من 14 إجراء إلى 3 خطوات.. هكذا اختصرت الإمارات رحلة بناء المساكن

الأربعاء، 09 أكتوبر 2019 09:00 م
من 14 إجراء إلى 3 خطوات.. هكذا اختصرت الإمارات رحلة بناء المساكن
بيت عامر

أطلقت حكومة دولة الإمارات بالتعاون مع حكومة عجمان باقة خدمات "بيت عامر" في نموذج تجريبي يشمل في مرحلته الأولى إمارة عجمان، بهدف تطوير تجربة المتعاملين في رحلة بناء المسكن والانتقال إليه عبر تبسيط الإجراءات وتسريعها. 

 
وتم الإعلان عن إطلاق باقة "بيت عامر"، بحضور الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، خلال فعاليات "أسبوع جيتكس للتقنية 2019".
 
 
ووقعت الجهات المشاركة في الخدمة اتفاقية تعاون لتنفيذ المشروع، والتي شملت حكومة عجمان الرقمية والهيئة الاتحادية للكهرباء والماء ومؤسسة الإمارات للاتصالات ودائرة البلدية والتخطيط في إمارة عجمان، إضافة إلى شركة عجمان للصرف الصحي.
 
وتشمل الباقة تقليص خطوات رحلة المتعامل في البناء والانتقال إلى المسكن الجديد من 14 خطوة إلى ثلاث خطوات رئيسية، من خلال التعرف على التحديات التي تواجه المتعاملين وتوحيد الإجراءات وتطوير نظام دفع إلكتروني خاص بالخدمة.
 
وأكد محمد بن طليعة مساعد المدير العام للخدمات الحكومية في مكتب رئاسة مجلس الوزراء في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل أن برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة عمل بالشراكة مع الجهات الحكومية في إيجاد حلول مبتكرة للتحديات الحالية، بهدف تقليص الجهد والوقت خلال الحصول على الخدمات، عبر تنظيم أكثر من 15 ورشة عمل هدفت لدراسة رحلة المتعامل وإعادة تصميمها، بما يجسد توجهات حكومة دولة الإمارات في ترسيخ العمل المشترك بروح الفريق الواحد لإعادة هندسة خدمات محورها المتعامل.
 
 
من جهته، قال محمد محمد صالح مدير عام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء إن باقة خدمات "بيت عامر" تجسد سعي الحكومة الرشيدة في دولة الإمارات على المستويين المحلي والاتحادي، إلى التسهيل على المتعامل بما يحقق سعادته من جهة، ويدعم رؤية الدولة في الارتقاء بالخدمة المقدمة إلى أفضل المستويات العالمية الممكنة من جهة أخرى.
 
من جهتها، قالت عهود شهيل مدير عام حكومة عجمان الرقمية إن خدمة "بيت عامر" تعد الأولى من نوعها في الإمارات، وهي نتيجة لتضافر جهود عدد من الجهات الاتحادية والمحلية، بهدف تحقيق رؤية الإمارات بشكل عام وإمارة عجمان بشكل خاص، والمتمثلة بعمل حكومي يتسم بالكفاءة والمرونة ويعكس متطلبات المجتمع المحلي في إمارة عجمان، إضافة إلى بناء مجتمع سعيد تحفزه حكومة متميزة منسجمة مع رؤية الإمارات.
 
وكشفت أن هذه المبادرة تأتي ضمن سلسلة مبادرات الحكومة الرقمية بهدف تطوير الخدمات الحكومية في إمارة عجمان، وتنفيذاً لمبادرة "تصميم رحلة سير المتعامل"، متوجهة بفائق الشكر للشركاء الاستراتيجيين كافة الذين عملوا على إنجاح المشروع.
 
من ناحيته، قال عبدالعزيز حمد تريم مدير عام اتصالات - المناطق الشمالية ومستشار الرئيس التنفيذي للشركة إن "(اتصالات) ستقوم من خلال مبادرة (بيت عامر) بتوفير بنية تحتية متطورة تواكب أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الاتصالات".
 
وأوضح إلياس صفير مدير عام مؤسسة عجمان للصرف الصحي أن هذه الخدمة ستقلص العديد من الإجراءات، وتوفر الوقت والجهد على المتعاملين، وهذا ما يتماشى مع أهداف الشركة التي تعمل على تقديم خدمات الصرف الصحي بكفاءة معتمدة في ذلك على كوادرها المدربة والمؤهلة لإنجاز المشاريع كافة بأقصى سرعة.
 
وتهدف باقة "بيت عامر" إلى تسريع الحصول على الخدمة الحكومية من خلال تبسيط الإجراءات إلى ثلاث خطوات فقط، عبر نظام "عمار" الذي طوّرته حكومة عجمان الرقمية، بالتعاون مع الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء ومؤسسة الإمارات للاتصالات ودائرة البلدية والتخطيط في إمارة عجمان وشركة عجمان للصرف الصحي، الذي يشمل نظاما متكاملا يمكّن المتعامل من دفع الرسوم الحكومية للحصول على الخدمات بطريقة آمنة وفعالة.
 
وتم تطوير "بيت عامر" بالشراكة مع فريق مبادرة "تحدي الـ50 يوما" في برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة، لوضع التحديات التي تواجه المتعاملين عبر تنظيم ورش عمل هدفت إلى دراسة رحلة المتعامل وإعادة تصميم الإجراءات الحالية بهدف تقليصها، من خلال إيجاد حلول جديدة مبتكرة تسهّل حصول المتعامل على الخدمة عند الانتقال إلى منزل جديد في إمارة عجمان.
 
 
وتشمل خطوات الحصول على الخدمة تقديم المخطط المعماري وتصاريح البناء، ليتمكن المتعامل بعدها من تقديم المخطط الإنشائي والمخططات الفنية وطلب اعتماد المقاول إلى الشركاء عبر الخدمة الذكية، ومن ثم دفع الرسوم واستلام الرخصة خلال 5 أيام عمل فقط، من دون الحاجة إلى زيارة مراكز خدمة المتعاملين.
 
كما تشمل الخدمات التي تقدمها دائرة البلدية والتخطيط ضمن "بيت عامر" إشعار الشركاء بالبدء بتوصيل خدمات الهاتف والإنترنت والكهرباء والماء وخدمات الصرف الصحي، بعد استكمال بناء المسكن بنسبة تصل إلى 60%.
 
وبعد استكمال المنزل بنسبة 100% يتقدم المتعامل بطلب شهادة إنجاز عبر نظام "عمار"، ومن ثم يتم إشعار جميع الشركاء بالبدء بتفعيل جميع الخدمات من ماء وكهرباء وهاتف وإنترنت، إضافة إلى خدمات الصرف الصحي، خلال 48 ساعة من تقديم الطلب ودفع الرسوم الحكومية للخدمة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق