مليئة بالنفط والغاز.. لماذا يهرع ترامب لشراء جزيرة جرينلاند الدنماركية؟

الخميس، 22 أغسطس 2019 06:00 م
مليئة بالنفط والغاز..  لماذا يهرع ترامب لشراء جزيرة جرينلاند الدنماركية؟
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أثارت رغبة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في شراء جزيرة جرينلاند الدنماركية، جدلًا واسعًا في الأوساط الدنماركية والعالمية في الأيام القليلة الماضية، لاسيما بعد إلغاء الرئيس الأمريكي زيارته إلى كوبنهاجن وربط كثيرون هذا التطور برفض الساسة والشعب الدنماركي طرح ترامب، فيما طرح الكثير من الأسئلة بشأن الأسباب التي دفعته للاهتمام بهذه الجزيرة.
 
وعبر سلسلة تغريدات في حسابه بتويتر كشف الخبير النفطي أنس الحجي أسبا اهتمام ترامب بجزيرة «جرينلاند»، قائلًا: جرينلاند أكبر جزيرة في العالم وأغلبها متجمد، وعدد سكانها بسيط لا يتجاوز 60 ألف نسمة، ولكنها غنية جدا بالموارد الطبيعية.
 
وشرح الخبير النفطي سر الاهتمام الواسع من قبل العالم بهذه الجزيرة وقال : «من يسيطر على جرينلاند يسيطر على قلب الدائرة القطبية لأنها الأقرب إليها، وبالتالي السيطرة على الموارد الطبيعية في المنطقة، بما في ذلك النفط والغاز، كما يحد من سيطرة روسيا على المنطقة».
 
وتحدث أنس الحجي عن عدد الموارد الطبيعية الكثيرة المتوفرة في «جرينلاند» مثل الليثيوم واليورانيوم ومعادن الأرض النادرة، مؤكدًا أن جميعها ذات أهمية كبيرة للولايات المتحدة كونها تدخل في صناعات عديدة مثل بطاريات السيارات الكهربائية والعادية وعنفات الرياح، مبينًا أن السيطرة على «جرينلاند» تعني السيطرة على ممرات الشحن البحري في حالة ذوبان الجليد في المنطقة، والذي يتوقع أن يغير مسارات التجارة العالمية.
 
واختتم قائلا: «لم يأتي عرض ترامب لشراء جرينلاند لم يأت من فراغ، بل هناك تاريخ عريق للولايات المتحدة في هذا المجال، والذي تحول إلى أنجح الاستثمارات في العالم حيث اشترت الولايات المتحدة ألاسكا من روسيا، وتكساس من المكسيك، ولويزيانا من الفرنسيين، وكلها غنية جدا بالموارد الطبيعية، خاصة النفط والغاز».
 
وكانت تقارير ذكرت أن الرئيس الأمريكى أبدى "اهتمامه" بشراء جرينلاند، التي تعد أكبر جزيرة في العالم من الدنمارك، وأشارت إلى أنه طلب من مساعديه استكشاف هذا الاحتمال.
 
وحاول مراقبون عبثا إجراء تقييم عقاري لأرض تقدر مساحتها بحوالي مساحة 1305178 كيلومتر مربع على موقع "زيلو" للتقييم العقاري، وفقا لما ذكرته صحيفة الغارديان البريطانية.
 
وقالت "فورين بوليسي" إن الولايات المتحدة في الماضي حصلت على أراضيها عن طريق شرائها، مثل الاستحواذ على ولاية لويزيانا من فرنسا، وكاليفورنيا من المكسيك.
 
واستعرضت المجلة في تقرير بعنوان " الإمبرياليون الأمريكيون كانوا يحلمون دوما بجزيرة جرينلاند" المحاولات الأميركية للسيطرة على الجزيرة، وقالت إن التاريخ شهد محاولتين أمريكيتين "تتصفان بالجدية" لشراء الجزيرة.
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق