«جرينلاند».. هل يحقق ترامب حلم الأمريكان بامتلاك أكبر جزيرة في العالم؟

السبت، 17 أغسطس 2019 08:00 م
«جرينلاند».. هل يحقق ترامب حلم الأمريكان بامتلاك أكبر جزيرة في العالم؟
ترامب

"تفكير دونالد ترامب في شراء جرينلاند، يظهر أن الرئيس يعيش "خارج الزمان" ويغمض عينيه عن القوانين الدولية الحالية، حتى إن لم يبتعد الأمر تماما عن تاريخ من التطلعات الأميركية صوب الجزيرة العملاقة".. هذا ما كشفته مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، من  تاريخ مثير فيما يتعلق بالرغبة الأميركية في السيطرة على أكبر جزيرة في العالم، وهي الرغبة التي أعاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب التأكيد عليها مؤخرا.

وكانت تقارير ذكرت أن الرئيس الأمريكى أبدى "اهتمامه" بشراء جرينلاند، التي تعد أكبر جزيرة في العالم من الدنمارك، وأشارت إلى أنه طلب من مساعديه استكشاف هذا الاحتمال.

وحاول مراقبون عبثا إجراء تقييم عقاري لأرض تقدر مساحتها بحوالي مساحة 1305178 كيلومتر مربع على موقع "زيلو" للتقييم العقاري، وفقا لما ذكرته صحيفة الغارديان البريطانية.

وقالت "فورين بوليسي" إن الولايات المتحدة في الماضي حصلت على أراضيها عن طريق شرائها، مثل الاستحواذ على ولاية لويزيانا من فرنسا، وكاليفورنيا من المكسيك.

واستعرضت المجلة في تقرير بعنوان " الإمبرياليون الأمريكيون كانوا يحلمون دوما بجزيرة جرينلاند" المحاولات الأميركية للسيطرة على الجزيرة،

 

وقالت إن التاريخ شهد محاولتين أميركيتين "تتصفان بالجدية" لشراء الجزيرة.

 
وكان سياسيون دنماركيون قد سخروا  من فكرة بيع جزيرة جرينلاند للولايات المتحدة في أعقاب تقارير تفيد بأن الرئيس دونالد ترامب ناقش خلال جلسات خاصة فكرة شراء أكبر جزيرة في العالم مع مستشاريه.
 
ويزور ترامب كوبنهاجن في سبتمبر، وستكون المنطقة الواقعة في القطب الشمالي على جدول الأعمال خلال اجتماعات مع رئيسي وزراء الدنمارك وغرينلاند.
 
ورد رئيس الوزراء الدنماركي السابق لارس لوكه راسموسن على تصريحات ترامب عبر تويتر "لا بد أنها كذبة أبريل. جاءت في غير موعدها تماما"، وفق "رويترز".
 
وكانت تقارير قالت، إن بعض المستشارين في البيت الأبيض تعاملوا مع الفكرة كمزحة، لكن آخرين نظروا إليها على نحو أكثر جدية.
 
وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" أول من نشرت الأحاديث عن شراء جرينلاند.
 
وقال سورين إسبيرسن المتحدث باسم الشؤون الخارجية لحزب الشعب الدنماركي لهيئة دي.آر الإذاعية "إذا كان يفكر حقا في ذلك فهذا دليل أخير على أنه فقد صوابه".
 
وأضاف "فكرة أن تبيع الدنمارك 50 ألف مواطن للولايات المتحدة هي فكرة سخيفة تماما".
 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق