سر ضعف «النهضة الإخوانية» قبل الانتخابات الرئاسية في تونس

الثلاثاء، 13 أغسطس 2019 06:00 م
سر ضعف «النهضة الإخوانية» قبل الانتخابات الرئاسية في تونس
حركة النهضة

كشف " منذر قفراش"، رئيس جبهة إنقاذ تونس، عضو الحملة الوطنية فى تونس، أن تعدد المرشحين التابعين لتيار الإسلام السياسى فى تونس سيساهم فى إضعاف حظوظهم فى الانتخابات الرئاسية التونسية.

وقال رئيس جبهة إنقاذ تونس، أن أصوات الإخوان التابعين لحركة النهضة التونسية ستتشت، وبالتالى فإن نسب الأصوات التى سيحصلون عليها ستكون قليلة.

وتابع "قفراش" أن هذا التفتت فى الأصوات سيعود بالنفع على المرشح عبد الكريم الزبيدى، الذى سيكون الرابح بدعم شعبى واسع للقضاء على الإخوان فى تونس.

اللافت أن حركة النهضة التونسية تواجه أزمة كبرى قبل الانتخابات الرئاسية التونسية، خاصة أن التحالف الذى شكلته الحركة مع أحزاب تونسية أخرى بدأ يتفكك، خاصة تحيا تونس الذى يتزعمه يوسف الشاهد رئيس وزراء تونس، فى ظل السمعة السيئة التى تحيط بتلك الحركة الإخوانية خلال الفترة الماضية، وتنظيمها الخاص المتورط فى عمليات اغتيالات سياسية عديدة.

فى هذا السياق أكد الدكتور طه على، الباحث السياسى، أن حركة النهضة التونسية تعيش الآن فى مأزق كبير وليس كما يتصور البعض أنها أصبحت أكثر قوة الآن، مشيرا إلى أن الأزمة تتمثل فى تقديم الانتخابات الرئاسية على البرلمانية بعد وفاة الرئيس التونسى قايد السبسى.

وقال الباحث السياسى أن حركة النهضة الإخوانية كانت تريد أن تكون الانتخابات البرلمانية أولا حتى تقيس من خلال نتائجها فى الانتخابات التشريعية ما إذا كانت تدعم شخصية معينة أو تدفع بمرشح من داخلها إلا أن خطط الحركة ارتبكت بعد وفاة السبسى.

ولفت الدكتور طه على، إلى أن التحالف الذى دشنته النهضة مع بعض الأحزاب السياسية التونسية بدأ يتفكك بعد أن قرر رئيس الوزراء التونسى يوسف الشاهد الابتعاد بحزبه تحيا تونس عن حركة النهضة بعد أن أصبحت سمعة حركة الغنوشى سيئة فى الشارع التونسى بسبب  قضية التنظيم السرى للحركة المتورط فى العديد من الاغتيالات السياسية.

وأوضح الباحث السياسى، أن رصيد الحركة الإخوانية فى الشارع التونسى يقل بشكل كبير، وهو ما سينعكس على أداء النهضة فى الانتخابات الرئاسية التونسية، وسيكون المرشح الآخر وهو عبد الكريم الزبيدى فرصة أقوى خلال تلك الانتخابات.

من جانبه أكد النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن التيار الإسلامى فى تونس سيكون فى أزمة كبيرة خلال الانتخابات الرئاسية التونسية خاصة أن هناك عدة مرشحين تابعين لحركة النهضة على رأسهم منصف المرزوقى وعبد الفتاح مورو وهو ما سيساهم فى تفتيت أصوات حركة النهضة فى الانتخابات الرئاسة التونسية.

وقال أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن الشعب التونسى هو من سيقرر مصيره، فالتيارات المتطرفة فى تونس تجد لنفسها مساحات سياسية فى الفترة الراهنة.

وتابع النائب طارق الخولى: الشعب التونسى هو الأقدر على التعامل مع مستقبله، وهو القادر على حماية الدولة التونسية ومستقبلها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة