صدام وشيك بين البرلمان والحكومة.. ونائب: الخلايا الإخوانية في المحليات تعرقل مسيرة التنمية

السبت، 23 نوفمبر 2019 06:00 م
صدام وشيك بين البرلمان والحكومة.. ونائب: الخلايا الإخوانية في المحليات تعرقل مسيرة التنمية
البرلمان
سامي سعيد

عدد من الملفات الهامة يعمل عليها مجلس النواب خلال الأيام القادمة، لعل أبرزها مناقشة عدد من طلبات الاحاطة التي تقدم بها عددا من النواب، بجانب اجتماعات بعض اللجان النوعية بالمجلس، لعل أبرزها اجتماع لجان الخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية.

كما تعقد لجنة الإدارة المحلية اجتماعا يوم الإثنين لمناقشة مشروع القانون المقدم من النواب بسام فليفل، أحمد عبداللطيف، عبدالمنعم العليمي، سلامة الرقيعي، بشأن تعديل بعض أحكام قانون رقم (144) لسنة 2017، بشأن قواعد وإجراءات التصرف في أملاك الدولة الخاصة.

كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عطية الفيومي، بشأن تعثر الشركة المُنفذة لمشروع توسعات محطة المياه المرشحة بمحافظة القليوبية في تنفيذ الأعمال المُسندة إليها منذ عام 2015، وعدم اتخاذ وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أي إجراء تجاه هذه الشركة، على الرغم من احتياج المواطنين بالمركز إلى توفير 150 ألف متر مكعب من المياه النقية يومياً كحد أدنى للوفاء باحتياجاتهم المعيشية.

أزمة الامطار 

في المقابل أعلن النائب سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، إعطاء مهلة للحكومة لمدة 15 يوم بناءً على توصيات اللجنة البرلمانية المشتركة من لجنة الإسكان والإدارة المحلية ومكتب لجنة الخطة، برئاسته لحل أزمة غرق الشوارع والميادين في المحافظات المصرية بسبب هطول الأمطار والسيول من كافة الأبعاد.

المناطق اللوجستية

 في نفس السياق طالب النائب حسن السيد، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، بضرورة اهتمام وزارة التموين بالمناطق اللوجستية في مختلف المحافظات وعلى الأخص فى الدلتا والصعيد، خاصة وأنها تستطيع أن تغطي مخزونا كبيرا من السلع الاستراتيجية خلال فترات طويلة.

وأشار "السيد" إلى أنه من الممكن استغلال هذه المناطق اللوجستية فى تشوين كميات كبيرة من السلع الاستراتيجية التي تغطى احتياجات المواطنين في حالة ارتفاع أسعار هذه السلع عالميا، بحيث نخزن هذا المخزون من السلع.

 فساد المحليات

على الجانب الآخر وجه المهندس علاء والي عضو مجلس النواب، ورئيس لجنة الإسكان السابق بالبرلمان، بيانا عاجلا لمناقشته في أقرب جلسة عامة في حضور وزير التنمية المحلية ومحافظ الجيزة بشأن "فساد المحليات" وآثاره السلبية في عرقلة عجلة التنمية والاستثمار، وتغلغه داخل أروقة الحكم المحلي منذ سنوات طويلة، حيث إن كلمة "المحليات" أصبحت الآن مرتبطة بكلمة فساد، فعندما يرد ذكرها في أي اجتماع أو مناقشة أو جلسة عامة أو ملتقي لابد أن تذكر معها كلمة فساد، فكلاهما وجهان لعملة واحدة.

وقال النائب علاء والي، إنه لا شك أن هناك جهودا مضنية يبذلها وزير التنمية المحلية ومحافظ الجيزة في تحقيق نهضة على أرض الواقع ومحاربة الفساد والقضاء عليه ، إلا أننا نجد منظومة المحليات تعرقل مسيرة التنمية والاستثمار من خلال الميول الإخوانية والخلايا النائمة التي تسعى لتعطيل عجلة الاستثمار والتنمية والتشويه على ما تحقق من مكتسبات كثيرة على أرض الوطن .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة