بعد تعديل القانون.. الثروة المعدنية تستعد لطرح مزايدات البحث عن الذهب

الخميس، 13 يونيو 2019 10:00 م
بعد تعديل القانون.. الثروة المعدنية تستعد لطرح مزايدات البحث عن الذهب
الذهب _ أرشيفية

قال مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، إن هيئة الثروة المعدنية تنتظر انتهاء اعتماد  تعديلات القانون رقم (١٩٨ لسنة 2014) من أجل طرح عدد من المزايدات الخاصة بالبحث عن الذهب قائلا: «الهيئة مستعدة لطرح مزايدة بعد اعتماد تعديلات القانون».
 
وأضاف المصدر، أن هيئة الثروة المعدنية لديها خطة من أجل طرح مزايدتين سنويا إحداهمها للبحث عن الذهب والأخرى للخامات التعدينية. وأشار المصدر، إلى أن متوسط  حجم إنتاج مصر من الذهب شهريا  يبلغ (50) ألف أوقية ذهب، لافتا إلى أن (99%) من إنتاج الذهب فى مصر يخرج من منجم السكرى والـ (1%) الأخرى من شلاتين، موضحا أنه فيما يتعلق بشركة حمش فإنها متوقفة حاليا عن الإنتاج وهناك خطة لاستعادة إنتاجها خلال عام (2020).
 
وذكر المصدر، أن حجم استثمارات التعدين فى الذهب في العالم فى مرحلة الاستكشاف تبلغ  (6) مليارات دولار سنويا، وذلك على مستوى التمويل الرأسمالى الاستكشاف، لافتا إلى أن نصيب مصر منه يبلغ حوالى من (40) إلى (50) مليون دولار وهو رقم ضئيل جدا، قائلا مصر مرشحة  لتكون أقوى من ذلك عن طريق تعديل مجموعة من الإجراءات  وحوافز الاستثمار وذلك لأن نسبة المخاطرة فى إنتاج الذهب مرتفعة جدا.
 
وذكر المصدر، أن مصر لديها نحو (120) موقعا قديما لإنتاج الذهب، وكل مزايدة يتم طرحها تضمن من (5) إلى (6) مناطق، لافتا إلى أنه من المناطق التي سيتم طرحها خلال أول مزايدة بعد الانتهاء تعديلات القانون رقم (198 لسنة 2014) منها مناطق حماطة وجنوب أسوان  وعاتود والبرامية، أنه تم الانتهاء من كافة الدراسات الفنية استعدادا لطرح ها خلال الفترة القادمة.
 
وتابع المصدر قائلا: «أن مصر مرشحة لمضاعفة حجم إنتاجها من الذهب فى حال تحول شركات البحث إلى شركات عمليات وإنتاح».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق