الإيجيبشن ليج في أرقام: 7 خواجات و11 مدربا وطنيا بالنسخة رقم 61

السبت، 21 سبتمبر 2019 08:00 م
الإيجيبشن ليج في أرقام: 7 خواجات و11 مدربا وطنيا بالنسخة رقم 61
الاهلى والزمالك

بعد فاصل من التغييرات الجذرية في لوائح قيد اللاعبين وما تبعها من ثوراث وانتقالات مكوكية في الميركاتو الصيفي، تنطلق اليوم السبت النسخة الـ61 من مسابقة الدوري المصري الممتاز، الذي يعد واحدًا من أقوى وأقدم البطولات فى منطقة الشرق الأوسط.

ويشارك 18 ناديا في النسخة الجديدة للدوري موسم 2019 -2020 وهى أندية: الأهلي، والزمالك، والإسماعيلي، وبيراميدز، والمصري البورسعيدي، والاتحاد السكندري، وطنطا، والجونة، والمقاولون العرب، وطلائع الجيش، والإنتاج الحربي، وأسوان، ومصر، ومصر المقاصة، وحرس الحدود، وسموحة، وإنبي، ووادي دجلة، وتشهد هذه النسخة الظهور الأول لنادي إف سي مصر الذي يشارك للمرة الأولى في مسابقة الدوري بعد صعوده من القسم الثاني برفقة ناديي أسوان وطنطا.

- الأكثر مشاركة في المسابقة

الأهلى والزمالك الأكثر مشاركة

ويعد الأهلي والزمالك أكثر الأندية مشاركة فى المسابقة، حيث شارك الفريقين في جميع مواسم البطولة منذ انطلاقها موسم 1948 / 1949، يليهما المصري والاتحاد السكندري حيث تخلفا عن المشاركة موسمين فقط.

- الأهلي «الكبير أوي»

 ويعد النادي الأهلي الأكثر تتويجًا بلقب بطولة الدوري الممتاز برصيد 41 لقبًا، بينما يحتل الزمالك المركز الثاني برصيد 12 لقبًا فقط، و 3 ألقاب للإسماعيلى ولقب وحيد لكل من الترسانة والأولمبى وغزل المحلة والمقاولون.

- مباريات الأسبوع الأول للدوري

وتقام مباريات الأسبوع الأول للمسابقة على مدار ثلاثة أيام تبدأ اليوم السبت بثلاثة لقاءات مثيرة تجمع طلائع الجيش مع المقاولون العرب والجونة مع الإسماعيلى وأخيرا بيراميدز مع إنبي، وتستكمل غدا الأحد المنافسات بإقامة أربعة مباريات تجمع أسوان بمصر المقاصة والإنتاج الحربى مع نادي مصر ووادى دجلة مع طنطا والمصري البورسعيدي مع حرس الحدود، وتختتم مواجهات الأسبوع الأول بعد غد الاثنين بمواجهة سموحة مع الأهلي والزمالك مع الاتحاد السكندري.

- عودة الحياة لمدرجات الدوري

ويشهد دورى هذا الموسم عودة الجماهير بصفة منتظمة لمباريات الدوري بعد أن شهد دوري الموسم المنقضى حضور متقطع للجماهير في عدد قليل من المباريات، ولكن بعد النجاح التنظيمي لبطولة أمم أفريقيا 2019 التى استضافتها مصر بحضور الجماهير قرر المسئولين في الدولة حضور الجماهير بصورة طبيعية بداية من مباريات الدورى الجديد.

- إلغاء استقدام الحكام الأجانب باستثناء القمة

كما تقرر فى الموسم الجديد إلغاء طلب الأندية بالاستعانة بحكام أجانب ومنح الثقة للحكام المصريين، بعد أن استعان أكثر من نادي بحكام فى الموسم المنقضي على رأسهم الزمالك و الأهلي وبيراميدز وبتروجت ودجلة والجونة، وتقرر أن يكون الحكام الأجانب فى الموسم الجديد لمباراتي الأهلي والزمالك فقط.

قكما ررت لجنة الحكام باتحاد الكرة وقف الاستعانة بالحكم الإضافى "الخامس" فى إدارة مباريات الدورى الممتاز بالاتفاق مع الحكام المختارين لإدارة المسابقة.

- كرة موحدة لأول مرة

كما يشهد الموسم الجديد للدورى استخدام كرة موحدة فى جميع مباريات البطولة عكس المواسم الماضية ، كما يشهد الموسم الحالي لأول مرة إنشاء لجنة مدربين أسوة بلجنة شئون اللاعبين تكون مختصة بنظر شكاوي المدربين ضد الاندية و العكس.

- قرعة عمياء

وأقامت لجنة المسابقات لأول مرة قرعة عمياء للمسابقة إعمالا بمبدأ تكافؤ الفرص حيث تم إلغاء القرعة الموجهة، والتى كانت تتم بإبعاد الأهلى عن مواجهة الزمالك وإقامة اللقاء بينهما فى الأسبوع الاخير للدورى من الدور الأول والثانى، وأسفرت عن مواجهة القمة فى الأسبوع الرابع للمسابقة.

- 7 مدربين أجانب

يظهر فى منافسات الدورى المصرى 7 مدربين أجانب سواء لأول مرة مثل الخماسى فايلر وميتشو وميودراج ونيبوشا وفارياس أو مع نادى أخر مثل الفرنسى ديسابر الذى يقود بيراميدز بعد نهاية رحلته مع الإسماعيلى أو اليونانى جونيس المستمر فى قيادة وادى دجلة، بينما استعان 11 ناديا بمدربين وطنين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق