حقيقة استخدام الأراضي العراقية لمهاجمة منشآت نفطية سعودية.. كيف ردت بغداد؟

الأحد، 15 سبتمبر 2019 06:00 م
حقيقة استخدام الأراضي العراقية لمهاجمة منشآت نفطية سعودية.. كيف ردت بغداد؟
شركة أرامكو

أثارت تداول بعض وسائل الإعلام العربية أنباء عن استخدام الأراضي العراقية في الهجوم الذي استهدف منشآت نفطية سعودية شرقي المملكة السبت، جدلًا واسعًا في الأوساط العراقية والسعودية، ما  استدعى الحكومة العراقية إلى إصدار بيان تنفي فيه هذه الأنباء.

وذكرت الحكومة العراقية في بيانلها: «ينفي العراق ما تداولته بعض وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي عن استخدام أراضيه لمهاجمة منشآت نفطية سعودية بالطائرات المسيرة»، مؤكدة التزام العراق "الدستوري بمنع استخدام أراضيه للعدوان على جواره وأشقائه وأصدقائه".
 
وأضاف: «الحكومة العراقية ستتعامل بحزم ضد كل من يحاول انتهاك الدستور، وقد شكلت لجنة من الأطراف العراقية ذات العلاقة لمتابعة المعلومات والمستجدات».
 
وجاءت هذه الردود العراقية بعد يومًا واحد من إعلان ميليشيات الحوثي مسؤوليتها عن الهجوم بطائرات مسيرة على معملين تابعين لشركة أرامكو السعودية للنفط، أحدهما أكبر معمل تكرير نفط بالعالم، وأكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن إيران تقف وراء الهجوم الذي استهدف السبت معملين لتكرير النفط لشركة أرامكو السعودية.
 
وقال بومبيو في تغريدة على حسابه في تويتر إن «طهران تقف وراء نحو 100 هجوم تعرضت لها السعودية، في حين يتظاهر حسن روحاني وجواد ظريف بانخراطهما في الدبلوماسية» في إشارة إلى الرئيس الإيراني ووزير خارجيتها.
 
وتعددت الإدانات الدولية والعربية جراء الهجوم الإرهابي الذي شنته ميليشيات الحوثي الإيرانية على معملين تابعين لشركة "أرامكو" السعودية، السبت.
 
وأدانت وزارة الخارجية المصرية بأشد العبارات استهداف مَعمليّن تابعيّن لشركة أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خريص بالمملكة العربية السعودية بواسطة عدد من الطائرات المُسيرة صباح اليوم، فيما تلقى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، اتصالاً هاتفيًّا من الرئيس دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، ووفقا لموقع "سبق" السعودى، أكد الرئيس الأمريكى استعداد بلاده للتعاون مع السعودية فى كل ما يدعم أمنها واستقرارها، مشددًا على التأثير السلبى لهذه الهجمات على الاقتصاد الأمريكى، وكذلك الاقتصاد العالمى.
 
من جهته، أكد بن سلمان، أن للمملكة الإرادة والقدرة على مواجهة هذا العدوان الإرهابى، والتعامل معه.
 
وفي السياق ذاته، قالت وزارة الخارجية البحرينية في بيان، إنها "تدين وتستنكر بشدة العمل الإرهابي الذي استهدف معملين تابعين لشركة أرامكو بمحافظة بقيق وهجرة خريص في المملكة العربية السعودية الشقيقة".
 
وتابع البيان: «تشدد وزارة الخارجية على موقف مملكة البحرين الثابت ووقوفها في صف واحد إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة ضد الإرهاب بكل صوره وأشكاله، وضد كل من يحاول المساس بأمنها أو يهدد استقرارها، ودعمها فيما تتخذه من إجراءات لحماية مؤسساتها والدفاع عن مصالحها، وتأييدها فيما تقوم به من جهود كبيرة ودور محوري في مكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي».
 
كما عبرت دولة الكويت عن استنكارها الشديد للهجومين اللذين طالا المنشأتين، حيث قال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية «دولة الكويت وفي الوقت الذي تدين فيه وبأشد العبارات الهجوم التخريبي الذي استهدف أمن واستقرار المملكة العربية السعودية الشقيقة وإمدادات الطاقة العالمية، فإنها تؤكد مطالبتها المجتمع الدولي ببذل جهود مضاعفة للجم مثل هذه الاعتداءات ومنع تكرارها».
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة