كيف نشأت قيادات الإرهاب حول العالم؟.. فتش عن «الإخوان» (فيديو)

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 09:00 م
كيف نشأت قيادات الإرهاب حول العالم؟.. فتش عن «الإخوان» (فيديو)
شعار الإخوان - أرشيفية

تختلف المسميات لكن التنظيمات الإرهابية حول العالم لا شك في أنها خرجت من رحم جماعة الإخوان، إذ انتهج قيادات الإرهاب منهج العنف الذي أسسوه كلا من حسن البنا المنظر الأول للتكفير، وسيد قطب مشرعن الإرهاب والتكفير من بعده.

قيادات جماعات العنف اعترفت في فيديوهات سابقة أن جماعة الإخوان هي أساسهم اليى انبثقت منه الجماعات الإرهابية حول العالم، من أسامة بن لادن إلى أبو بكر البغدادي حتى أبو محمد الجولاني، اعترافاتهم موثقة بالفيديو بأنهم كانوا جميعهم أعضاء في الجماعة، قبل أن ينشقوا عنها ويتجهوا لتأسيس تنظيماتهم الإرهابية.

تأثر أسامة بن لادن زعيم القاعدة السابق، بفكر سيد قطب، وظهر ذلك في كتاب أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة والذي حمل مسمي "فرسان تحت راية النبي".

أوضح في كتابه أن أفكار سيد قطب مثلت بداية تشكل نواة الحركة الإرهابية المعاصرة، ودعا إلى تقسيم العالم إلى قطبين، قطب يجمع الدول الغربية المناهضة للشريعة الإسلامية، أما الآخر فيضم حركات الجهاد الإسلامي في دول العالم الإسلامي.

أبو محمد الجولاني قائد جبهة النصرة، ذراع تنظيم القاعدة في سوريا، اعترف في لقاء له في يونيو 2015 بأن جبهة النصرة منبثقة من فكر حسن البنا، مؤسس الإخوان.

تنظيم داعش بدوره انبثق من تنظيم القاعدة في العراق الذي أسسه وبناه أبو مصعب الزرقاوي في عام 2004، عندما كان مشاركًا في العمليات العسكرية ضد القوات التي تقودها الولايات المتحدة والحكومات العراقية المتعاقبة في أعقاب غزو العراق عام 2003 خلال 2003-2011 حرب العراق.

واعترف يوسف القرضاوي في لقاء له بأكتوبر 2014 بعلاقة الإخوان بزعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي، حيث وصفه بأنه «أحد شباب الإخوان، وقيادات تنظيم داعش كلها من الإخوان».

تنظيم أنصار بيت المقدس ذاع صيتها عقب عزل محمد مرسي من الحكم، من خلال قيامها بعدة عمليات تفجير ومهاجمة أهداف ومنشآت عسكرية وشرطية، ثم قامت بتغيير اسمها إلى «ولاية سيناء»، وتتبع نظيم داعش الإرهابي ومسؤوليتها عن العديد من التفجيرات والاغتيالات التي وقعت بعد 30 يونيو، مثل محاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم.

أما حركة «حسم» أحد أذرع الإخوان الإرهابية أجرت العديد من محاولات الاغتيال منها محاولة اغتيال مفتي مصر السابق علي جمعة، ومحاولة اغتيال زكريا عبد العزيز النائب العام المساعد.

هناك حركات نوعية أخرى انبثقت من رحم الجماعة الإرهابية، مثل حركة العقاب الثوري، و حركة ولع، و حركة لواء الثورة، و حركة المقاومة الشعبية، وكتائب حلوان وكتائب أنصار الشريعة فى أرض الكنانة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق