صحيفة أمريكية تفضح دعم تركيا للإرهاب.. لماذا تستمر «أنقرة» في انتهاك القانون الدولي؟

الخميس، 26 سبتمبر 2019 09:00 ص
صحيفة أمريكية تفضح دعم تركيا للإرهاب.. لماذا تستمر «أنقرة» في انتهاك القانون الدولي؟
أردوغان

لا تزال تتزايد اتهامات الدول الكبرى لتركيا باستمرار دعم الإرهاب كونها أصبحت الملاذ الآمن لقوى التطرف وجماعات الإرهاب الإقليمية وغسيل الأموال، وفقًا لما أكدته صحيفة نيويورك بوست، التي أشارت إلى قيام وزارة الخزانة الأمريكية قبل أسبوعين بفرض عقوبات على 11 كيانًا وأفرادًا مرتبطين بالنظام التركي لدعم جماعات إرهابية في الشرق الأوسط.

وتتحدث الصحيفة عن الفترة بين عامي 2012 و2015 التي اعتمدت فيها بعض الدول التي تدعم الإرهاب على البنوك التركية وتجار الذهب للتحايل على العقوبات المفروضة عليها، ليتضح بعد ذلك أنه أكبر مخطط للتهرب من العقوبات في التاريخ الحديث.

وفي يوليو الماضي أجبرت البنوك والشركات التركية التي توفر الملاذ الآمن لكثير من التعاملات غير الشرعية الحكومة الأمريكية إلى فرض عقوبات عليها، مستشهدة صحيفة نيويورك بوست بتقارير تحدثت عن نشاطات لرجل أعمال سوري أخضع لنفس العقوبات الأمريكية، بسبب امتلاكه شبكة واسعة من الشركات في تركيا يستغلها من أجل التحايل على العقوبات الأمريكية.

وقالت نيويورك بوست عن دعم تركيا للإرهاب: «نظام تركيا أثبت أيضًا أنه مستضيف متسامح للإرهابيين؛ ففي أبريل من هذا العام، فرضت وزارة الخزانة عقوبات على ستة أفراد وشركة صرافة تركية لدورهم في تمويل تنظيم داعش الإرهابي، ما يؤكد وفقًا للصحيفة استمرار إرهابيو داعش في العمل من داخل الأراضي التركية حتى وقت قريب.

وبحسب الصحيفة فقد بات من المعروف أن أجهزة إنفاذ القانون في تركيا تقوم بغض الطرف عن الإرهابيين، في حين تتعامل محاكم البلاد مع قضاياهم بكل روية، وغالباً ما يطلق سراحهم في انتظار المحاكمة أو يتم منحهم السراح المشروط - في تناقض صارخ مع المعاملة القاسية التي يتعرض لها المنشقون الأتراك أو المؤيدون للديمقراطية في تركيا.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق