خلال أسابيع.. «الكهرباء» تفتتح أكبر تجمع بالشرق الأوسط لمحطات الطاقة الشمسية

الأحد، 17 نوفمبر 2019 01:00 م
خلال أسابيع.. «الكهرباء» تفتتح أكبر تجمع بالشرق الأوسط لمحطات الطاقة الشمسية
محطات الطاقة الشمسية

أسابيع قليلة وتحتفل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، بافتتاح أكبر تجمع لمحطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بالعالم بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان بقدرة ١٤٦٥ ميجا وات، والتى يطلق عليها عاصمة العالم للطاقة الشمسية بتنفيذ وتمويل من القطاع الخاص من المستثمرين المصريين والأجانب.

وكشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه تم الانتهاء من مشروع إنشاء أكبر تجمع لمحطات الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان، بإجمالى عدد 32 محطة بقدرة 1465 ميجا وات بالكامل.
 
وأضاف شاكر، أنه من المتوقع أن يتم الافتتاح فى الموعد المحدد فى ديسمبر القادم فى احتفال كبير يليق بهذا الانجاز، لافتاً إلى أن مجمع بنبان الشمسى يعد أكبر تجمع بأفريقيا والشرق الأوسط كا أنه يعد موشر لدعم الدولة للقطاع الخاص والمستثمرين.
 
وأوضح أن إجمالى عدد المحطات الشسمية بمجمع بنبان يبلغ 32 محطة بقدرة 1465 ميجا وات، موضحاً أن إجمالى الاستثمارات فى هذا المشروع بلغ 2 مليار دولار. وأشار الوزير إلى أن هذا المشروع استطاع أن يوفر ما يقرب من 10 آلاف فرصة عمل للشباب، موكدا أن جميع من يعمل بالمحطات مصريين ولا يوجد سوى عدد محدود من الأجانب المندوبين عن بعض الشركات المشاركة فى المشروع.
 
وتابع الوزير، أن هذا المشروع شهد حدث غير مسبوق فى تاريخ مشروعات الكهرباء وهو إنهاء وتشغيل جميع محطات المحولات الخاصة بالمشروع بالكامل التى يبلغ عددها 4 محطات بقدرة 2500 ميجا وات وربطهم بالشبكة، مشيرا إلى أنه تم عمل توسعات لمحطة محولات بنبان 3 لإضافة 500 ميجا وات.
 
وقال شاكر، إن القطاع يستهدف أن تكون نسبة القدرات المولدة من الطاقات المتجددة على الشبكة القومية للكهرباء 20% بحلول عام 2022، لافتاً إلى أن استراتيجية الطاقة فى مصر حتى عام 2035 تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة لتصل نسبتها إلى حوالى 42% عام 2035.
 
جدير بالذكر أن مجمع بنبان الشمسى يضم 40 محطة شمسية لتوليد الكهرباء تحت الإنشاء بإجمالى قدرات 1465 ميجا وات، تبلغ قدرة كل محطة 50 ميجا وات وتم إنشاء المحطات من النوع المعزولة بالغاز gis بالكامل لأول مرة فى مصر، كما تم تشغيل 4 محطات محولات من النوع المعزول بالغاز GIS بالكامل بمنطقة بنبان الخدمةو تصل إجمالى الاستثمارات فى مشروع بنبان إلى ٢ مليار دولار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق