نقص فيتامين (د) من أسباب الشيخوخة والوهن.. يرتبط بضعف العضلات لدى كبار السن

الجمعة، 08 نوفمبر 2019 09:00 ص
نقص فيتامين (د) من أسباب الشيخوخة والوهن.. يرتبط بضعف العضلات لدى كبار السن
شيخوخة

يرتبط فيتامين (د) بصحة عضلات جسم الإنسان، كما أنه يقلل من خطر السقوط والوهن. وذلك وفقا للدراسات الطبية.

كلية الطب جامعة لندن، قالت إن أكثر من 4100 شخص، تتراوح أعمارهم بين 60 سنة وما فوق، فى بريطانيا، يعاني حوالي 4 من كل 10 أشخاص يعانون من نقص فيتامين (د) من ضعف العضلات - أي ضعف المستوى الموجود لدى أولئك الذين لديهم مستويات كافية من فيتامين (د).

ووفقا للدراسة، كان ضعف أداء العضلات أكثر شيوعًا بثلاثة أضعاف بين المصابين بنقص فيتامين (د) (25.2 %) مقارنة بأداء فيتامين (د) (7.9 %)، أظهر مزيد من التحليل أن نقص فيتامين (د) زاد بشكل كبير من احتمالات ضعف قوة العضلات وأدائها.

الباحثة ماريا أوسوليفان، أستاذة مشاركة في التغذية، قالت إن الحفاظ على وظيفة العضلات أمر مهم للغاية، وغالبًا ما يتم تجاهله، في تعزيز الشيخوخة الصحية.

وتابعت: أن معالجة هذا من خلال الأساليب المتعددة الوسائط التي تتضمن النشاط البدني ، وعكس نقص فيتامين (د) وغيرها من مكونات النظام الغذائي القابلة للتعديل وأسلوب الحياة تتطلب مزيدًا من البحث.

وقالت الباحثة الأولى نيام أسبيل، التي أجرت دراسات الدكتوراه في جامعة ترينتي، إن النتائج تدعم الحاجة إلى استراتيجيات الصحة العامة للتخلص من نقص فيتامين (د) لدى كبار السن.

وقالت: على الأبحاث المستقبلية أن تحدد وتركز على كبار السن المصابين بنقص فيتامين (د) وتهدف إلى فهم أفضل إذا كان عكس هذا النقص يحسن وظائف العضلات الهيكلية.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق