لحماية المنابر من أئمة الرشوى.. شروط اختيار العاملين بالأوقاف

الإثنين، 21 أكتوبر 2019 03:00 م
لحماية المنابر من أئمة الرشوى.. شروط اختيار العاملين بالأوقاف
وزارة الأوقاف
منال القاضي

جابر طايع: إنهاء عصر المحسوبية في الأوقاف وضع شروط حازمة لاختيار الكفاءات
 
تسعى وزارة الأوقاف لاختيار أفضل العناصر العاملين، للالتحاق للعمل بها ، بعد أن شهدت الوزارة في العهد السابق عدة مشكلات في العمالة وتعرض المئات في الوزارة والمديريات والمساجد الأهلية والحكومية بالوساطة مقابل دفع رشوى لمن يقوم بتعين وابرام عقود وهمية مما تسبب في العديد من الواقفات الاحتجاجية للموطنين الذين وقعوا فرسيه لعمليات النصب والاحتيال من مجهولين.
 
كما اكتشفت الوزارة الاف العاملة المؤقتة وعقود مزورة من قبل اشخاص وهمية لا علاقة بها بالوزارة مما دفع الوزارة إصدار بيان يحذر فيه الموطنين عدم انسياهم لهؤلاء مما يدعون أنهم يملكون تعينهم مقابل رشوي مما دفع وزارة الأوقاف استرجاع جميع الملفات الخاصة بالعاملين بها في ديوان عام الوزارة وجميع أفرع المديريات وأفرع الهيئة.
 
وقامت وزارة الأوقاف بأجراء مسابقات ووضع عدة شروط تتوافر في المتقدمين من حيث السن والمؤهل والجانب الصحي وأجريت الفحوصات الطبية على من يتم قبولهم في مستشفى الدعاة التابعة للأوقاف بمصر الجديدة للتأكد من صحة المتقدم للعمل بالأوقاف.
 
وخصصت الأوقاف إدارة للإجراء الاختبارات تتبع رئاسة قطاع المديريات برئاسة الشيخ صبري ياسين وبمشاركة علماء الازهر وعلماء الاجتماع ومتخصصين في التنمية البشرية.
 
وشددت الأوقاف على ضرورة إجتياز المتقدم للعمل الدعوى او الإداري العمال بالمساجد والمديريات اختبارات الوزارة وحصوله على الأقل من مجموع 65 % كحد أدنى فأكثر بخلاف التحريات الأمنية من الجهات المعنية بالدولة للتأكد من عدم تورط المتقدم للعمل بالأوقاف لأي إ انتماءات حزبيه او سياسية او جماعيه وبخاصه الجماعات المتطرفة او ثبت تورطه في أي مخالفات قانونيه او دعوى محرضة ضد الدولة.
 
وأكد الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني في تصريح خاص لـ «صوت الأمة»، أن الوزارة تشدد عن إختيار أفضل العناصر لمن يعمل بها بدا من الامام الى أقل عامل بها، وتمنح الفرصة للعاملين بها استكمالهم المؤهل الدارسة من أجل رفع فكائتهم في العمل بجانب الدورات التدريبية التي تعقدها الوزارة لهم بعد انتسابهم لها .
 
ولفت طايع بأن هناك المئات من الموطنين تعرضوا للنصب من شخصيات تعدى انتسابها الوزارة.
 
كما تجرى لجنة تقيم من قيادات الوزارة والمتخصصين لضمان تحقيق العادلة في منح كل متقدم للعمل حقه ونحن لا نظلم أحد.
 
ولكل عامل لابد أن يخضع للجان تقيم بالوزارة، ومن يثبت احتياجه لدورة تدريبة في الجانب الذي يثبت فيه عدم توافقه تمنح له الدورة مجانا سوآءا في المعسكر الذي يتبع له أو في أكاديمية الدولية للأوقاف أو مسجد النور بالعباسية واذا اختبر ورسب في اختبارات بعد الدورة سيتم تكرار الإختبار له مرة أخرى.
كما تمنح الوزارة مكافئات ماليه للائمه والعامليين المتميزين في مجال تخصصهم وتمنح جوائز تقديرية.
 
كما خصصت الوزارة لجنة لاختيار العالمين في قطاع الخدمات برئاسة المهندس سمير الشال للحاصلين لتخصصه رئيس قطاع الخدمات . بديوان عام الوزارة على المؤهلات الفنية التجارية والإدارية وكذلك الشؤن للحاصلين على مؤهل في القانون تتبع اشراف الشؤن القانونية.وقد كان وزير الاوقاف اعلن قبول أوئل الخرجيين من كلية الدعوة للعمل كإمام وخطيب بالمكافئه فى مساجد الاوقاف .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق