كل ما تريد معرفته عن «حمى القش».. الأعراض والأسباب

السبت، 15 يونيو 2019 07:00 ص
كل ما تريد معرفته عن «حمى القش».. الأعراض والأسباب
حمى القش - أرشيفية

 
التهاب الأنف التحسسي، المعروف أيضا باسم حمى القش أو طلاع، هو حالة التي تحدث عندما يرد جهاز المناعة بصورة مبالغ فيها للحساسية في الهواء. تشمل العلامات والأعراض سيلان الأنف أو انسداده، والعطس، والاحمرار، والحكة، والعيون الدامعة، وتورم حول العينين. عادة ما يكون سائل الأنف نظيفا. ت
 
ظهر الأعراض في كثير من الأحيان في غضون دقائق بعد التعرض للحساسية ويمكن أن تؤثر على النوم، والقدرة على العمل، وعدم القدرة على التركيز في المدرسة. أولئك الذين تظهر أعراضهم بسبب حبوب اللقاح عادة ما تطور خلال أوقات معينة من السنة. يعاني كثير من الناس الذين يعانون من حساسية الأنف أيضا بالربو، والتهاب الملتحمة التحسسي، أو التهاب الجلد التأتبي.
 
وعادة ما تسبب حساسية الأنف عن طريق المواد المسببة للحساسية البيئية مثل حبوب اللقاح، شعر الحيوانات الأليفة، والغبار، أو العفن. تساهم الجينات الموروثة والتعرض للعوامل البيئية في تطوير الحساسية. تقلل النشأة في مزرعة ووجود الأشقاء من خطر الإصابة بالمرض. تضمنت الآلية كريين مناعي هـ الكامنة وراء الأجسام المضادة المترتبة على مسببات الحساسية في إطلاق المواد الكيميائية الالتهابية مثل الهستامين من خلية بدينة.
 
عادة ما يستند التشخيص على السيرة المرضية المختلط مع اختبار وخز الجلد أو اختبارات محددة لحساسية الدم لكريين مناعي هـ. تكون نتيجة هذه الاختبارات في بعض الأحيان إيجابية بشكل خاطئ  تشبه أعراض هذه الحساسية نزلات البرد؛ ومع ذلك، فإنها غالبا ما تستمر لأكثر من أسبوعين، وعادة لا تتضمن الحمى.
 
قد يقلل التعرض للحيوانات في وقت مبكر من الحياة من خطر الاصابة بالحساسية لهم في وقت لاحق. وهناك عدد من الأدوية قد يحسن الأعراض منشطات الأنف مشل الأدوية بما في ذلك الكورتيكوستيرويد ومضاد الهستامين مثل ديفينهيدرامين، كرومولين الصوديوم، ومضادات الليكوترين مستقبلات مثل المونتيلوكاست. ولكن الأدوية ليست كافية أو مرتبطة مع الآثار الجانبية في كثير من الناس. تعريض الناس لكميات أكبر وأكبر من مسببات الحساسية، والمعروفة باسم حساسية العلاج المناعي هو غالبا ما تكون فعالة. قد ييت إعطاء مسببات الحساسية على شكل حقن تحت الجلد أو في شكل قرص تحت اللسان. وعادة ما يستمر العلاج 3-5 سنوات بعد والتي قد تستمر فوائده لمدة طويلة.
 
التهاب الأنف التحسسي هو نوع من الحساسية التي تؤثر على أكبر عدد من الناس. يتأثر بين 10-30٪ من الناس في الدول الغربية في سنة معينة. وهو أكثر شيوعا بين سن العشرين والأربعين. وأول وصف دقيق كان من الطبيب أبو بكر الرازي في القرن العاشر. تم تحديد اللقاح كسبب في عام 1859 من قبل تشارلز بلاك لاي. بينما تم اكتشاف الطريقة في عام 1906 بواسطة كليمنس فون بيركيه. وجاء الارتباط مع القش في وقت مبكر بسبب نظرية (غير صحيحة) أن الأعراض ناجمة عن رائحة القش الجديد.
 
أعراض حمى القش

هناك مجموعة من الأعراض التى تحدث نتيجة حمى القش أو حساسية الربيع وتشمل هذه الأعراض ما يلى:
 
-حكة في العين / الحلق.
 
-العطس، انسداد الأنف.
 
-احمرار العيون (التهاب الملتحمة التحسسي).
 
-الصداع.
 
-ضيق في التنفس.
 
-التعب.
 
-تنقيط الأنف أو الإحساس بالمخاط فى الجزء الخلفي من الحلق.
 
-قد تصبح هذه الأعراض أكثر حدة عندما يكون عدد حبوب اللقاح مرتفعًا فى الجو.
 
-أعراض حمى القش تحاكي أعراض نزلات البرد المزمنة وتشمل انسداد أو سيلان الأنف، حكة العيون، العطس.
 
أسباب حمى القش
 
تحدث حمى القش عندما يصنع الجسم أجسامًا مضادة للحساسية لبعض المواد، مثل حبوب اللقاح أو عث غبار المنزل أو العفن، والتي تعرف باسم المواد المثيرة للحساسية.
 
حبوب اللقاح هي أكثر المواد المسببة للحساسية شيوعًا، وفي التهاب الأنف التحسسي الدائم، تستمر الأعراض على مدار السنة وتتعلق عادة بمسببات الحساسية الداخلية، مثل عث غبار المنزل، أو الحيوانات الأليفة، بما في ذلك الطيور.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق