رفضا لقرار شرعنة مستوطنات الضفة.. الفلسطينيون يخرجون اليوم في مسيرات حاشدة

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019 01:00 م
رفضا لقرار شرعنة مستوطنات الضفة.. الفلسطينيون يخرجون اليوم في مسيرات حاشدة
فلسطين

تشهد كافة المحافظات الفلسطينية اليوم الثلاثاء، يوم غضب جماهيرى رفضا للقرارات الأمريكية الجائرة بحق قضية وشعب فلسطين، والتى كان آخرها إعلان وزير الخارجية مايك بومبيو حول شرعنة المستوطنات الإسرائيلية فى الضفة الغربية.

 
دعت فصائل منظمة التحرير وعلى رأسها حركة التحرير الوطنى "فتح"، وقوى وطنية، ومؤسسات، ونقابات، واتحادات، ومجالس بلدية، الشعب الفلسطينى في كافة أماكن تواجده إلى الانطلاق اليوم فى مسيرات حاشدة ووقفات منددة بالتآمر الأمريكى الإسرائيلى على الشعب الفلسطينى وقضيته وسرقة أرضه.
 
إلى ذلك، دعت حركة فتح، الفلسطينيين الى المشاركة الواسعة فى أيام الغضب والتى تبدأ غدا فى كافة أرجاء الوطن، رفضا للقرارات الأمريكية الجائرة والعدوان الإسرائيلى الغاشم بحق الفلسطينيين وحقوقهم الوطنية الثابتة، وردا على إدارة ترامب التى ضربت بعرض الحائط المواثيق والقانون الدوليين، والتى كان آخرها تصريحات بومبيو التى اعتبر فيها الاستيطان غير مخالف للقانون الدولى، فى استهتار فاضح لكافة المؤسسات الدولية
 
ودعا عضو المجلس الثورى والمتحدث باسم حركة فتح أسامة القواسمى فى تصريح صحفى، مساء الاثنين، أبناء الشعب الفلسطينى، إلى التعبير الواضح عن رفضهم المطلق لمواقف إدارة ترامب التى أصبحت شريكا للاحتلال الإسرائيلى فى عدوانه على شعب وأرض ومقدسات فلسطين الإسلامية والمسيحية، وضربت أسس العملية السياسية التى انطلقت على أساس مبدأ الأرض مقابل السلام.
 
وأكدت فتح أن الشعب الفلسطينى عظيم وكبير بإرادته وصموده، ولن ينحنى لعاصفة العدوان الثنائى الأمريكى - الاسرائيلى، وسيبقى صامدا مناضلا محافظا على أرضه ووطنه وعاصمته القدس، وسيُسمع العالم أجمع صوت الشعب الفلسطينى المناضل من أجل الحرية والاستقلال، والرافض للإملاءات والعدوان.
 
بدوره شدد عضو اللجنتين لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح عزام الأحمد على أهمية الحراك الشعبى التزاما بقرار القيادة الفلسطينية الذى اتخذته فور إعلان وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو حول شرعية المستوطنات وعدم مخالفتها القانون الدولى.
 
وقال الأحمد فى تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين"، إن القوى والفصائل اجتمعت فى كافة المحافظات واتخذت التحضيرات اللازمة ليوم الغضب الثلاثاء للخروج بصوت واحد ليقول للعالم أجمع أن حقوقنا لا يمكن سرقتها من قبل الاحتلال ولنؤكد أننا متمسكون بالبرنامج الوطنى لمنظمة التحرير الفلسطينية ورفضه للإدارة الأمريكية المتحالفة مع حكومة الاحتلال .
 
وأكد الأحمد، أن الحراك الدبلوماسى على الصعيدين الاقليمى والدولى سيتواصل ويتم البحث فى عقد جلسة خاصة لمجلس الامن وإذا استخدمت أمريكا حق النقض والفيتو فإنه سيتم التوجه إلى الجمعية العام للأمم المتحدة للانعقاد تحت بند متحدون من أجل السلام لإدانة الإعلان الأمريكى الأخير.
 
بدوره، قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح جمال محيسن، إن يوم الغضب هو بداية لبرنامج نضالى شامل لمواجهة الإجراءات الأمريكية الاسرائيلية وصولا إلى انتفاضة شاملة فى وجه جرائم الاحتلال.
 
واشار محيسن فى حديث لإذاعة "صوت فلسطين" إلى أن حركة فتح على اتفاق وتنسيق كامل مع فصائل منظمة التحرير لاستنهاض طاقات عناصرها فى الميدان لرفض الإجراءات الأمريكية فى تصعيد شامل.
 
 
من جانبه، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أمين عام حزب "فدا" صالح رأفت، قال: إن قيادات الفصائل كافة ستشارك فى الفعاليات الجماهيرية التي ستنطلق الثلاثاء، فى كافة أرجاء فلسطين، رفضا لإعلان الإدارة الأمريكية بشأن شرعنة المستوطنات الاسرائيلية.
 
واضاف رأفت "إن الفصائل تعمل الآن على تشكيل لجان حراسة ليلية في كافة المناطق المحاذية للمستوطنات تحسبا لتنفيذ المستوطنين أي اعتداء، خلال الأيام القادمة التي ستشهد فعاليات مقاومة شعبية في أنحاء الوطن".
 
بدورها، اتفقت الفصائل والقوى الوطنية فى محافظة نابلس على تنظيم مسيرة مركزية الثلاثاء فى"يوم الغضب" بمشاركة القوى والنقابات والاتحادات والموظفين تنطلق من المجمع الشرقي باتجاه ميدان الشهداء لإعلاء صوت الجماهير الرافضة للمواقف الامريكية بحق قضية فلسطين.
 
وقال عضو اقليم حركة فتح فى نابلس مسؤول ملف الاستيطان فى شمال الضفة غسان دغلس، إن فعاليات المحافظة أكدت على ضرورة انخراط كافة فئات المجتمع فى فعاليات الرفض للإجراءات الاسرائيلية وحماية المواطنين من جرائم المستوطنين بتشكيل لجان الحراسة فى كافة المواقع المهددة.
 
وفي رام الله، دعت حركة فتح، كافة أبناء الشعب الفلسطينى والمجالس البلدية والقروية فى المحافظة للمشاركة فى المسيرة الاحتجاجية ظهر الثلاثاء على دوار المنارة، موضحة أنها ستنفذ عدة فعاليات فى الميدان رفضا للإجراءات الصهيو - أمريكية، داعية أبناء الشعب الفلسطينى إلى مقاطعة الحملات الاعلامية على الصفحات الإلكترونية التابعة لجيش الاحتلال  .
 
فيما دعا رئيس بلدية الخليل تيسير أبو سنينة أبناء المحافظة للمشاركة بالمسيرة التى تنطلق  الثلاثاء باتجاه البلدة القديمة تلبية لدعوة القيادة للجماهير لإفشال المخطط الأمريكى الاسرائيلى الاستيطانى.
 
من جانبها، أعلنت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية تعليق الدوام جزئيا فى كافة مدارس محافظات فلسطين، الثلاثاء، التزاما وانسجاما مع قرار فصائل منظمة التحرير الرافض للقرار الأمريكى الإسرائيلى حول المستوطنات، وإغلاق مديرية تربية القدس، والمحاولات المتواصلة لضرب التعليم في المدينة المقدسة.
 
وأكدت الوزارة ضرورة المشاركة فى الفعاليات، إذ سيتم تعليق دوام المدارس من الساعة الحادية عشرة والنصف والعودة إلى الدوام الساعة الواحدة والنصف، على أن تتم المشاركة الفاعلة بالمسيرات الحاشدة والفعاليات التى ستنظم رفضاً لهذه القرارات الظالمة.
 
 بدوره أكد المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أسامة النجار، استعداد الطواقم الصحية للتعامل مع أية اصابات قد تنجم عن حالة التصعيد مع الاحتلال وعصابات الاستيطان فى يوم الغضب، وتواجد النقابات الصحية وكوادر الوزارة في الميادين للمشاركة فى مواجهة اجراءات الاحتلال .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة