تلوث الهواء يؤثر على الجنين.. دراسة جديدة تؤكد خطورة تعرض الأم الحامل للضرر

الجمعة، 08 نوفمبر 2019 07:00 ص
تلوث الهواء يؤثر على الجنين.. دراسة جديدة تؤكد خطورة تعرض الأم الحامل للضرر
الحمل

حققت العديد من الدراسات في تأثير تلوث الهواء على القدرات المعرفية لدى الأطفال، على مدار العقود القليلة الماضية، كما تم إجراء القليل من الأبحاث حول التغييرات التي يمكن أن يسببها تلوث الهواء في أدمغة الأطفال المتزايدة.
 
الدراسة الجديدة قام بها معهد برشلونة للصحة العالمية (ISGlobal)، أكدت وجود صلة بين تلوث الهواء والتغيرات في الجسم الثفني، وهي منطقة من الدماغ مرتبطة باضطرابات النمو العصبي مثل الانتباه واضطراب فرط النشاط (ADHD) واضطراب طيف التوحد (ASD).

وتم إجراء الدراسة كجزء من مشروع BREATHE، وهو مشروع تشير نتائجه السابقة إلى أن تلوث الهواء له آثار ضارة على الوظائف المعرفية لدى أطفال المدارس ويرتبط أيضًا بالتغيرات الوظيفية في الدماغ.

ودرس الباحثون العلاقة بين التعرض السابق للولادة في الهواء  عند الأطفال، وشملت الدراسة 186 طفلاً من 40 مدرسة في برشلونة. وتم احتساب مقدار الجسيمات PM2.5 التى تنتج عن تلوث الهواء التي تعرضت لها كل أم وطفل باستخدام بيانات من الدراسة الأوروبية وتاريخ الإقامة لكل طفل.

وتم الحصول على معلومات حول تشريح دماغ الأطفال من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي وتم جمع البيانات السلوكية باستخدام استبيانات استكملت من قبل الآباء والمعلمين.

ماريون مورتاميس، المؤلفة الرئيسية للدراسة، قال إن الباحثين اختاروا التركيز على التعرض أثناء الحمل لأن هياكل الدماغ تتشكل خلال هذه الفترة، ولأن الأضرار الناجمة عن التعرض لمستويات عالية من التلوث يمكن أن تكون دائمة.

وعلق خيسوس بوجول ، مدير الأبحاث في وحدة الرنين المغناطيسي بمستشفى ديل مار ، والباحث في معهد البحوث الطبية بمستشفى ديل مار (IMIM) الذي أجرى دراسات التصوير بالرنين المغناطيسي: معرفة ما يمكن أن يحدثه تلف الدماغ أثناء مرحلة ما قبل الولادة يمكن أن يكون مفيد للغاية في التنبؤ ومعالجة المشكلات السلوكية التي غالباً ما يتم تشخيصها لاحقًا في مرحلة الطفولة.

وأظهرت النتائج أن التعرض قبل الولادة لمواد جسيمية، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ، يمكن أن يحدث تغييرات هيكلية في الجسم الثفني عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 12 عامًا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق