أسواق تراثية تعرض مستلزمات الإبل ومشغولات بدوية على هامش مهرجان شرم الشيخ للهجن (صور)

الأربعاء، 09 أكتوبر 2019 10:26 م
أسواق تراثية تعرض مستلزمات الإبل ومشغولات بدوية على هامش مهرجان شرم الشيخ للهجن (صور)
الأسواق التراثية
شرم الشيخ – محمد الحر

أسواق تراثية شاملة أقيمت بإحدى الساحات المحيطة بمضمار الهجن، وأخرى أسفل المنصة الرئيسية، تواصلت على مدى ثلاثة أيام على هامش، مهرجان شرم الشيخ لسباقات الهجن العربية الأصيلة، والذي حفل بالعديد من الفعاليات والأنشطة، التي جعلت من منطقة المضمار بوتقة لتجمع عشاق الهجن ومربيها، بالإضافة إلى الحضور الكبير من جمهور محبي وعشاق الهجن من سيناء والبوادي العربية.

أسواق تراثية
أسواق تراثية

داخل احد المحلات المقامة أسفل مقصورة  المضمار أقيم معرض للمنتجات الشعبية التراثية المصنوعة بأيادي أبناء سيناء ،حيث يقول محمود حامد انه يعرض منتجات مصنعة بأيادي  سيناوية وتضم أواني وأدوات مصنعة من الفخار وتضم أكواب شاي وأدوات صنع قهوة وأطباق مصنعة من الصلصال وجميعها يتم استخدامها بمناطق البادية والبر .

أسواق تراثية
أسواق تراثية

 

وفي المكان المجاور كانت السيدة منى عثمان تقيم معرضا للملابس والأثواب والإكسسوارات البدوية والمطرزات المختلفة ، و أكدت أن هذه المنتجات من أعمال الأسر المنتجة بجنوب سيناء ، وتم تصنيعها بأيدي السيدات البدويات ، حيث يتم تزويدهن بالخامات المختلفة وشراء المنتج منهن لتوفير مصدر دخل لهن وهن داخل بيوتهن.

أسواق تراثية
أسواق تراثية

وفي مكان آخر داخل السوق الشعبي التقينا محمد أبو مسلم البلوي  ويعرض مجموعة من إكسسوارات ومستلزمات الهجن، قام بتصميمها وتنفيذها باستخدام الغزل والبريسم،لجانب ، المدود والرسن والغرضة والسير وفرشة الغبيط وجميعها مستلزمات خاصة بالإبل.

أسواق تراثية
أسواق تراثية

 وأشار "البلوي" إلى أن الإقبال جيد جدا وخاصة من الشباب لشراء المنتجات التي تستخدم لوضع المتاع على ظهر الإبل، ويمثل عتاد يتم بسطه بامتداد ظهر الإبل لتحميه من عوامل التعرية  ، وكذا الجواعد التي توضع على ظهر الجمل،لجانب الشداد وهما من لوازم الإبل التي يعرفها جيداً أهل البادية.

أسواق تراثية
أسواق تراثية

 

وفي أحد أركان السوق التقينا محمد الحويطات ، الذي يعرض لوازم رحلات البر"الصحراء"، وجميعها مصنوعة يدوياً مع وضع بعض اللمسات العصرية عليها، ومن ذلك، جلسات البر، أنواع مختلفة من الهودج، بعض الأواني التراثية التي يحتاجها قاصدو البر من دلال متنوعة الأشكال والأحجام لصنع القهوة.

أسواق تراثية
أسواق تراثية

 

وقال" محمد"إنها المرة الأولى التي يشارك فيها في مثل هذا المهرجان،وسيعمل على تكرار التجربة في المستقبل خاصة أن هذا المهرجان بكل ما فيه من فعاليات ومنها السوق الشعبي، يعمل على ترسيخ التراث وحفظه في نفوس الجميع، ويبرز مدى أهمية الحفاظ عليه مهما تقدمت بنا سبل الحياة، كون أشكال التراث المختلفة تمثل الوجه الحقيقي للهوية العربية السيناوية.

أسواق تراثية
أسواق تراثية

 

وفي ساحة السوق التقينا سلام أبو سدانه، جالسا ويلتف حوله مجموعة من شباب القبائل ، مشيرا انه يبيع ملابس  بدوية ومنها الجلباب البدوي بأنواعه وغطاء الرأس الذي يستخدم كزي وطني لأبناء القبائل، ويضم "غطرة وعقال" لجانب مراتب خاصة لجلسات البر ، ويمكن أن توجد في بيت الشعر أو البيت الشعبي أو الخيمة، وغيرها من الأماكن التي ألف أبناء البادية الجلوس فيها وقضاء أوقات السمر .

أسواق تراثية
أسواق تراثية

 

مسلم المزيني ، أحد رواد المهرجان، قال ، إنه جاء لمـشـاهدة المنتجات التراثية المختلفة، وشـراء بعــض منها وخاصة ما يتعلـق بزينة الهجن، وأبدى ابتهاجه بأجواء الحــفاوة التي يستشعرها كل قـادم لمنطقة السباق، وهو ما يجعل منه كرنـــفالا تراثيا يجمع كل عشاق التراث ومـحبيه من أنـحاء سيناء والمحافظات المختلفة مثل مطروح والإسماعيلية والصعيد.

أسواق تراثية
أسواق تراثية

فيما أكد حمد سلمان أن أجمل ما في مهرجان شرم الشيخ هو المنتجات التراثية النادرة، وخاصة ما يتعلق بالملابس البدوية والمنتجات التراثية، وكذا مستلزمات الهجن، ولفت إلى أنه قام بشراء بعض منها كون المهرجان فرصة لا تتكرر لعرض مثل هذه الأشياء المهمة بالنسبة له.

أسواق تراثية
أسواق تراثية

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق