أيهما أقرب.. إجراء انتخابات المحليات أم تشكيل مجلس الشورى؟

الأربعاء، 10 يوليو 2019 05:00 م
أيهما أقرب.. إجراء انتخابات المحليات أم تشكيل مجلس الشورى؟
البرلمان المصري
سامي سعيد

تتجه الأنظار صوب دور الانعقاد القادم لمجلس النواب والذي سيحدد كثيرا من ملامح الفترة السياسية المقبلة من خلال التشريعات التي سيقرها خاصة بعد التعديلات التي أجريت على الدستور خلال الأشهر الماضية، من بينها عودة مجلس الشورى تحت مسمى مجلس الشيوخ بصلاحيات محددة.
 
يطرح ذلك تساؤلا بشأن أيا من انتخابات مجلس الشيوخ (الشورى) أم المحليات ستجرى أولا؟.

التكلفة المالية للانتخابات
 
حيث اكد عدد من النواب ان هناك حسابات سياسية ستجري قبل اتخاذ  القرار سواء با يكون الشويخ أولا او المحليات أولا لعل ابرز هذه الحسابات هي التكلفة المالية للانتخابات حيث سيكون هناك 3 انتخابات تجري في نفس الفترة الزمنية وهي انتخابات مجلس النواب الذي سيتنهي ولايته في يوليو القادم بجانب المحليات ومجلس الشيوخ وتكلفة الانتخابات الواحدة  تتجاوز الملياران جنية.

الشيوخ أولا
 
في نفس السياق كشف مصدر برلماني أنه لن تجرى أي من الانتخابات خلال دور العام الجاري 2019 حيث سيكون هناك سلسلة من التشريعات ستصدر قبل ان يتم اجرء اي انتخابات وفي مقدمتها قانون تقسيم الدوائر الذي يعد عقبة في طريق اي انتخابات.
 
وأضاف المصدر أن اتخابات مجلس الشيوخ تكون اولا وبعد ذلك سيتم اجراء انتخابات المحليات ولن يكون هذا في الفترة الحالية حيث اكد المصدر ان دور الانعقاد الحالي لن يتم صدور ايا تشريعات متعلقة بالمحليات او مجلس الشيوخ وسيتم تأجيل الملف بأكمله الي دور الانعقاد القادم.
 
واضاف ان البرلمان ينتظر انتهاء الحكومة من اعداد قانون مجلس الشيوخ  ومن ثم يتم مناقشته داخل اللجنة كذلك سيصدر قانون  تقسيم الدوائر قبل اجراء اي انتخابات بحيث يتم معرفة حدود كل دائرة انتخابية ومعرفة الحدود الداخلية لكل محافظة مشيرا الي ان الانتخابات من لن تجرى قبل النصف الثاني من العام القادم بحيث يتم اعطاء فرصة للمرشحين للاستعداد للانتخابات بعد اصدار القانون.

جاهزية المحليات

قال النائب محمد أبو حامد عضو مجلس النواب ان  الانتخابات المحلية هو الأهم حيث ستخفف عبئ ودور كبير علي الجهات الرقابية  وتوم بدور خدمي وتعطي دور اكبر للمجلس النيابية بالقيام بدورها الرقابي  والتشريعي مشيرا الي ان  البرلمان لا يوجد لديه أي ازمة في اصدار هذه التشريعات سواء الشيوخ او المحليات.
 
وأضاف أبو حامد ان اجراء الانتخابات الخاصة بمجلس الشيوخ مع مجلس النواب ستوافر عشرات الملايين علي الدولة من تكلفة الانتخابات كذلك ان استمرار غياب المحليات اصبح يحمل المواطن أعباء إضافية من قص خدمات وتهالك للبنية التحتية وغيرها من المشاكل ىالموجودة بسبب غياب هذه الجهة المهمة مشيرا الي ان البرلمان ينتظر تشريعات الحكومة وايا منها سيصل الأول سيكون له الأولية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق