات من المكسيك، وسيتم تفعيل هذا القرار بدءا من 10 يونيو المقبل.

وبرر ترامب هذا القرار بأنه يهدف للقضاء على الهجرة غير الشرعية، وقال في تغريدة له على "تويتر" إن تلك التعريفات ستظل سارية حتى تتوقف الهجرة غير الشرعية من المكسيك إلى أمريكا.

وعانت أمريكا مؤخرا من زيادة عدد المواطنين المكسيكيين الذين ينزحون إلى الأراضي الأمريكية بشكل غير شرعي.

وشدد ترامب على أن التعريفات الجمركية سيتم زيادتها تدريجياً حتى يتم تدارك مشكلة الهجرة غير الشرعية، وقتها سيتم حذف كافة التعريفات.

وبعد تصريحات ترامب، قام البيت الأبيض بتوضيح تفاصيل التعريفات الجمركية، حيث أن نسبة الـ 5% سيتم زيادتها إلى 15% في أغسطس، وإلى 20% في بداية سبتمبر، ثم إلى 25% في بداية أكتوبر.

وتعتزم الحكومة الأمريكية الإبقاء على التعريفات عند 25% حتى توقف المكسيك بشكل كبير التدفقات غير الشرعية من الأجانب الوافدين من أرضها.

وفي رد فعل سريع على تلك القرارات، قام الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز بمخاطبة الرئيس الأمريكي ترامب قائلاً "المشاكل الاجتماعية لا يمكن حلها بالضرائب أو التدابير القسرية".

وأضاف "أقترح تعميق الحوار والبحث عن بدائل لمشكلة الهجرة، والرجاء تذكّر أنني لا أفتقد إلى الشجاعة وأنني لست جبانًا ولا خجولًا ولكني أتصرف وفقًا للمبادئ فأنا أؤمن بالسياسة التي هي من ضمن أشياء أخرى اخترعت لتجنب الحرب والمواجهة".

وفور تلك القرارات هبطت قيمة عملة "البيزو المكسيكي" بأكثر من 3% مقابل العملة الأمريكية خلال تعاملات اليوم الجمعة، متجهة لتسجيل أكبر وتيرة هبوط يومية في نحو 7 أشهر وذلك بعد تصعيد تجاري بين الولايات المتحدة والمكسيك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق