فوضى ذبح الأضاحي في الشوارع.. متى تنتهي؟

الأحد، 04 أغسطس 2019 05:00 م
فوضى ذبح الأضاحي في الشوارع.. متى تنتهي؟
الأضاحى

 
في وقت يستعد فيه المصريون لعيد الأضحى المبارك، الذي تكثر فيه التضحية، وتنتشر مخلفات عمليات الذبح في الشوارع والطرقات، ما يظهرها المصرية بمظهر سيء، دعا أزهريون وبرلمانيون إلى ضرورة تخصيص أماكن لذبح الأضاحي، ومنع المواطنين من الذبح في الشوارع.
 
وفي وقت سابق، حذر المهندس إبراهيم صابر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، المواطنين من ذبح أضاحي العيد في الشوارع، وهو ما يسبب تلوثا كبيرا فضلا عن انتشار الروائح الكريهة ما يؤذي المارة ويهلك شبكات الصرف الصحي.
 
وأكد أن أجهزة المحافظة ستطبق غرامات مالية وفقا للقانون لا تقل عن 5 آلاف جنيه لمن يذبح الأضاحى في الشوارع أو يلقى مخلفات الذبح بها، بالإضافة إلى تحرير محاضر بيئة للمخالفين للقرار.
 
قال النائب محمد الفيومي، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن ذبح الأضاحي في الشارع ظاهرة غير مقبولة، وهو ما يستلزم رقابه من المحليات في متابعة مدى تطبيق حظرها، مؤكدا أنها تمثل تلوث للبيئة، خاصة وأن عملية ذبح الأضاحي وترك مخلفاتها من الأمور التي تشوه الشارع المصري والمنظر الحضاري له.
 
 وطالب الفيومي، المواطنين بالالتزام بالقانون بالذبح في المجازر، التي يتوفر فيها كل مقومات الذبح بالمجان طبقا لما أعلنته الحكومة، معتبرا أنه لا يوجد مبرر لقيام بعض الأهالي بالذبح في أسطح منازلهم أو بالشارع وهناك مجازر متوفرة ومتعددة.
 
ولفت أن ذبح الأضاحي بالشارع هو أمر مخالف للشرع وللقانون، كما أن من يذبح يترك الدم والمخلفات دون تنظيف وهو ما يشوه البيئة ويضر بها.
 
وفى نفس السياق أكد الشيخ أحمد البهى، الداعية الأزهرى، ضرورة أن يكون هناك أمكان مخصصة لذبح الأضاحى، وعدم ذبحها فى الشوارع لما تمثل هذه الظاهرة من تشويه المظهر الحضارى للشوارع المصرية.
 
وقال الداعية الأزهرى، فى تصريحات صحفية، إن هناك قوانين منظمة لعملية ذبح عيد الأضحى، مؤكدا ضرورة تفعيل هذه القوانين بجدية ، لأن ما يحدث خلال أيام عيد الأضحى من ذبح بالشوارع ورمى مخلفات أمر لا يقره شرعٌ ولا عرف وجاء فى الحديث الصحيح «النظافة من الإيمان».
 
وأشار الشيخ أحمد البهى، إلى أن تخصيص أماكن مجهزة للذبح من أمر من الإسلام حفاظاً على المظهر العام وصحة المواطنين.
 
من ناحيته، قال النائب سامى رمضان، إن عيد الأضحى المبارك له فرحة كبيرة فى قلوب المصريين والتعبير عن تلك الفرحة بإقامة سرادقات للقيام بتقديم لحوم الأضاحى وكثير يكون لدية الرغبة فى تقديم الذبائح من أمام المحلات المتخصصة فى ذلك محلات الجزارة.
 
وأضاف عضو مجلس النواب: «علينا أن نحرص على المحافظة على المظهر العام للطرق العامة وكذلك نحرص على متابعة أعمال النظافة».
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة