حجاج بيت الله الحرام طوفوا وانعموا.. دار الإفتاء المصرية تعتمد خدمات جديدة لخدمة الحجيج

الجمعة، 26 يوليه 2019 10:00 م
حجاج بيت الله الحرام طوفوا وانعموا.. دار الإفتاء المصرية تعتمد خدمات جديدة لخدمة الحجيج
حجاج بيت الله الحرام - أرشيفية

 
استعدادًا لموسم الحج للعام الهجرى 1440،بدأت دار الإفتاء استراتيجية متكاملة ومتنوعة، ما بين الدفع بعلمائها للرد على أسئلة حجاج بيت الله الحرام وما بين نشر فتاوى متعلقة بالحج واستخدام وسائل جديدة كالموشن جرافيك واستخدام لغة الإشارة للمرة الأولى.
 
وكشف الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتى الجمهورية، عن استراتيجية دار الإفتاء استعداداً لموسم الحج، مؤكدا أنه ومع اقتراب موسم الحج واستعداد حجاج بيت الله الحرام لأداء مناسك فريضة الحج الأكبر، بدأت دار الإفتاء المصرية استراتيجية اتسمت بالتنوع لتعريف الناس بمناسك الحج وواجباته ومحظوراته وكل ما يتعلق به من أحكام حتى يتموا حجهم على أكمل وجه.
 
وأضاف "نجم" عملت دار الإفتاء كعادتها على التنوع فى الأساليب والوسائل التى تقدم بها المعلومات إلى الناس حيث قدمت عبر الموقع الإلكترونى الذى يبث بلغات مختلفة، وصفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" والتى يتابعها أكثر من 8 ملايين شخص من مختلف دول العالم العديد من الفتاوى المتعلقة بالحج وأحكامه، وأوضحت كيفية أداء مناسك الحج والعمرة خطوة بخطوة بشرح سلس ومبسط وأنواع الإحرام وكيفيته ومحظوراته وسننه.
 
خط ساخن للرد على اسئلة واستفسارات الحجاج
 
كما تستقبل الدار عبر خطها التليفونى الساخن رقم 107 عددًا كبيرًا من الأسئلة المتعلقة بمناسك الحج من حجاج بيت الله الحرام، وقد خصصت الدار عددًا من المشايخ وأمناء الفتوى للرد على تساؤلات الناس وشرح مناسك الحج.
 
وتابع :تأتى هذه الخدمة فى إطار حزمة من الخدمات الجماهيرية التى بدأت دار الإفتاء فى تقديمها خدمة للمسلمين فى مصر وجميع أنحاء العالم، بهدف تأمين وصول المعلومات الدينية الصحيحة التى أقرها جمهور علماء الفقه الإسلامى على مر العصور.

مقاطع موشن جرافيك مترجمة للغة الإشارة
 
وكشف مستشار مفتى الجمهورية أنه لأول مرة هذا العام بدأت دار الإفتاء فى استخدام مقاطع "موشن جرافيك للتعريف بالحج ومقاصده وأحكامه وثمراته المرجوه، عبر استخدام الرسوم المتحركة المصحوبة بالآداء الصوتى والتى يتم ترجمتها كذلك إلى لغة الإشارة.

كتاب مبسط ومصور للتعريف بمناسك الحج
 
ولفت أنه كعادتها كل عام أصدرت دار الإفتاء، كتاب أعمال الحج والعمرة، وذلك بمناسبة بدء موسم الحج، واستعداد المسلمين لأداء الركن الأعظم من خلال وقوف الحجيج بعرفات فى اليوم التاسع من شهر ذى الحجة لعام 1440هـ،ويتضمن الكتاب تعليم مناسك الحج والعمرة خطوة بخطوة بالصور، ويمثل رفيق الحجيج خلال هذه الرحلة العظيمة.

انتشار علماء الدار بالفضائيات للرد على اسئلة الحجاج
 
فضلًا عن ظهور علماء دار الإفتاء المصرية فى عدد من البرامج التلفزيونية للرد على استفسارات المشاهدين وأسئلتهم حول مناسك الحج والعمرة وما يتعلق بهما من أحكام، بالإضافة إلى الرسائل والبيانات الصحفية التى يرسلها المركز الإعلامى والتى تتناول الرد على أبرز المسائل التى تأتى فى ذهن الناس حول مناسك الحج ويكثر السؤال عنها.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق