الاقتصاد التركى ينهار.. هكذا تراجعت مبيعات العقارات لأعلى مستوى

الجمعة، 18 أكتوبر 2019 11:00 ص
الاقتصاد التركى ينهار.. هكذا تراجعت مبيعات العقارات لأعلى مستوى
اردوغان

يواصل الاقتصاد التركى الانهيار بشكل كبير فى ظل السياسات الفاشلة التى يتبعها الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، فى وقت سلطت فيه صحيفة فاينانشال تايمز الأمريكية الضوء على انهيار الاقتصاد التركي.
 
فى هذا السياق ذكرت صحيفة "زمان"، التابعة للمعارضة التركية، أن الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري شهدت تراجعا بنحو 14 % في عدد العقارات المباعة في تركيا على الرغم من بدئها في التعافي خلال الشهرين الأخيرين.
 
وذكرت صحيفة "زمان"، أن هيئة الإحصاء التركية أعلنت عن بيانات مبيعات العقارات لشهر سبتمبر الماضى، حيث إنه خلال الشهرين الأخيرين بدأت مبيعات العقارات في التزايد بعدما سجلت تراجعا في غالبية العام الجاري مقارنة بالعام السابق.
 
وأوضحت الصحيفة التركية المعارضة، أنه شهر سبتمبر، ارتفعت مبيعات العقارات في أرجاء تركيا بنحو 15.4 % مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق لتسجل 146 ألفا و903 عقارات، وكان سبتمبر من عام 2018 قد شهد بيع 127 ألفا و327 عقارا، وعقب خفض البنك المركزي التركي لأسعار الفائدة شهدت القروض العقارية تراجعا أيضا.
 
ولفتت صحيفة "زمان"، إلى أنه على الرغم من ارتفاع مبيعات العقارات خلال شهر سبتمبر هذا العام مقارنة بالعام السابق فإن العقارات، التي تُباع لأول مرة، تراجعت بنحو 15 % مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، حيث يعكس هذا التراجع البارز في عدد العقارات، التي تُباع لأول مرة، حالة الاختناق التي يشهدها قطاع الإنشاء.
 
فيما ذكرت ذكرت قناة "إكسترا نيوز"، أن صحيفة فاينانشال تايمز الأمريكية أكدت أن تركيا تمتنع عن تبادل عملية الليرة في سوق العملات فى مؤشر جديد على انهيار العملات المحلية فى تركيا.
 
 
 
وقالت القناة، إن الصحيفة الأمركيية نقلت عن محللين اقتصاديين قولهم إن القرار بمثابة تدبير صارم يعكس قلقا متصاعدا داخل المؤسسات التركية من تأثير الاضطرابات الراهنة على الليرة والقطاع المالى والاقتصادى .
 
من جانبه قال محمد نجم الباحث الاقتصادى، إن الحكومة التركية فى نظر السوق العالمى وسوق المستثمرين العالمى لديها عدد كبير جدا من المخاطر تحيط بالأداء الاقتصادى التركى .
 
 
وقال الباحث الاقتصادى، فى تصريحات لقناة "إكسترا نيوز"، إن السندات التركية التى يتم تداولها فى السوق العالمى ارتفع العائد عليها بمقدار 2 % هذا يعنى أن المستثمرين العالميين الذين يحوذوا ويستثمرون فى هذه السندان يرون أن المخاطر زادت للغاية  خلال الفترة الأخيرة حول الاقتصاد التركى .
 
وأوضح أن هذا مرتبط بالخسائر التى تكبدها تركيا أثناء عدوانها على تركيا والعقوبات الأمريكى التى فرضت فى السابق .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق