التاريخ و «علمي علوم» الأعلى نسبة.. الانتهاء من تصحيح 10 مواد بامتحانات الثانوية العامة

الإثنين، 08 يوليو 2019 05:00 م
التاريخ و «علمي علوم» الأعلى نسبة.. الانتهاء من تصحيح 10 مواد بامتحانات الثانوية العامة
الثانوية العامة

انتهى مقدورا الدرجات من تصحيح قرابة 10 مواد بامتحانات الثانوية العامة، حسبما أكد مصدر مسئول بديوان عام وزارة التربية والتعليم، وذلك في إطار الخطة الزمنية لتقدير الدرجات بالامتحانات.

المواد التي تم انتهاء منها - بحسب المصادر- اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتربية الدينية، والاقتصاد والإحصاء، والديناميكا، والاستاتيكا، والأحياء، والفيزياء، والفلسفة والمنطق، والتاريخ، والجغرافيا في بعض قطاعات التصحيح، مشيرة إلى أنه تم الانتهاء من نحو 70% من المواد.

وأضافت المصادر، إلى أن مادة الجغرافيا انتهى تصحيحها فى بعض الكنترولات وبعضها جار الانتهاء، موضحة أن هناك ارتفاع فى مؤشرات النجاح فى جميع الشعب ولكن ليست فى جميع المواد، حيث شهدت اللغة العربية ارتفاع فى نسبة النجاح وأيضا اللغة الأجنبية الأولى، إضافة إلى تخطى نسبة النجاح فى التاريخ الـ" 80% رغم شكاوى الطلاب من صعوبة الأسئلة وكان بمثابة " بعبع" طلاب الشعبة الأدبية.
 
وأشارت المصادر، إلى أن طلاب علمى علوم الأكثر حظا فى إرتفاع المجاميع، بسبب إرتفاع نسب النجاح فى المواد، وأيضا العينات العشوائية، مشددة على أنهبالنسبة لمادة الفيزياء على سبيل المثال حصل 626، طالبا على الدرجات النهائية من نسبة العينة العشوائية وهى لأول مرة يحصد هذه العدد الدرجة النهائية فهى بمثابة مؤشر كبير على إرتفاع نسبة النجاح والمجاميع بين طلاب شعبة العلمى علوم.
 
وأكدت المصادر، أن كنترولات الثانوية العامة، بدأت فى أعمال المراجعة للمواد التى تم الإنتهاء من تصحيحها، موضحة أن مرحلة المراجعة من أهم المراحل داخل كنترولات الثانوية العامة، لأنها مرحلة خروج  مجموع الطالب بعد جهد كبير سواء من الطالب نفسه طوال العام الدراسى أو مقدرى الدرجات بعد انتهاء عملية التصحيح.
 
وشددت المصادر، على أن أعمال المراجعة تتم أكثر من مرة داخل الكنترول ويتم تدقيق الدرجات ومراجعة السيلبس الخاص بكراسة الإجابة مقارنة بالرقم السرى لها، للاطمئنان من عودة السيلبس إلى الكراسة دون تبديل أو تغيير، مشيرة إلى أن هناك مرحلة للمراجعة تتعلق برصد الدرجات وتجميعها أكثر من مرة للتأكد من أن درجات الطالب سليمة والنسبة العام أيضا، مضيفة النسبة العامة فى نتيجة الثانوية العامة هى مرحلة يتم وضعها من قبل أخصائى التطوير التكنولوجى فى الكنترولات بتحويل مجموع الدرجات إلى نسبة عامة حتى يعرف الطالب نسبته العامة بجانب مجموع الدرجات.
 
ولفتت المصادر إلى أن مرحلة المراجعة لا تقل أهمية عن مرحلة التصحيح بل تفوقها أهمية، لأن معظم التظلمات تأتى نتيجة عدم جمع درجات سؤال أو جزئية بعينها أو عدم تصحيح نقطة أو سؤال فى الامتحان وبالتالى المراجعة تكشف كل هذه الأخطاء، مشددة على أن أى عمل بشرى لا بد له من أخطاء فنية والمراجعة داخل الكنترولات لتلاشى هذه الأخطاء حتى لا يضار أى طالب وحرصا على حصول كل ممتحن على حقه دون زيادة أو نقصان.
 
وقالت المصادر: لم نحدد حتى الآن موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة، ولا نريد استعجال المقدرين والمراجعين داخل الكنترولات حتى لا يقعوا فى أخطاء يتحمل نتيجتها الطالب فى المقام الأول.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة