أجزاء تصاب فى الجسم نتيجة الجديرى المائى.. تعرف عليها

السبت، 22 يونيو 2019 10:00 ص
أجزاء تصاب فى الجسم نتيجة الجديرى المائى.. تعرف عليها
الجديرى

الجديرى المائى هو المرض الذى يسببه فيروس الحماق، وهو مرض شديد العدوى ينتشر عن طريق السعال والعطس.

 
وتتميز الحالة بطفح جلدى يتكوّن من بثور مملوءة بالسوائل تتحول إلى جرب خلال أسبوع واحد تقريبًا، قد تشمل الأعراض الإضافية التى قد تظهر قبل يوم أو يومين من الطفح الجلدى الصداع والتعب والحمى وفقدان الشهية.
 
يؤثر جدرى الماء عادة على الرأس والصدر والظهر أولاً، ويمكن أن ينتشر الطفح الجلدى إلى بقية الجسم، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC"، كما  يمكن أن يؤثر حتى على الجفون والفم والأعضاء التناسلية.
 
 
قد يعانى بعض الأشخاص من أعراض أكثر حدة من غيرهم، وأولئك الذين سبق أن تعرضوا للمرض لا يتعرضون لخطر الإصابة به مرة أخرى، وينص مركز السيطرة على الأمراض (CDC) على أن هذا المرض يستمر عمومًا ما بين خمسة إلى 10 أيام.
 
واحدة من أفضل الطرق لمنع جدري الماء هى تلقى اللقاح، ولكن على الرغم من أن الأشخاص الحاصلين على اللقاح قد يصابون بجدرى الماء، إلا أن ما يقرب من 70 إلى 85٪ منهم يعانون من أعراض ليست حادة مثل الأعراض التى تصيب الأشخاص الذين لم يحصلوا على اللقاح. 
 
يذكر أنه قبل اكتشاف لقاح جدرى الماء، كان المرض يصيب ما يقرب من 4 ملايين شخص سنويًا فى الولايات المتحدة، مما يؤدي إلى وفاة 100 إلى 150 شخصًا سنويًا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق