مستشار منظمة الصحة العالمية: 2% لم يستجيبوا لعلاج فيروس سي بحملة 100 مليون صحة

الأحد، 29 سبتمبر 2019 02:37 م
مستشار منظمة الصحة العالمية: 2% لم يستجيبوا لعلاج فيروس سي بحملة 100 مليون صحة
فيروس سي
مرفت رياض

قال الدكتور جمال عصمت، مستشار منظمة الصحة العالمية للفيروسات الكبدية ونائب رئيس جامعة القاهرة السابق، إن المرحلة القادمة من  علاج فيروس سي في مصر ستشمل المنتكسين من العلاجات السابقة ومرضى التليف الكبدي غير المتكافيء.
 
وأكد عصمت أن حملة الرئيس 100 مليون صحة نجحت في رصد وعلاج 3 مليون مريض بفيروس سي، 2% فقط منهم لم يستجيبوا للعلاجات القديمة المتاحة، مشيرا إلى نجاح مصر في توفير جيل جديد من الأدوية المضادة للفيروسات تمثل أملا جديدا في شفاء هؤلاء المرضى، وهو مزيج  «السوفوسبفير والفالباتوسفير».
 
وأوضح أن الإنتاج المحلي للدواء الجديد حل مشكلة ارتفاع أسعار الأدوية المستوردة مع احتفاظه بنفس الجودة والكفاءة، وهو ما سيساعد على تحقيق أحد أهداف حملة 100 مليون صحة وهو إعلان مصر خالية من فيروس سي.
 
وأوضح الدكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي وزميل جامعة هارفارد، أنه يوجد حاليا بروتوكولين جديدين لعلاج فيروس سي، أحدهما يشمل المرضي الذين تعسر علاجهم بمضادات الفيروسات السابقة بسبب عدم ملاءمة حالتهم الصحية مثل مرضى التليف الكبدي غير المتكافيء الذين يعانون من ارتفاع نسبة الصفراء أو ضعف وظائف الكبد أوالاستسقاء أونزيف دوالي المريء، حيث كان يتم تأجيل علاجهم لحين توفر علاج لهم وهو ما تحقق بتوافر الجيل الثاني من مضادات الفيروسات مثل سوفيلباك.
 
وأضاف أن البروتوكول الثاني يشمل المنتكسين الذين لا يمكن علاجهم مرة أخرى بنفس العلاجات السابقة، حيث سيتم علاجهم باستخدام بأدوية الجيل الثاني.
 
من جانبه، أوضح الدكتور هاني سرور، مدير وحدة الفيروسات الكبدية بإحدى الشركات الوطنية للصناعات الدوائية أنه تم الجمع بين مكونين في قرص دواء واحد يتناوله المريض مرة واحدة يوميا لمدة 12 أسبوعا تحت إشراف طبي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق