إعلام البرلمان توافق على قانون المتحف المصري الكبير.. وتنظم زيارات ميدانية

الأحد، 13 أكتوبر 2019 02:11 م
إعلام البرلمان توافق على قانون المتحف المصري الكبير.. وتنظم زيارات ميدانية
المتحف المصري الكبير
سامي سعيد

تعقد لجنة الإعلام لمجلس النواب، عدة اجتماعات تستمر على مدار الأسبوع؛ لمناقشة عدد من الملفات من بينها مشروع قانون بإعادة تنظيم هيئة المتحف المصري الكبير، والذي قدمته الحكومة خلال الأيام الماضية، حيث تمت الموافقة عليها في شهر سبتمبر الماضي، من جانب مجلس الوزراء، حيث يجعل المتحف الكبير هيئة اقتصادية لها شخصية اعتبارية.
 
وينص مشروع القانون على اعتبار المتحف المصري الكبير، هيئة عامة اقتصادية، لها الشخصية الاعتبارية، مقرها محافظة الجيزة، وتتبع الوزير المختص بشئون الآثار، كما أشار مشروع القانون إلى أن هيئة المتحف تعتبر مُجمعاً حضارياً عالمياً متكاملاً، يهدف إلى تقديم تجربة فريدة ورائدة للإنسانية.
 

ملامح قانون المتحف المصري 
 
يتضمن مشروع القانون من 16 مادة تنظم  عمل هيئة المتحف والتي سيكون لها مجلس أمناء برئاسة رئيس الجمهورية، بحيث يكون هذا المجلس هو السلطة المسئولة عن إقرار السياسات العامة والخطط والشئون الاستراتيجية للهيئة، وله أن يتخذ ما يراه من قرارات لازمة لتمكين هيئة المتحف من أداء رسالته الحضارية والتاريخية والعلمية للعالم، كما سيكون لهيئة المتحف مجلس إدارة ، ورئيس تنفيذي. 
 
ونص مشروع القانون على أنه لهيئة المتحف في سبيل تحقيق أغراضها، تأسيس شركات مساهمة بمفردها أو مع شركاء آخرين أو المشاركة في شركات قائمة، وفقاً لأحكام قانون شركات المساهمة، وشركات التوصية بالأسهم، والشركات ذات المسئولية المحدودة، وشركات الشخص الواحد، وبما لا يتعارض مع أغراض هيئة المتحف. كما يكون لها أن تعهد إلي الشركات أو جهات الخبرة المتخصصة المصرية أو الأجنبية لتقديم وإدارة وتشغيل الخدمات بهيئة المتحف، وذلك علي النحو الذي تنظمه اللوائح التنظيمية العامة.
 
وأوضح مشروع القانون، أن هيئة المتحف تضم مباني للعرض المتحفي ومركزاً للترميم، ومخازن الآثار، ومباني للأنشطة الثقافية والترفيهية، ومساحات مكشوفة وقاعات لتقديم الخدمات للزائرين.

الموافقة المبدئية
على الجانب الأخر أعلنت لجنة الثقافة والإعلام برئاسة النائب إسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام، الموافقة مبدئيًا على مشروع القانون، بحضور وزير الآثار، والذي أكد أن الهدف الأساسي من مشروع القانون هي توفير الموارد المالية بشكل ذاتي ، فيما طالب  هيكل بضرورة تطوير المنطقة المحيطة بالمتحف الكبير كونها ستكون احد اكبر المزارات السياحية خاصة أن اغلب هذه المناطق غير مجهزة مشيرا إلي أن اللجنة ستتابع مع الحكومة أعمال التطوير.
 
وتابع هيكل في تصريحات له بحضور وزير الثقافة أن  اللجنة ستنظم زيارات ميدانية لعدد من الأماكن السياحية وفي مقدمتها لتكون مزار سياحي يستقبل الالاف من السائحين بما يتماشي  بتاريخ وقيمة الاثار المصرية مشيرا الي انه تم رفض مقترح بدمج بعض الهيئة المتحف المبير مع القومي للحضارة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة