"الاستسقاء"... تخلص من احتباس السوائل في الجسم

الأحد، 03 نوفمبر 2019 10:00 م
"الاستسقاء"... تخلص من احتباس السوائل في الجسم
احتباس السوائل في الجسم
ريهام عاطف

كثير منا يسمع لفظ " استسقاء " لكن لا يعرف ما هو وما أسبابه وأعراضه وكيفية العلاج منه ولتجنب "الاستسقاء" أو أحتباس الماء في الجسم.
 
وتقدم صوت الأمة هذه المعلومات التي تكشف سبب الاستسقاء والذي يعتبر أحتباس الماء في الجسم حتى تراكم السوائل بالأنسجة الدموية، وهو ما يؤدي الي تورم كلا من الساقين والكاحلين والقدمين واليدين، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد فقد يصل إلى تراكم  السوائل ايضا  في البطن مسببة الاستسقاء، أو في المخ، أو الرئة، وغيرها من الأعضاء الحيوية ، ويرجع الاستسقاء الي وجود العديد من المشاكل في اجهزة الجسم ومنها :
 
أمراض الكبد
يعد أى خلل في وظيفة الكبد سبب رئيسى في احتباس الماء في الجسم ، حيث تعد الكبد مصنع مادة الألبومين التي تتمثل وظيفتها في شفط الماء من الأنسجة والشرايين وهذا ما يفسر لنا حدوث تورم القدمين أو حدوث استسقاء في البطن لدى مرضى الكبد.
 
مشاكل الكلى
يتسبب الالتهاب الشديد في المثانة، أو الفشل الكلوي، وغيرهم،  في احتباس الماء بالجسم، خاصة أن الكلى تقوم بالتخلص من الماء والملح الزائدين عن الجسم، وعندما تعجز عن أداء وظائفها، يختزن الماء في الجسم، وبعدما كانت الكلية تتخلص من لترين من السوائل الزائدة عن حاجة الجسم يوميًا، تتخلص من لتر واحد ويُخزن الباقي في الجسم.
 
مرض القلب
عند حدوث أي مشاكل قد تؤثر على عضلة القلب وإعاقة ضخ الدم للأعضاء، يصعب وقتها التخلص من الماء في الجسم، فتترسب في الساقين أو على البطن، أو الرئة أو المخ، وغيرها من الأعضاء الحيوية وقد تشمل أعضاء الجسم بأكمله.
 
سوء التغذية
يتسبب نقص البروتين بالجسم في حبس الماء بالخلايا والعضلات، وفي الغالب يحدث ذلك نتيجة سوء التغذية وعدم الحصول على البروتين الكافي للجسم، أو وجود مشاكل في الأمعاء تعيق امتصاص البروتين ما يتسبب في فقدان زلال البول.
 
كما أن زيادة نسبة الصوديوم في الجسم خاصة أنه يشفط تجاهه الماء ويحبسه في الجسم، موضحًا أن الصوديوم لا يُخزن دون الماء.
بالاضافة لذلك فنقص الماغنسيوم في الجسم و الذي يدخل في العديد من العمليات الحيوية في الجسم، ويساعد على إفراز إنزيمات بعض المواد في المخ، والأعضاء الحيوية، وعند نقصه يتم تخزين الماء في الجسم وكذلك ارتفاع ضغط الدم.
 
ولمعرفة اذا كان الجسم مصاب بالاستسقاء ام لا فهناك الكثير من الأعراض التي تكشف عن ذلك منها :
 
- الشعور بأنتفاخ الجسم وتورم الساقين واليدين.
- سهولة غرز اليد في الجسم.
- صعوبة التنفس والنوم
- التعب من أقل مجهود وعدم التركيز
- الشعور بالدوخة والخمول والاعياء الشديد.
- سرعة ضربات القلب.
 
ويتم تشخيص الاستسقاء بعد أجراء العديد من الفحوصات الطبية وتصوير المكان المصاب بتخزين الماء بالموجات الصوتية ، وبعد التأكد من الحالة يمكن اتباع بعض النصائح بجانب تناول الادوية للعلاج منها :
 
شرب الماء
 
يجب الحرص على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب يومياً فعندما يكون الجسم رطب لا يحتفظ بالسوائل وبذلك تتخلص من المياه الزائدة في الجسم معلومات عامة
 
التقليل من الملح
 
يجب تقليل استخدام الملح في الطعام لأنه زيادته تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم واضطراب وظائف الكلى
 
 ممارسة التمارين الرياضية
 
ممارسة الرياضة أمر هام للتخلص من احتباس السوائل في الجسم لأن التعرق يخلص الجسم من المياه الزائدة
 
النوم لمدة كافية
 
يحتاج الجسم  للراحة والحصول على قدر كافي من النوم يخلصك من السوائل الزائدة  تناول الفواكه والخضروات لأن ذلك يساعد على توازن السوائل في الجسم وينشط الدورة الدموية وخاصةً الموز والبطيخ
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة