مؤتمرات الشباب.. «الحلم والواقع» لم يقتصر على الشباب المصري فقط

الثلاثاء، 30 يوليو 2019 11:47 ص
مؤتمرات الشباب.. «الحلم والواقع» لم يقتصر على الشباب المصري فقط
كتب محمد أسعد

ينطلق اليوم المؤتمر الوطني للشباب، في نسخته السابعة، بالعاصمة الإدارية الجديدة، ليستمر على مدار يومي 30 و31 يوليو الجاري، تحت رعاية وبحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، للاستماع لرؤى وأفكار الشباب والتحاور معهم بشأن كافة قضايا المجتمع، والإجابة على أسئلتهم المختلفة.

مؤتمرات الشباب التي حرصت الدولة على استمرارها على مدار الأعوام السابقة، وفي مختلف المحافظات والمدن، بدءًا من مؤتمر شرم الشيخ وحتى مؤتمر فندق الماسة مرورًا بمؤتمر الإسكندرية والإسماعيلية وأسوان وجامعة القاهرة، خرج منها وانبثق عنها أفكار جديد لتجميع الشباب والربط فيما بينهم، حتى لا يقتصر الأمر على الشباب المصري فقط، بل ليمتد للشباب العربي والأفريقي، وشباب العالم.

منتدى شباب العالم

كانت البداية في 25 أبريل 2017، عندما عرض مجموعة من الشباب المصري، خلال المؤتمر الوطني للشباب بالإسماعيلية، مبادرتهم لإجراء حوار مع شباب العالم، وعلى الفور استجاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأعلن دعوته لجميع الشباب من مُختلَف دول العالم، ليعبّروا عن آرائهم وعن رؤيتهم لمستقبل أوطانهم وللعالم أجمع.

عُقد منتدى شباب العالم لأول مرة في نوفمبر 2017، حيث شارك شباب من جميع أنحاء العالم في محفَل دولي ثري وشاب، للتعبير عن آرائهم والخروج بتوصيات ومبادرات، في حضور نُخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة. ومنذ ذلك الحين، أصبحت الفرصة متاحة أمام الشباب للتواصل مع كبار صانعي القرار، والتواصل مع شباب واعدين من المنطقة ومن كل أنحاء العالم، عازميين على جعل عالمنا مكاناً أفضل للجميع.

Capturekkkkkk
 

وفي المنتدى، تشارك مجموعة متنوعة من الحضور؛ بما في ذلك رؤساء الدول والحكومات، والقادة الشباب الدوليين، والشباب الملهم في مُختلَف المجالات، والشخصيات الدولية البارزة ومجموعات شبابية من جميع أنحاء العالم.

أوُقيم منتدى الشباب العالم في نسخته الثانية في شرم الشيخ في الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر 2018 بحضور أكثر من 5000 شاب من مختلف الجنسيات والمجالات للمشاركة والتفاعل.

وفي نسخته الثانية، واصل منتدى الشباب العالمي التأكيد على دوره كمنبر للشباب للتعبير عن آرائهم حول التحديات التي تواجه عالمنا من منظور الشباب، وقدم منتدى الشباب العالمي 2018 العديد من الفرص للشباب للمشاركة من خلال حلقات النقاش والموائد المستديرة وورش العمل. بالإضافة إلى ذلك ، تم منح الشباب المجال لتطبيق المواضيع التي تمت مناقشتها بطريقة تعليمية من خلال العديد من الأحداث الجانبية التي نُظمت خلال WYF 2018.

ونجحت بعثة مصر الدائمة لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف في تمرير قرار بمجلس حقوق الإنسان الدولي في دورته الحادية الأربعين بعنوان “الشباب وحقوق الإنسان”، والذي يعد أول قرار أممي تتم فيه الإشارة إلى المساهمات التي قدمها منتدى شباب العالم في نسختيه الأولى والثانية، واللتين عُقدتا في مدينة شرم الشيخ خلال عامي 2017 و2018، باعتباره محفلاً دولياً لمناقشة القضايا العالمية من منظور الشباب.


منتدى الشباب العربي والأفريقي

أُقيم منتدى الشباب العربي والأفريقي، في الفترة ما بين 16 وحتى 18 مارس من العام الجاري، بمدينة أسوان، حيث أن الشباب في المنطقة العربية وأفريقيا يجمعهم الكثير من التاريخ، بالإضافة الى الظروف الحالية، وهذا ما يجعل التعاون بينهم ضروريًا لتنمية بلادهم. فإن الشباب العربي والأفريقي قادر على صياغة رؤية واعدة للتكامل بين القارة الإفريقية والعالم العربي.

Capturelllllll
 

كان ملتقى الشباب العربي والإفريقي منصة للشباب من كلا المنطقتين لتبادل الخبرات، بحيث أتيحت الفرصة للمشاركين به لمناقشة مُختلَف الموضوعات التي تهم كل من الشباب العربي والأفريقي، من أجل تعزيز التعاون بين الدول العربية والدول الأفريقي، عقد ملتقى الشباب العربي والأفريقي العديد من الجلسات النقاشية وورش العمل والمائدة المستديرة والفاعليات التي كان من شأنها سدّ الفجوة بين القادة من الشباب الواعدين وبين صُنّاع القرار والسياسيين والخبراء من مختلَف المجالات لصياغة رؤية شبابية من أجل مستقبل أفضل.

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق