عظمة بليغ حمدي.. 1300 أغنية لحنها جعلت مقارنته صعبة مع أي مُلحن أخر

الأحد، 21 يوليو 2019 10:08 م
عظمة بليغ حمدي.. 1300 أغنية لحنها جعلت مقارنته صعبة مع أي مُلحن أخر
محمد أبو ليلة

 

لا تزال التغريدة التي كتبها تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه بالمملكة العربية السعودية، تشغل رواد مواقع التواص الاجتماعي حيث داعب تركي ابن موطنه الفنان رابح صقر قائلاً في تغريدته عبر حسابه على تويتر: إذا كان في مصر بليغ حمدي، في السعودية رابح صقر.

هذه التغريدة جعلت هناك انتقادات واسعة من المصريين ومحبي بليغ حمدي، بسبب ما رؤوه مقارنة غير عادلة مع الفنان السعودية رابح صقر.

 

1300 أغنية
فبليغ حمدي المولود في أكتوبر من عام 1931، يعتبر واحداً ممن أثروا الموسيقى المصرية والعربية، حيث وصل إنتاجه إلى نحو ألف وثلاثمائة أغنية، إضافةً إلى الأغنيات والموسيقى التصويرية فى الأفلام والمسرحيات والمسلسلات الإذاعية، حيث غنت لبليغ أصوات من معظم الدول العربية.

 

ولا يمكن لأحد أن يسير فى شارع من شوارع البلدان العربية، إلا ويسمع أغنيات من ألحان بليغ يتغنى بها كثير من المطربين العرب في مقدمتهم العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ وكوب الشرق أم كلثوم، ونجاة، وفايزة أحمد، وشادية، وصباح، ومحمد عبدالمطلب، ومحمد رشدى ومحرم فؤاد ووردة الجزائرية، وعفاف راضى، وميادة الحناوى، وعشرات غيرهم.

 

104

موسيقى بليغ

كان بليغ حمدي يرى أن عبدالحليم حافظ هو طريقه إلى العالمية، ولهذا أدخل كثيرًا من التعديلات على موسيقاه معه، مثل الموسيقى الإلكترونية فى الأغنية الشهيرة موعود، واستخدام آلة الساكس فى أغنية زى الهوى.

 

كان لبليغ والعندليب دوراً في حياة بعضهما ففي منتصف الخمسينيات استطاع تلحين أغنية تخونوه وخسارة التي ظهرت في فيلم الوسادة الخالية، ثم طور بليغ الموسيقى العربية في السبيعينات وكان العندليب بطل لهذه الفترة أيضاً في أغنية على حسب وداد والتوبة وسواح.

 

واعتبر عبد الحليم حافظ بليغ أمل مصر في الموسيقى  العربية، وتطور أداء بليغ حمدي الموسيق في الأغنية الطويلة بالأغنية الشهيرة موعود، ثم أى دمعة حزن لا، وزى الهوى.


أغاني بليغ الوطنية

وشارك بليغ في عدد من الأغاني الوطنية التي لا تزال كلماتها تروى حتى الأن في المناسبات الوطنية أهمها أغنية عدى النهار وسكت الكلام والبندقية اتكلمت حيث تناولت قضية الصراع العربي الإسرائيلي وغناها عبد الحليم حافظ بعد نكسة 1967 ووقت حرب الاستنزاف، وأغنية عدى النهار خاصة تشكل وقفة هامة فى الضمير الفنى للمجتمع ، فهى أغنية حزينة تعبر عن صدمة الهزيمة المفاجئة بكلماتها موجعة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق