من هو «مظلوم» الذى يطالب الديكتاتور أردوغان بتسلمه من واشنطن؟

الجمعة، 25 أكتوبر 2019 07:00 م
من هو «مظلوم» الذى يطالب الديكتاتور أردوغان بتسلمه من واشنطن؟
أردوغان وترامب

 
لم يكتف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالجرائم الوحشية التى ارتكبها جيشه بحق الأكراد في شمال سوريا لكنه طالب الولايات المتحدة، بتسليم قائد قوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي، الذي تعتبره أنقرة "إرهابيا".
 
وقال "أردوغان"، في مقابلة مع هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية "تي آر تي": "يجب على الولايات المتحدة الأمريكية تسليمنا الإرهابي الملقب مظلوم، المطلوب بموجب إشعار أحمر" من الإنتربول.
 
والخميس انتقدت تركيا الولايات المتحدة لمعاملتها قائد قوات سوريا الديمقراطية "كشخصية سياسية شرعية"، مما يبرز استمرار التوتر مع واشنطن رغم انتهاء العملية العسكرية التركية في سوريا.
 
وقال مدير الاتصالات بالرئاسة التركية فخر الدين ألتون: "نشعر بقلق بالغ إزاء معاملته. هذا الشخص زعيم بارز في حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره الولايات المتحدة وآخرون منظمة إرهابية، وهو هارب من العدالة".
 
وخلال هذا الأسبوع، طلب أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكى، في رسالة إلى وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، منح مظلوم عبدي تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة، كي يتسنى لهم أن يناقشوا وإياه بصورة مباشرة الوضع في سوريا.
 
وتحدث مظلوم من مدينة القامشلي السورية، الخميس، عندما أبدى دعم قواته لاقتراح ألماني يقضي بنشر قوات دولية لإقامة "منطقة آمنة" شمال شرقي سوريا.
 
وشنت تركيا حملة عسكرية على شمال شرقي سوريا مستهدفة القوات الكردية، ثم توقفت العمليات بعد اتفاق مع الولايات المتحدة.
 
وأدت قوات سوريا الديمقراطية، وعمودها الفقري وحدات حماية الشعب الكردية، دورا أساسيا في قتال تنظيم "داعش" الإرهابي بدعم من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.
 
وتوترت العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا بعد بدء العملية العسكرية التركية في سوريا، لكن ترامب لمح الأربعاء إلى أنه سيعقد اجتماعه المقرّ مع أردوغان في 13 نوفمبر في البيت الأبيض.
 
وكان  مظلوم عبدي الملقب بـ«مظلوم كوباني» قد قال أن «قوات سوريا الديمقراطية» تضم 60 ألف مقاتل وشكلت «قوات حرس حدود» من ثلاثين ألفاً، وانتشرت على الحدود مع تركيا شمالاً، والحدود العراقية المحاذية لمناطق «داعش» شرق سوريا، وعلى طول الخط الجنوبي لنهر الفرات الخاضع لسيطرة النظام. وقال إن «داعش» لا يزال يسيطر على عشرة آلاف كيلومتر مربع.
 
وقال رسمياً، لا يوجد أي قرار بانسحاب القوات الأميركية من سوريا، لكنّ الرئيس ترمب عرض الأمر على أعضاء حكومته بغرض النقاش، ولدينا معلومات بأنّ الإدارة تناقش مقترحه وإمكانية سحب القوات من عدمها. وفي حال انسحبت؛ متى سيكون التاريخ وكيفية سحب القوات وآليتها، وهي مجرد نقاشات ومحادثات بين الرئيس وإدارته، حيث إن الولايات المتحدة ودول التحالف جاءوا إلى سوريا لمحاربة «داعش». والأخير لم يتم القضاء عليه نهائياً، وهناك خلايا نائمة موجودين في المناطق المحرّرة ولا يزالون يشكلون خطراً، إلى جانب العهود التي قطعها التحالف وأميركا حيال المناطق والمدن التي قمنا بتحريرها من قبضة عناصر التنظيم، في إعادة بنائها ونشر الطمأنينة والاستقرار.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق