شبح كلينتون يطارد الديمقراطيين.. مأزق الولاء الحزبي وقضية عزل ترامب

الأربعاء، 06 نوفمبر 2019 03:00 م
شبح كلينتون يطارد الديمقراطيين.. مأزق الولاء الحزبي وقضية عزل ترامب
ترامب

 
العديد من شيوخ الحزب الديمقراطى الأمريكي الذين كانوا موجودين أثناء إجراءات عزل الرئيس الأسبق بل كلينتون وعارضوها بقوة، يجدون أنفسهم اليوم فى موقف يدافعون فيه عما سبق أن رفضوه قبل أكثر من 20 عاما.
 
 شبكة فوكس نيوز قالت فى تقريرا لها إن كبار الديمقراطيين يصارعون لتفسير لماذا كان عزل كلينتون أمرا سيئا، بينما يعد عزل ترامب جيدا. فالنائب إليون إنجيل، رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب نفسه عارض بقوة إجراءات مساءلة بل كلينتون واعتبرها غير ذى جدوى، لكن فى مقابلة معه يوم الأحد الماضى، عانى لتفسير الأسباب التى تجعل التحقيق الحالى الذى يستهدف ترامب يمثل موقفا مختلفا بشكل كبير.
 
وبحسب فوكس نيوز، فإن إنجيل الذى يقود واحدة من أربع لجان  تحقق عن ترامب، أصيب بالإحراج عندما عرض له مقدم البرنامج مقطع له يعود لعام 1998 يتحدث فيه عن معارضته للعزل.
 
وقال إنجيل فى الفيديو "لا أحد يصدق أن الرئيس سيتم الإطاحة به من المنصب فى نهاية الأمر،  ومن ثم فإننا نجر البلاد إلى محاكمة تستمر ستة أشهر فى مجلس الشيوخ، وسيظل كلينتون رئيسا.. فما الجيد الذى سيتحقق من هذا.. وسأله المذيع ألسنا نواجه موقفا مشابها فى الوقت الراهن" فى إشارة إلى أن الجمهوريين، الحزب الذى ينتمى إليه الرئيس يمتلكون الأغلبية فى مجلس الشيوخ حيث من المطلوب التصويت بأغلبية الثلثين لإدانة الرئيس والإطاحة به من منصبه.
 
ورد إنجل قائلا: "حسنا، لسنا كذلك. فى البداية أعجنبى شكلى قبل 20 عاما"، "انظر..  لدينا مسئولية دستورية كأعضاء بالكونجرس. فالرئيس يقول أن المادة الثانية من الدستور تسمح له بفعل أى شىء. لكن الكونجرس هنا لمنتع الرئيس من فعل الأشياء التى تعتبر غير قانونية".
 
 
وأوضح أن الكونجرس خصص أموالا من المساعدات الأجنبية لأوكرانيا، والرئيس قام بتعليق هذه الأموال بشكل غير قانون ى ثم هدد الأوكرانيين". وتابع قائلا إنه يعتقد أن هذا أمر غير قانونى.
 
وقالت فوكس نيوز إن مسئولين مخضرمين بوزارة العدل أقروا بعدم حدوث جريمة خلال المكالمة الهاتفية التى أجراها ترامب مع رئيس أوكرانيا، وقد نفت أوكرانيا نفسها أن تكون قد شعرت بأنها تواجه ضغوطا من إدارة ترامب.
 
وعلى الرغم من غياب دعم الجمهوريين للعزل فى مجلس الشيوخ، فإن النائب الديمقراطى قال إن الأمر لا يتعلق بتأييد الجمهوريين، ولكن بما فعله الرئيس.
 
وكان الرئيس الأسبق بل كلينتون قد واجه فى عام 1998 إجراءات العزل من قبل الكونجرس بسبب فضيحة علاقته بمتدربة البيت الأبيض مونيكا لوينسكى، وتمت الموافقة بالفعل على عزله من قبل مجلس النواب، لكن تم إنقاذه فى مجلس الشيوخ الذى كان تحت سيطرة أغلبية ديمقراطية فى هذا الوقت.
 
ويتوقع كثيرون ان يتكرر نفس السيناريو مع ترامب لو سارت الأمور فى اتجاه إجراء تصويت رسمى لعزله بمجلس النواب، حيث سيتم دحره فى مجلس الشيوخ الذى يسيطر عليه الجمهوريون.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق