ماذا فعل المحافظون في مشروع طلاء المنازل باللون الموحد حتى الآن؟

السبت، 01 يونيو 2019 12:01 م
ماذا فعل المحافظون في مشروع طلاء المنازل باللون الموحد حتى الآن؟

ماذا فعل المحافظون في طلاء المنازل باللون الموحد حتي الآن؟ هذا هو السؤال الدائر الأن بعد أن أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي مشروعه الضخم الذي يساهم في دعم الهوية البصرية بتجميل شكل المنازل الرئيسية في المدن الكبري وغيرها، حيث كلف المحافظين بتنفيذها في الوجه البحري والقبلي عبر العمل علي دهان وطلاء المنازل وواجهاتها بلون موحد لتجميلها أمام المواطنين وضيوف المحافظات من الأهالي والسائحين، ويأتي ذلك في إطار تنفيذ قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 الذي يلزم أصحاب العقارات بتشطيب الواجهات قبل توصيل المرافق لها، بالتنسيق مع الإدارات الهندسية بالأحياء والمدن أثناء استخراج تراخيص البناء للمنازل الجديدة وتطوير القديمة ودهانها.

وفيما يلي نرصد ماذا فعل المحافظون في طلاء المنازل باللون الموحد حتي الآن:

ففي البحر الأحمر قامت المحافظة بطلاء وجهات المناطق القديمة، للقضاد علي التشوه البصري للمباني القديمة، حيث قامت المحافظة بتطوير المناطق القديمة ودهان واجهاتها بألوان موحدة، وذلك علي نفقة المحافظة لغير القادرين.

ومن جانبه كان قد صرح اللواء احمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر أنه بدأت عدة شركات بتطوير المناطق القديمة بمدينة الغردقة، بهدف تغيير التشوه البصري تنفيذا لتعليمات الرئيس، وكذلك الأحياء التراثية التى تعد علامات تاريخية بمدينة الغردقة ولتعكس تاريخ المدينة، وتصبح مزارا سياحيا لزوار المدينة تحكي عن عبق تاريخها.

وكشف عن أن المناطق التي  تقوم المحافظة بعمليات طلاء واجهاتها وتطويرها بشكل كامل كل من الصيادين والملاحة بالغردقة، و تتم علي نفقة المحافظة لغير القادرين، حيث يتم وضع انترلوك لجميع الطرق الداخلية لها وطلاء المنازل من جديد وتطوير شبكات الصرق الصحي بها، وبدأت اشكال المنازل بمنطقة الميناء بالغردقة لتظهر كلوحات فنية.

وفي محافظة الأقصر عقد مؤخراً المستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر، اجتماعاً مع رؤساء المدن لبحث ما تم تنفيذه في تكليفات رئيس الجمهورية بطلاء المنازل بلون موحد، وذلك لخدمة حركة السياحة باللون المميز البيج خلال زيارتهم للمناطق الآثرية، وأكد علي ضرورة إنهاء كافة المنازل الواقعة علي طريق الكباش الفرعوني قبل إنهاء المشروع وإفتتاحه قريباً.

وفي نفس السياق صرح العميد أيمن الشريف رئيس مجلس مدينة الأقصر، أنه تم استكمال أعمال مشروع الهوية البصرية بطلاء الواجهات باللون الموحد بشارع خالد بن الوليد السياحي، حيث أن مشروع تنفيذ الهوية البصرية وطلاء الواجهات باللون الموحد بشارع خالد بن الوليد السياحي يعد بمثابة خطوة مهمة جدا للقضاء على التشوة البصري الذي نعاني منه، وتقديم صورة قوية لذاكرة السائحين وضيوف جمهورية مصر العربية تتماشى مع العصر الحديث.

وأكد العميد أيمن الشريف رئيس مدينة الأقصر، أن هذا المشروع سيتم العمل به في منطقة وسط المدينة، وذلك بعد الإنتهاء من طلاء الواجهات بشارع خالد بن الوليد وسيستمر تنفيذه خلال مدة زمنية محددة بكافة الأحياء بهدف إزالة التشوه البصري، مضيفأ أن طلاء جميع واجهات المباني باللون الموحد سيكون مشروعًا قوميا حقيقيًا، تنفيذا للقرار الرئاسي.

وفي محافظة  أسوان، قال المحافظ اللواء أحمد إبراهيم، إنه أعطى مهلة حتى نهاية شهر رمضان المبارك لرؤساء المراكز والمدن للانتهاء من حصر جميع المبانى والعمارات السكنية والتى تكون واجهتها بالطوب الأحمر وتحتاج إلى دهانها بلون موحد، تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن توحيد طلاء واجهات المنازل فى المحافظات.

 

وأكد محافظ أسوان، أنه سيتم إلزام أصحابها والمقيمين فيها بتنفيذ أعمال الدهانات لتكون باللون الأصفر البيج للواجهات، بجانب دهان الأبواب والشبابيك باللون البنى طبقاً لقانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 ، مشدداً على أنه سيتم تحرير محاضر لأصحاب العقارات والشاغلين لها فى حالة عدم الالتزام بدهان الواجهات بحيث يتم إعطاء مهلة أخيرة قبل وقف توصيل المرافق العامة، بالإضافة إلى وقف إصدار أى تراخيص أو تصاريح للمخالفين عن ذلك، ليتوازى ذلك مع التزام المبانى الحكومية بتنفيذ هذه التكليفات التى سيتم متابعتها أولاً بأول، علاوة على التنسيق مع أصحاب العقارات للالتزام باللون الموحد، وأيضاً التواصل مع المجتمع المدنى للتوعية بأهمية ذلك لإعادة الشكل الجمالى والنسق الحضارى للمبانى والعقارات وخاصة داخل المدن السياحية .

وفي مرسي مطروح، وجه اللواء مجدي الغرابلي محافظ مطروح، لرؤساء المدن بمراجعة  إلتزام أصحاب المبانى والعقارات باللون الموحد، والتشديد على سرعة الدهان مع قطع المرافق أو وقف اصدار التراخيص للمبانى الجديدة، حال عدم الالتزام، مع  سرعة دهان المبانى والمصالح الحكومية باللون الموحد وهو اللون البيج مع البني الفاتح.

وفي القليوبية وجه الدكتور علاء مرزوق، محافظ القليوبية، بضرورة البدء الفوري في دهان واجهات العمارات بالمحافظة حتى يعود الشكل الجمالي والحضاري للمباني، حيث كلف رؤساء المدن والأحياء والمراكز بتحديد منطقة في كل نطاق للبدء بها وتشجيع المواطنين على دهان العقارات بحيث تصبح تلك المنطقة نموذجًا لما يتم تعميمه بعد ذلك، مُعتبرًا أنه لا يصح أن نترك مباني الطوب الأحمر في منظر سيئ.

وأكد "عبد الحليم"، أنه سيتم إيقاف توصيل المرافق للمباني التي لن يتم طلاؤها في المدن أو تغريم أصحابها، واقترح وضع جدول زمني من 6 إلى 8 أشهر من أجل دهان واجهات المنازل من جميع واجهاتها في المدن.

وفي كفر الشيخ تستعد محافظة كفر الشيخ خلال شهر يونيه المقبل البدء في دهان واجهات العمارات، وستم البدء بـ 3 مناطق بعاصمة المحافظة، تنفيذاً لتكليفات الدكتور اسماعيل عبد الحميد طه، محافظ كفرالشيخ، بمتابعة طلاء واجهات العمارات المطلة على الشوارع الرئيسية، وتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء فى هذا الشأن.

وقال الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه، محافظ كفرالشيخ،إنه سيتم البدء في دهان واجهات العمارات في  ثلاثة مناطق احدهم بشارع بغرب كفرالشيخ، وشارع في شرق المدينة، وشارع به إسكان حكومي، وتشجير المناطق، وزيادة أعمدة الإنارة خلال الشهر المقبل، مضيفا أنه سيتم عقد لقاء لأهالي هذه المناطق بحضور اللواء محمد بنداري، السكرتير العام، ونواب المدينة، للتوعية بمدى أهمية دهان هذه المناطق، مؤكداً أنه سيتم طلاء واجهات عماراتهم ومنازلهم باللون البيج والنوافذ والفتحات باللون البني، وأنه أعطى مهلة  للمواطنين حتى نهاية العام، ومن لا يلتزم منهم يتم قطع المرافق عنهم، لافتاً أنه بخصوص المنازل الجديدة لن يتم اعتماد شهادات صلاحية الإشغالات للمبني الجديد إلا بعد طلائها.

وفي الإسكندرية وبعد مرور عدة أشهر على صدور قرار طلاء المنازل باللون الموحد تنفيذا لقانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 والذى يلزم أصحاب العقارات بتشطيب الواجهات قبل توصيل المرافق لها من الوحدات والادارات الهندسية بالاحياء والمدن ، فإن محافظة  الاسكندرية ، لم تتخذ أى خطوة فى هذا الصدد لتنفيذ القرار الى الآن.

وقال اللواء أحمد بسيونى سكرتير عام محافظة الاسكندرية أن المحافظة مازالت تدرس آليات تنفيذ القرار ، ووضع الضوابط والشروط والعقوبات المناسبة للمخالفين و سوف يتم بدء التنفيذ بعد وضع ضوابط و الاليات الملزمة فى ذلك، وأشار الى أن الأولوية فى تنفيذ القرار للعقارات ذات الطوب الاحمر بلا طلاء، كما سيتم تقسيم العقارات الى ريفية و حضارية تبعا لاماكن تواجدها ، فيما أكد على الحفاظ على هوية المبانى التراثية ، و الحفاظ على التراث المعمارى المميز لها.

وفي الوادي الجديد كلف اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، رجال الجهاز التنفيذي وخاصة رؤساء المراكز الإدارية والوحدات المحلية، باتخاذ الإجراءات القانونية ضد أصحاب الوحدات السكنية والعقارات المتقاعسين عن دفع رسوم دهان واجهات المباني.

وقال الزملوط، أن قرار توحيد ألوان المباني سوف يعيد التنسيق الحضاري للمدن، كما وجه أيضا بتشكيل لجنه عاجلة من الجهات المعنية لحصر كافة الأراضي الزراعية داخل مدينة الخارجة التي تستخدم الري بالغمر لمنحهم فرصة حتي شهر يوليو القادم لتحويل نظام الري بطريقة الحديثة، مشددا باتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة ضد المخالفين.

وقال المهندس احمد حسين وكيل وزارة الاسكان بالوادى الجديد أن المحافظة تتحمل 50 % من تكلفة طلاء المبانى والعمارات الحكومية على ان يقوم ساكني الوحدات والمباني بسداد النسبة المتبقية خلال 6 اشهر اعتبارا من الاول من يونيو القادم، مضيفا ان الجهات المختصة بالتعاون مع الوحدات المحلية تقوم بإتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه الممتنعين عن سداد الأقساط لضمان تحصيل مستحقات الدولة.

وفي سوهاج، عقدت محافظة سوهاج برئاسة الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الإقليم إجتماعا بحضور السكرتير العام للمحافظة والمنسق العلمى للمحافظة ومدير التنسيق الحضرى ورؤساء الوحدات المحلية وممثلى التنظيم وعدد من طلاب كلية الهندسة.

ووجه المحافظ بتشكيل فرق عمل لحصر العقارات القديمة التى تم توصيل المرافق لها ولم يتم طلاء واجهاتها حتى الآن بالشوارع الرئيسية والفرعية بمدينة سوهاج كنموذج استرشادي أولا، على أن يتم الانتهاء من أعمال الحصر خلال أسبوعين، تمهيدا لوضع الاجراءات التنفيذية لطلاء واجهات تلك العقارات، على ان يتم التنسيق مع جهاز التنسيق الحضارى لاختيار الألوان المناسبة، مشيرا إلى أنه لن يتم توصيل المرافق لأى عقارات غير مكتملة ولم يقم أصحابها بطلاء الواجهات.وفي محافظة قنا، قال اللواء عبد الحميد الهجان : المحافظة عقدت لقاء مع كافة رؤساء مجالس المدن بالألتزام بقرار رئيس مجلس الوزراء الخاصة بطلاء واجهات المنازل في المحافظات تفعيلا لقانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008.

وأضاف المحافظ، بأنه تم التشديد علي رؤساء المدن بعدم توصيل المرافق للمنشآت حتي يتم طلاء واجهات المباني ، ودهان واجهات العمارات بالألوان التي تتناسب مع البيئة المحلية لاستعادة الشكل الجمالي والحضاري للمباني.

وفي بني سويف بدأت المحافظة فى تنفيذ مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لطلاء واجهات المنازل فى الشوارع لاستعادة الشكل الجمالي والحضاري للمباني، وبدأت المحافظ فى تنفيذ المبادرة بميدان المحطة الذى افتتحة المحافظ بعد تطويره ووضع تمثال البوصيرى وخلق محاور مرورية جديدة بداخله.

من جانبه قال المستشار هاني عبد الجابر محافظ بني سويف، إن المحافظة بدأت بالفعل في تنفيذ تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ إصدار القرار وحتى الآن بطلاء واجهات المباني والمنازل  وتم إصدار تعليمات لرؤساء المدن السبع بالبدء في الدهانات، ولتشجيع وإلزام المواطنين بدهان العقارات المملوكة لهم بالألوان التي تتناسب مع البيئة المحلية وذلك بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية.

وفي الإسماعيلية قال المهندس عبدالله الزغبى السكرتير العام لمحافظ الإسماعيلية، أن المحافظة بدأت منذ فترة فى تنفيذ المبادرة التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بهدف تحسين مظهر البيئة المبنية وذلك من خلال العمل على تشطيب الوجهات الخارجية للمبانى المقامة والجاري تنفيذها، أوالتى سيتم إقامتها واتخاذ اللازم نحو قيام الجهات الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم بنطاق المحافظة بوضع اشتراطات ومعايير محددة لتوحيد، واجهات المبانى حفاظا على الصورة البصرية للمنطقة ككل، وتم اختيار اللون البيج الفاتح وطلاء النوافذ بلون يتناسب مع اللون البيج، وذلك حفاظا على المظهر الحضارى والصورة البصرية والجمالية للمحافظة.

وفي الشرقية واصلت المدن والمراكز أعمالها في طلاء وجهات المنازل باللوان الموحد، حيث تم الانتهاء من طلاء 200  مبنى بالزقازيق وعدد من المراكز، وشدد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على عدم توصيل المرافق إلا بعد الالتزام باللون الموحد بكل العقارات، مؤكدا على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بسرعة الانتهاء من تنفيذ خطة طلاء واجهات المباني في المهلة المحددة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية إتجاه غير الملتزمين.

وتنفيذا لقرار محافظ الشرقية رقم 1956 لسنة 2019 بشأن إلزام أصحاب العقارات والوحدات السكنية الكائنة بنطاق المحافظة طلاء واجهات المبانى باللون البيج الفاتح ( أوف وايت) والنوافذ الخارجية باللون الأخضر (تركواز ) وذلك حفاظاً على الصورة البصرية للمنطقة ككل.

وفي محافظة دمياط تابعت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط تنفيذ أعمال طلاء واجهات المبانى والعمارات السكنية التى تكون واجهتها من الطوب الأحمر وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، وشددت محافظ دمياط على رؤساء الوحدات المحلية بقطع المرافق تدريجيا عن المخالفين لحين الالتزام بتطبيق القرار.

وفى بورسعيد، أكد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد استمرار العمل بكل قوة للانتهاء من طلاء العمارات ذات الطوب الأحمر في كافة أرجاء المحافظة، وشدد المحافظ علي عدم تحديد أو اختيار لون محدد لتنفيذ مبادرة طلاء المبانى التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

38403-ماذا-فعل-المحافظون-في-طلاء-المنازل-باللون-الموحد-البيج-تنفيذاً-لتوجيهات-الرئيس-السيسي-(17)
 
49870-ماذا-فعل-المحافظون-في-طلاء-المنازل-باللون-الموحد-البيج-تنفيذاً-لتوجيهات-الرئيس-السيسي-(15)
 
53565-ماذا-فعل-المحافظون-في-طلاء-المنازل-باللون-الموحد-البيج-تنفيذاً-لتوجيهات-الرئيس-السيسي-(1)
 
54102-ماذا-فعل-المحافظون-في-طلاء-المنازل-باللون-الموحد-البيج-تنفيذاً-لتوجيهات-الرئيس-السيسي-(10)
 
55912-ماذا-فعل-المحافظون-في-طلاء-المنازل-باللون-الموحد-البيج-تنفيذاً-لتوجيهات-الرئيس-السيسي-(7)
 
65603-ماذا-فعل-المحافظون-في-طلاء-المنازل-باللون-الموحد-البيج-تنفيذاً-لتوجيهات-الرئيس-السيسي-(13)
 
78336-ماذا-فعل-المحافظون-في-طلاء-المنازل-باللون-الموحد-البيج-تنفيذاً-لتوجيهات-الرئيس-السيسي-(20)
 
81226-ماذا-فعل-المحافظون-في-طلاء-المنازل-باللون-الموحد-البيج-تنفيذاً-لتوجيهات-الرئيس-السيسي-(2)
 
89309-ماذا-فعل-المحافظون-في-طلاء-المنازل-باللون-الموحد-البيج-تنفيذاً-لتوجيهات-الرئيس-السيسي-(3)
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق