قبل 24 ساعة من اختيار رئيسهم.. رعب في أفغانستان بسبب طالبان

الجمعة، 27 سبتمبر 2019 03:00 م
قبل 24 ساعة من اختيار رئيسهم.. رعب في أفغانستان بسبب طالبان
الانتخابات فى أفغانستان

يتوجه المواطنون فى أفغانستان إلى صناديق الاقتراع السبت المقبل لاختيار رئيسهم القادم، فى ظل جواء من الخوف من هجمات متعددة لحركة طالبان لتعطيل العملية الانتخابية بالبلاد، ويأتى هذا التصويت، وهو الرابع منذ قيام الولايات المتحدة فى عام 2001 بإطاحة حركة طالبان من السلطة.

 
أحد عناصر الأمن الأفغانى
 
أحد عناصر الأمن الأفغانى

وهددت طالبان بالفعل باستهداف التجمعات الانتخابية ومراكز الاقتراع ، بينما كثفت القوات الأفغانية المدعومة من الولايات المتحدة فى الأسابيع الأخيرة من الهجمات الجوية والبرية ، مما أثار مخاوف من وقوع المزيد من الضحايا.

ففى الأسبوع الماضى وحده ، قُتل أكثر من 150 شخصًا ، فى هجمات طالبان وغارات أمريكية بطائرات بدون طيار وغارات شنتها القوات الحكومية الأفغانية، بينما وجهت طالبان ضربة أخرى فى وقت سابق من هذا الشهر عندما أنهت الولايات المتحدة فجأة مفاوضاتها المستمرة مع طالبان.

فى ظل هذه الخلفية القاتمة ، يبدو أن الناخبين فى أفغانستان منقسمون حول ما إذا كانوا سيدلون بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية يوم السبت.

تجهيز المقار الانتخابية
 
تجهيز المقار الانتخابية

 

- مكونات النظام الحاكم فى أفغانستان

 

1 - الرئيس هو رئيس الدولة والقائد الأعلى للقوات المسلحة الأفغانية، كما يعين الرئيس الحكومة التى وافق عليها مجلس النواب بالبرلمان.

2- الجمعية الوطنية من مجلس الشعب المسئولة عن إصدار التشريعات.

3-  المجلس الأدنى المؤلف من 249 مقعدًا .

4- مجلس الشيوخ  وهو المجلس الأعلى المكون من 102 مقعدًا.

تفتيش أحد المواطنين
 
تفتيش أحد المواطنين

 

- أبرز المرشحون للانتخابات الرئاسية

 

يخوض 16 مرشحا انتخابات يوم السبت ، سعيا لتأمين فترة ولاية مدتها خمس سنوات، وعلى رأسهم:

1- أ

شرف غانىوهوالرئيس الحالى يسعى لولاية ثانية.

 

2-

عبد الله عبد اللهالرئيس التنفيذى لأفغانستان، وهو المنصب الذى تم إنشاؤه بعد الانتخابات الرئاسية عام 2014 ، أصبح أقوى منافس غني.

 

3 - 

عناية الله باب فرهمند

 

4- 

 

أسد الله الساداتى

 

5 -

أحمد والى مسعود

 

6 -

قلب الدين حكمتيار

 

قوات الأمن تعزز تواجدها
 
قوات الأمن تعزز تواجدها

 

 

- لماذا تهدد طالبان باستهداف التصويت؟

 

نددت حركة طالبان بالتصويت ووصفته بأنه "عار" وتعهدت فى بيان فى 6 أغسطس بعرقلة العملية الانتخابية، وحذر الأفغان من تجنب "المكاتب الانتخابية ، وأكشاك الاقتراع والتجمعات والحملات"، وتشن طالبان حربًا تطالب بانسحاب القوات الأجنبية من البلاد بعد الإطاحة بها فى عام 2001.

وفى عام 2004 ، وبعد اعتماد دستور جديد ، أصبح حامد كرزاى أول رئيس منتخب ديمقراطياً فى أفغانستان.

 

 - من يستطيع التصويت؟

 

فى مايو، أعلنت اللجنة المستقلة للانتخابات فى أفغانستان (IEC) عن جدول زمنى جديد للانتخابات وبدأت عملية تسجيل الناخبين لمدة 22 يومًا، خلال تلك الفترة ، يمكن للناخبين التسجيل لأول مرة ، وكذلك تصحيح أو تحديث معلوماتهم.

 

- كم عدد من لهم حق التصويت؟

 

تم تسجيل حوالى 9.5 مليون شخص، وتخطط السلطات لاستخدام نظام متطور لتحديد الهوية للناخبين يتضمن التعرف على بصمات الأصابع والعين والوجه فى يوم التصويت.

صناديق الاقتراع
 
صناديق الاقتراع

- كم عدد مراكز الاقتراع ؟

أعلنت اللجنة الانتخابية المستقلة أنه سيتم فتح 7.385 مركز اقتراع فى يوم الانتخابات ، ولكن تم تخفيض الرقم لاحقًا إلى 5.373 بسبب المخاوف الأمنية.

 

تشديدات أمنية ؟ 

 

أعلنت وزارة الداخلية فى وقت سابق من هذا الشهر أنه سيتم نشر أكثر من 100.000 من أفراد الأمن لتوفير الأمن لـ 49.402 كشك اقتراع فى جميع أنحاء البلاد.

يذكر أن، بدأ المسؤولون الأمريكيون وممثلو طالبان مفاوضات السلام فى أكتوبر 2018 ، حيث ركزوا على أربع قضايا رئيسية: ضمان لطالبان بأنها لن تسمح للجماعات المسلحة والمقاتلين الأجانب باستخدام أفغانستان كمنصة انطلاق لشن هجمات خارج البلاد ؛ الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية وقوات الناتو ؛ حوار داخل أفغانستان ؛ ووقف دائم لإطلاق النار.
 
بعد الانتهاء من الجولة التاسعة من المحادثات فى أواخر أغسطس ، قال الجانبان إن الاتفاق قريب.
 
ولكن فى خطوة مفاجئة فى أوائل سبتمبر، أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أن محادثات السلام "ميتة" ، كما قال ترامب إنه ألغى اجتماعات سرية منفصلة كانت مقررة مع طالبان والرئيس الأفغانى أشرف غانى فى منتجع كامب ديفيد الرئاسي.
 
 
وقال المتحدث باسم الرئاسة صديق صديقى للصحفيين فى وقت سابق من هذا الشهر "لا يمكن تحقيق شرعية السلام بدون انتخابات".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق