الفساد يحكم إسرائيل.. قضايا تورط فيها نتنياهو وزوجته هزت تل أبيب

الإثنين، 17 يونيو 2019 08:00 م
الفساد يحكم إسرائيل.. قضايا تورط فيها نتنياهو وزوجته هزت تل أبيب
سارة نتنياهو

«إنها حقًا عائلة فاسدة»، مقولة مختصرة تلخص حال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي وزوجته سارة نتنياهو، على خلفية تورطهما في قضايا فساد ومخالفات جنائية، فبعد اتهام بنيامين نتنياهو بـ 4 قضايا فساد أبزرها في صفقة الأسلحة الألمانية والتحقيق معه أكثر من مرة في هذا الملف، اعترفت أمس زوجته أمام المحكمة بارتكاب مخالفة جنائية.

وبهذا الاعتراف تخطت أسرة نتنياهو الحدود، إذ سارت زوجته سارة على درب نتنياهو فى اتهامها بالفساد المالي واختلاس المال العام للدولة، وليس غريباً فالزوج متهم بقضايا فساد عديدة.

 

محاكمة سارة نتنياهو
 
محاكمة سارة نتنياهو

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية اعتراف "سارة" أمام المحكمة بأنها ارتكبت مخالفة جنائية، في إطار لائحة اتهام ضدها في قضية مقار رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، مضيفة أن المحكمة أدانت سارة نتنياهو بطلب وجبات غذائية على حساب الدولة من خلال استغلال المنصب وتجاهل ما تنص عليه القوانين بهذا الخصوص.

 
سارة نتنياهو فى قاعة المحاكمة
 
سارة نتنياهو فى قاعة المحاكمة

وتدور قضية سارة نتنياهو حول طلب وجبات تقدر قيمتها ب 175 ألف شيكل، أى ما يعادل 50 ألف دولار، في حين جرى عمل صفقة إدعاء تعترف بموجبها سارة نتنياهو بالتهم المنسوبة لها مقابل إصدار قرار حكم لا يشمل السجن الفعلي بل دفع غرامة بقيمة 55 ألف شيكل.

 

لحظة دخولها قاعة المحاكمة
 
لحظة دخولها قاعة المحاكمة

ووفقاً لصفقة الادعاء، فإن سارة نتنياهو ستدان بالحصول على منافع من خلال استغلال متعمد لآخرين، لكن هذه التهمة لن تشمل مخالفة الاحتيال، حيث تنص صفقة الإدعاء على أن تعيد سارة نتنياهو إلى خزينة الدولة مبلغ 45 ألف شيكل، وهذا المبلغ يشكل 15% من المبلغ في الاتهام الأصلي، كذلك تقضي صفقة الادعاء بأن تدفع نتنياهو غرامة بمبلغ 10 آلاف شيكل.

 

سارة نتنياهو
 
سارة نتنياهو

يأتى ذلك بعدما أثبتت الشرطة الإسرائيلية فساد "نتنياهو" فى قضيتين من أصل 4 قضايا، حيث أوصت الشرطة بتقديم "نتنياهو" للمحاكمة فى القضية المعروفة إعلاميا بـ1000 وهى المتعلقة بحصوله على هدايا متمثلة فى سيجار فاخر وشمبانيا باهظة الثمن ورحالات إلى دول أوربية مقابل تقديم تسهيلات لرجال أعمال إسرائيليين تتمثل فى منحهم تأشيرات للسفر إلى الولايات المتحدة.

 

سارة نتنياهو
 
 
أما القضية الثانية التى أوصت الشرطة فيها محاكمة "نتنياهو" تحمل رقم 2000 حول ممارسة نفوذه على صحيفتى يديعوت أحرونوت وإسرائيل اليوم، وإجرائه مساومات بهدف انحياز السياسة التحريرية للصحيفتين لمصلحته، من أجل كسب شعبية أوسع خلال انتخابات الكنيست فى عام 2015.
 
أما القضية «3000» المعروفة بقضية الغواصات الألمانية، وتتمثل فى عملية شراء غواصات إسرائيلية تبلغ قيمتها بعشرات المليارات من الدولارات من شركة Thyssenkrupp الألمانية، حيث اشترت إسرائيل خمس غواصات من الشركة.

 

وأدى توصية الشرطة بمحاكمة «نتنياهو»، إلى دعوات متزايدة لنتنياهو بالاستقالة بين أعضاء أحزاب المعارضة، وخرج عشرات الآلاف من الإسرائيليين إلى الشوارع فى الشهور الأخيرة مطالبين باستقالته، لكن مؤيديه يحشدون الدعم له.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة